رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جيش إثيوبيا يستعيد مهامه وسيطرته في إقليم تيجراي

نشر
جيش إثيوبيا يستعيد
جيش إثيوبيا يستعيد مهامه في تيغراي

أعلنت الحكومة الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، عن إعادة تولي الجيش الإثيوبي مهامه الوطنية، الخميس المقبل، في عاصمة إقليم تيغراي؛ مقلي، بعد صراع دام لأكثر من عامين مع "جبهة تيغراي"، والتي خطوة جديدة تقطعها إثيوبيا نحو السلام بتفاهمات بين الحكومة و"جبهة تيغراي" يستعيد بمقتضاها الجيش مهامه في الإقليم.

تفعيل اتفاق السلام

وقال السفير رضوان حسين، مستشار رئيس الوزراء الإثيوبي لشؤون الأمن القومي، وفي تصريحات إعلامية، إن الحكومة وجبهة تيغراي توصلا لتفاهمات يتم بموجبها إعادة تولي الجيش مهامه الوطنية والدستورية في إقليم تيغراي ودخول الجيش إلى مقلي عاصمة الإقليم.

وأضاف من المتوقع أن يتم الإنتهاء من تسليم الأسلحة الثقيلة التي كانت بحوزة مقاتلي جبهة تيغراي لقوات الجيش الإثيوبي وفق إتفاقية السلام، على أن يستأنف الجيش الإثيوبي واجبه الدستوري بتولي مهامه في عاصمة الإقليم الخميس المقبل.

وأكد أنهم قدموا تقريرا حول الزيارة المفاجئة للوفد الحكومي الفيدرالي الذي ترأسه رئيس البرلمان ولقاءاته بقادة جبهة تيغراي.

كماأوضح إن رئيس الوزراء أصدر توجيهاته بإستعادة جميع الخدمات الأساسية من مواصلات وبنوك واتصالات والخدمات الأخرى بأسرع وقت ممكن في جميع مناطق ومدن إقليم تيغراي.

والثلاثاء الماضي، أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية أنها ستستأنف رحلاتها التي كانت معلقة لأكثر من عام من أديس أبابا إلى مقلي الأربعاء.

وسبق أن أجرى وفد حكومي إثيوبي زيارة مفاجئة إلى تيغراي لأول مرة منذ اندلاع الحرب قبل عامين، في أحدث مؤشر على رغبة طرفي الصراع في تنفيذ اتفاق السلام الموقع في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بجنوب أفريقيا.

وينص اتفاق السلام على نزع سلاح مقاتلي جبهة تيغراي وتسريحهم، تمهيدا لإعادة دمجهم مرة أخرى في القوات النظامية التي سيتم تشكيلها للحكومة الانتقالية في إقليم تيغراي.

فيما سيتم استيعاب آخرين ضمن الجيش الإثيوبي على أن تتم معالجة القضايا الأخرى باستكمال المفاوضات السياسية بينهما.

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة: إعادة 3700 مهاجر إثيوبي في اليمن لبلادهم

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأحد، إعادة 3700 مهاجر إثيوبي في اليمن إلى بلادهم منذ بداية العام الجاري 2022.

وأفادت المنظمة، في حسابها على تويتر، أنها "قامت بمساعدة ما يقرب من 3700 مهاجر إثيوبي في اليمن للعودة طوعا وبأمان إلى ديارهم في عام 2022".

وأضافت المنظمة أن "رحلات برنامج العودة الطوعي الإنساني تمثل شريان حياة حاسم للمهاجرين في اليمن الذين يرغبون في مغادرة الوضع الخطير والعودة إلى بلدانهم الأصلية".

وسبق أن أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة باليمن باتوا عالقين وسط ظروف معيشة صعبة.

يشار إلى أنه منذ بداية العام الجاري 2022، وصل أكثر من 67 ألف مهاجر أفريقي إلى اليمن، معظمهم من إثيوبيا.

أخبار أخرى..

مقدمة من السعودية لليمن.. وصول الدفعة الثانية من منحة المشتقات النفطية

وصلت الدفعة الثانية من منحة المشتقات النفطية الجديدة المقدمة من السعودية إلى محافظة المهرة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بكميات بلغت نحو 4.5 مليون طن متري من مادة الديزل، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية اليوم السبت.

وقالت الوكالة إن منحة المشتقات النفطية السعودية أسهمت في خفض الإنفاق الحكومي جزئيا بما يغذي الاقتصاد اليمني عبر التخفيف من عبء الإنفاق على الحكومة ومضاعفة الطاقة الإنتاجية ووصولها إلى 3119 جيجاوات في الساعة خلال مدة تشغيل المحطات.

 

كما أضافت أن المنحة ساهمت أيضا في تغطية احتياجات محطات توليد الكهرباء في اليمن وارتفاع نسبة مبيعات الطاقة الكهربائية 20% مقارنة بالأعوام السابقة.