رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بري: لبنان "على النار" والفراغ الرئاسي يتحمل بضعة أسابيع

نشر
نبيه بري
نبيه بري

قال رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، إن لبنان "على النار"، مؤكدا أن الفراغ في رئاسة الجمهورية يتحمل بضعة أسابيع وليس شهورا، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الجمهورية"، اليوم السبت.

وأكّد أنه لا بد من حراك جدي بداية السنة الجديدة لحسم الملف الرئاسي سريعاً، وقال: "أعود وأكرر من جديد أنّ الفراغ في رئاسة الجمهورية يتحمل بضعة أسابيع، وليس أشهراً، فحالة البلد بالويل، بل أقول إنّه على النار، وهذا ما يفرض التوافق على انتخاب الرئيس وإعادة إطلاق عجلة البلد".

وأضاف بري أنه لا مجال لانتخاب رئيس جديد للبلاد من دون التوافق بين القوى السياسية، مشددا على أن الحوار هو الأساس لحل الأزمة الحالية.

وأردف "المطلوب بلا أي إبطاء أن تبادر جميع الأطراف إلى أن تجلس مع بعضها البعض والعين على العين، وبنيات صافية ومسؤولية صادقة حتى بلوغ التوافق".

وفشل البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس جديد للبلاد منذ انتهاء فترة ولاية الرئيس السابق ميشال عون أواخر أكتوبر تشرين الأول الماضي.

فوز المرشح الذي يحصل على أغلبية 86 صوتًا

وينص الدستور اللبناني على فوز المرشح الذي يحصل على أغلبية 86 صوتًا من بين أصوات 128 عضوًا بالمجلس في الجولة الأولى للانتخاب، وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على هذا العدد، تجرى جولة ثانية يفوز فيها من يحصل على 65 صوتًا.

وكان المجلس النيابي قد عقد أولى جلساته المخصصة لانتخاب رئيس جديد للبلاد في 29 سبتمبر الماضي قبل نحو 32 يومًا من انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون، إلا أن الجلسة تعذر فيها انتخاب رئيس جديد للبلاد لعدم حصول أي من المرشحين على النسبة المقررة للفوز بالانتخابات.

وأسفرت الجولة الأولى بأولى جلسات انتخاب رئيس جديد للجمهورية عن حصل المرشح النائب ميشال معوض على 36 صوتا فيما حصل المرشح سليم إده على 11 صوتًا، بينما صوت 63 نائبًا بورقة بيضاء و12 نائبًا بعبارات رمزية وذلك من بين 122 نائبًا شاركوا في الجلسة.

أخبار أخرى..

شدد وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، الذي يزور لبنان حاليا، على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، داعيا أعضاء البرلمان اللبناني إلى إنجاز هذا الأمر في أسرع وقت ممكن.

جاء ذلك خلال لقاء وفد الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب مارك تاكاتو وعضوية النائبين كولن الريد وكاتي بورتر مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي في السراي الحكومي ببيروت اليوم، وذلك في حضور السفيرة الأمريكية دوروتي شيا ومستشاري رئيس الوزراء ميقاتي، سمير الضاهر وزياد ميقاتي.

وأكد الوفد أن هناك تحديات كثيرة سيشهدها العام المقبل عالميا، ومنها ما يتعلق بالأمن الغذائي وتأمين المساعدات من الولايات المتحدة للدول الصديقة، موضحا أنه يتوجب على المشرعين والساسة اللبنانيين بذل جهود كثيرة لوضع لبنان على سكة التعافي التي لا تتم من دون محاربة الفساد وإقرار القوانين المطلوبة من قبل صندوق النقد الدولي.

وهنأ الوفد الأمريكي خلال اللقاء، الدولة اللبنانية بنجاح عملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، كما هنأها على جهودها في إنجاز مشاريع القوانين التي طلبها صندوق النقد الدولي وأحيلت إلى مجلس النواب، متمنيا الإسراع في إقرارها.