رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الصحة المصرية": الأنفلونزا الموسمية تنتشر في الأماكن المزدحمة

نشر
الأمصار

حذرت وزارة الصحة والسكان، من انتشار الأنفلونزا الموسمية بسرعة في الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوئة من خلال الرذاذ المتناثر أثناء العطس والسعال وهو ما يتطلب الالتزام بآداب العطس والسعال ولا تتواجد في الأماكن المزدحمة.

 

وأضافت وزارة، أن لقاح الأنفلونزا متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات.

 

 

وكشفت الوزارة أنه يمكن الوقاية من الإصابة بالأنفلونزا الموسمية خلال فصل الشتاء من خلال التطعيم باللقاح مرة كل عام.

 

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن لقاح الأنفلونزا السنوى مهم، خاصة للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا ومن بينهم الحوامل وكبار السن والأطفال الصغار والأشخاص المصابون بضعف المناعة.

 

ونصح بتلقى لقاح كورونا وجرعته التنشيطية، مشيرا إلى أن الإصابة بفيروس كورونا تؤثر على الدماغ والقلب والرئتين والعضلات والصحة النفسية، مؤكدة أن اللقاح آمن وفعال ويجب الحرص على تناوله للحماية من الإصابة بالمرض.

 

وقال إن الإجراءات الوقائية هامة للوقاية من فيروس كورونا وانتشاره الذى جرى مؤخرا، لذلك يجب أن نكون حذرين بأكبر قدر ممكن لكى نعبر هذه المرحلة.

 

وتابع، أن أمراض الجهاز التنفسى تنتشر بصورة سريعة حال عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية المقررة، "اهتمامنا باللقاحات يمكن أن يصل بنا إلى مناعة القطيع، وأكيد نحن وصلنا إلى مناعة القطيع بسبب التطعيمات الكبيرة ضد فيروس كورونا".

 

اقرأ أيضًا..

الصحة المصرية: مراكز الرعاية الأولية يستفيد منها 80 مليون مواطن

 

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، إن وزارة الصحة تحرص على النهوض بقطاع الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في كل محافظات مصر، مشيرا إلى استعراض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، مبادرة دعم خدمات وحدات ومراكز الرعاية الأولية التي يستفيد منها 80 مليون مواطن داخل الدولة.

وأضاف حسام عبد الغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" المذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أن وزارة الصحة ستجرى تطوير شامل لمراكز طب الأسرة والمراكز الصحية الأولية والأساسية، من حيث الكم والكيف، حيث يشمل الأول، مد ساعات العمل لتكون حتى الثامنة مساءً بدلا من الثانية ظهرا بالوحدات الصحية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه بالنسبة للكيف في ضوء تطوير المراكز الصحية، سيشمل تقديم خدمة الطوارئ وتحسين كافة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في وحدات الرعاية الأولية والأساسية بالمحافظات.

وأكمل الدكتور خالد عبد الغفار: "المرحلة الأولى من المبادرة تشمل 21 محافظة، بجانب أن هناك 6 تعمل وزارة الصحة تطبق وزارة الصحة بهم منظومة التأمين الصحي الشامل، ونحن نقوم بتطوير متوازي لمنظومة الخدمة الصحية من خلال وحدات الرعاية الأولية وتحسين البنية الصحية والمنشآت وتدريب الطواقم الطبية وحزم تحفيزية أخرى من الناحية المالية للعاملين بالرعاية الأساسية مرتبطة بالخدمات، وغيرها من الحزم الإضافية الأخرى".