رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيراني ينتحر بفرنسا تنديدًا بقمع الاحتجاجات ببلاه

نشر
الأمصار

انتحر إيراني يعيش في مدينة ليون بفرنسا، تنديدًا بالقمع الذي تمارسه السلطات في بلاده ضد المتظاهرين.

وألقى محمد مرادي، الذي يبلغ من العمر 38 عامًا، بنفسه في نهر الرون الإثنين الماضي لجذب انتباه الجمهور في الغرب لما يحدث في بلاده، وعثرت الشرطة الفرنسية على جثته الثلاثاء.

وقبل الانتحار، قال مرادي في مقطع فيديو باللغة الفارسية والفرنسية: إنه "يعتزم إلقاء نفسه في النهر لإدانة العنف والقمع في إيران والتعبير عن تضامنه مع الانتفاضة الشعبية في إيران"، مؤكداً "أنه اتخذ هذا القرار بعيدًا عن القضايا الشخصية".

وأضاف: "آمل أن يجذب موتي انتباه جزء على الأقل من وسائل الإعلام في الخارج، وآمل أيضًا أن تكون هذه رسالة لشعب إيران مفادها، لا ينبغي لهم التفكير في أن الإيرانيين بالخارج لا يشاركونهم حزنهم".

ونشرت وسائل إعلام فرنسية، الثلاثاء، نبأً مفاده أن الطالب الإيراني ألقى بنفسه في النهر ومات من أجل لفت انتباه الدول الغربية إلى الوضع العنيف لقمع السلطات للاحتجاجات التي اندلعت منذ منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكتبت أيضًا أن مرادي شرح سبب انتحاره في مقطع فيديو شاركه بالفارسية والفرنسية على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذا الفيديو، الذي مدته دقيقتان، يذكر أنه لم يواجه أي مشاكل في الحياة،ويتمتع بصحة جيدة عقليًا وجسديًا تمامًا.  

 

أمريكا تطالب إيران بالإفراج غير المشروط عن جميع المحتجين المحتجزين

وطالبت الإدارة الأمريكية السلطات الإيرانية بالإفراج غير المشروط عن جميع الأشخاص المسجونين لمشاركتهم في احتجاجات ضد الحكومة.

وكتب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في تغريدة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء "ندعو إلى الإفراج غير المشروط عن جميع السجناء في إيران لممارسة حرياتهم بشكل سلمي"وأن المجتمع الدولي يواصل دعم "المرأة الإيرانية الشجاعة" بطرد إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة.

أمريكا تندد بإعدام متظاهر إيراني

وفي وقت سابق قالت الولايات المتحدة، إن الإعدامات الأخيرة في إيران تُظهر أن القيادة السياسية تخشى شعبها.

وكانت قد أعلنت إيران تنفيذ حكم إعدام معارض للنظام هو الثاني خلال أقل من أسبوع، فيما تأمل طهران أن يردع الإجراء الدموي احتجاجات شعبية.

وقالت السلطات القضائية الإيرانية، إنها نفذت حكم الإعدام بحق "مجيد رضا رهنورد"، أحد الشبان الذين قُبض عليهم خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة للشهر الثالث على التوالي ضد النظام.

اتفاق عراقي إيراني على تشكيل لجنة ثنائية مختصة لبحث مجالات التعاون الصحي

 

الأمصار

 

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، عن عقد اتفاق ثنائي مع الجانب الايراني على تشكيل لجنة مختصة لبحث مجالات التعاون الصحي.