رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وسط تحذيرات.. أمطار غزيرة تجتاح عُمان وتشكل سيولاً

نشر
الأمصار

شهدت العاصمة العُمانية مسقط، اليوم الثلاثاء، هطول أمطار غزيرة شكلت سيولاً جارفة قطعت بعض الطرق، وأغرقت بعض المناطق فيها.

وأظهرت مقاطع فيديو لبعض الأحياء في مسقط، منها حي "القرم" والمياه تغطي السيارات بسبب "الأخدود الجوي"، وسط استمرار تساقط الأمطار بين الحين والآخر.

وقال الدفاع المدني والإسعاف في مسقط، إنه تلقى 30 بلاغاً جراء هطول الأمطار، مشيراً إلى أن فرق الإنقاذ تعاملت مع جميع البلاغات، ونجحت بإنقاذ 51 شخصاً، دون تسجيل إصابات.

وقال إنه يتعامل مع عدد من بلاغات الاحتجاز بالمركبات في التجمعات المائية ومجاري الأودية، داعياً الجميع "إلى أخذ الحيطة والحذر، واتباع إرشادات السلامة أثناء هطول الأمطار".

بدورها أكدت هيئة الأرصاد الجوية العمانية استمرار تدفق السحب على محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والداخلية ومسقط والظاهرة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية مع فرص هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحياناً تؤدي لجريان الشعاب والأودية.

ونقلت صحيفة "الشبيبة" عن الهيئة قولها، إن تأثر أجواء سلطنة عمان بالمنخفض الجوي سيستمر خلال اليومين القادمين، مشيرة إلى أن كميات الأمطار قد تصل لـ 60 ملم خلال الفترة القادمة.

وعن التأثير المتوقع قالت الإرصاد العُمانية، إن هناك فرص هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة من 10 إلى 60 ملم تؤدي إلى تجمع المياه في الأماكن المنخفضة وجريان الشعاب والأودية.

ونبهت إلى أن هناك رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها من 15 الى 35 عقدة (30-70 كم الساعة).

أخبار أخرى..

صادرات عُمان من النفط ترتفع 7.5% خلال نوفمبر

حققت عُمان نموًا في حجم صادراتها من النفط الخام بنسبة 7.53 بالمائة خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على أساس شهري؛ ليصل إلى 24.548 مليون برميل، مقارنةً بنحو 26.548 مليون برميل خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

واستحوذت الصين على 91.62 بالمائة من صادرات الخام العُماني خلال الشهر، باستيرادها 22.491 مليون برميل، بتراجع 2.77 بالمائة، على أساس شهري.

وتلتها كوريا الجنوبية باستيرادها 1.257 مليون برميل، تمثل 5.12 بالمائة من صادرات الخام العُماني خلال الشهر، وبتراجع 38.25 بالمائة عن وارداتها من الخام العُماني في أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

 

وجاءت اليابان في المرتبة الثالثة باستيرادها 480.9 مليون برميل، تمثل 1.96 بالمائة من صادرات الخام العُماني خلال شهر نوفمبر / تشرين الثاني، وبتراجع 52 بالمائة، مقارنةً بوارداتها من الخام العُماني في أكتوبر / تشرين الأول الماضي.