رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفاو: تونس الثامنة عالميًا في تصدير الزيتون

نشر
الأمصار

كشف أحدث تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عن ترتيب الدول الأكثر تصديرا للزيتون سنة 2021، وحلت البرتغال في المرتبة الأولى بتصدير 51.73 ألف طن ثم إسبانيا 27.3 ألف طن فالمملكة الأردنية في المركز الثالث بواقع 8.613 ألف طن.

وتصدّرت إسبانيا دول العالم في إنتاج الزيتون خلال عام 2021 بإنتاج 8.256 مليون طن، وجاءت إيطاليا في المرتبة الثانية وبفارق كبير بإنتاج 2.227 مليون طن، ثم تركيا 1.73 مليون طن، ثم المغرب بالمرتبة الرابعة عالميا والأولى عربيا بإنتاج 1.59 مليون، والبرتغال 1.37 مليون طن.

وجاءت مصر في المرتبة السادسة بإنتاج 976 ألف طن، ثم الجزائر بـ704 آلاف طن، وتونس 700 ألف، وسوريا 566 ألفا، وحلت السعودية بالمرتبة العاشرة عالميا والسادسة عربيا بإنتاج 382 ألف طن.

أخبار أخرى..

الجيش التونسي يحبط محاولة تهريب أدوية إلى ليبيا

أحبطت وحدات بحرية تابعة للجيش التونسي عملية تهريب أدوية وبضائع أخرى مجهولة إلى ليبيا.

واشتبهت دورية بحرية في حركة غريبة على ساحل ولاية مدنين، حيث شرع شخصين في تحميل عبوات على مركب صيد، ولدى اقتراب الدورية منهما ألقيا مجموعة من العلب في البحر، حسب بيان نقلته صفحة الإذاعة التونسية على موقع «فيسبوك»، اليوم الجمعة.

واتضح أن المتهمين حمّلا المركب بأدوية مختلفة، من أجل تهريبها إلى ليبيا، حيث جرى تسليمهما لوحدات الحرس الوطني لاستكمال الإجراءات القانونية معهما.

وأذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بقفصة بالاحتفاظ بستة أشخاص وهم خمسة تونسيين أصيلي معتمدية قفصة الشمالية وأجنبي من دولة عربية تتراوح أعمارهم بين العقدين الرابع والسادس بشبهة الانتماء إلى تنظيم إرهابي.

وإذ قامت فرقة الأبحاث والتفتيش بمنطقة الحرس الوطني بقفصة بإيقاف خمسة أشخاص لتنظيمهم اجتماعا غير مرخص فيه بمقر إحدى الجمعيات.

وتمكنت الشرطة التونسية من إيقاف شخص آخر يوم أمس الخميس، كما أذنت النيابة العمومية بقفصة بتحويل المشتبه بهم إلى العاصمة لاحالتهم على إحدى الفرق المختصة.

وغادرت ثلاث سفن محملة بالمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية متجهة إلى كل من تونس والمغرب، وذلك في استمرار لصادرات الحبوب بموجب اتفاقية إسطنبول.