رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا تستقبل 8 ملايين و708 آلاف لاجئ من أوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية اليوم الثلاثاء أن عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين استقبلتهم البلاد بلغ 8 ملايين و708 آلاف لاجئ، وذلك منذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 من فبراير الماضي.

وذكرت الوكالة - حسبما أورد "راديو بولندا" في نشرته الإنجليزية - أن 18 ألفا و700 لاجئ وصلوا من أوكرانيا أمس الأول الأحد، فيما غادر 26 ألفا و300 آخرين بولندا عائدين إلى أوكرانيا، ليبلغ إجمالي العائدين أكثر من 6.9 مليون شخص.

يشار إلى أن بولندا مررت في مارس الماضي مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية، ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

 

أخبار اخرى..

زيلينسكي: الوضع على الجبهة في دونباس شرقي أوكرانيا صعب ومؤلم

 

الرئيس الأوكراني

 

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، أن الوضع على الجبهة في دونباس شرقي أوكرانيا صعب ومؤلم.

وكا في وقت سابق، خاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الكونغرس الأمريكي، قائلًا إن أوكرانيا حية وتقاتل.

وقال زيلينسكي: "العام المقبل سيكون نقطة محورية في الحرب ضد روسيا وشجاعتنا ستحدد مستقبل حرية الشعبين الأمريكي والأوكراني".

وأضاف: "الجيش الروسي شن حربا ضد مدينة بخموت شرقي البلاد لكنها صمدت".

وتابع: "الروس استعملوا كل ما في جعبتهم من ذخيرة وطائرات ومدفعية لكننا صمدنا أمامهم"، ومضت: "بلادنا لن تستسلم والدعم الأمريكي ضروري للانتصار في أرض المعركة".

واعتبر الرئيس الأوكراني، أن "روسيا وجدت في إيران حليفا لها في حرب الإبادة ضدنا.. طهران أرسلت لموسكو المئات من الطائرات المسيرة والتي أصبحت تهديدا لبنيتنا التحتية"، وذكر زيلينسكي: "يمكن لجنودنا الأوكرانيين تشغيل الدبابات والطائرات الأمريكية بأنفسهم".

 

روسيا تلغي اتفاق الاعتراف المتبادل بالشهادات التعليمية مع أوكرانيا

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، إلغاء اتفاق الاعتراف المتبادل بالشهادات التعليمية بين روسيا.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: في 20 ديسمبر 2022 إنهاء العمل بالاتفاقية المبرمة بين الحكومة الروسية ومجلس وزراء أوكرانيا حول الاعتراف المتبادل ومعادلة الوثائق التعليمية والمؤهلات الأكاديمية، التي تم توقيعها في موسكو في 26 مايو 2000".

وأعلن مصدر في وزارة التعليم والعلوم الروسية، في مارس الفائت أن أوكرانيا باشرت بإجراءات فسخ اتفاقية مع روسيا بشأن الاعتراف بوثائق التعليم.