رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع هامشي لبورصة قطر في المستهل

نشر
الأمصار

ارتفعت بورصة قطر في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء؛ بدعم نمو 4 قطاعات يتقدمهم قطاعا الاتصالات والبنوك والخدمات المالية.

وبحلول الساعة 10.00 صباحاً بتوقيت قطر، ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.04% ليصل إلى النقطة 10789.01، رابحاً 4.41 نقطة عن مستوى أمس الاثنين.

وسجلت التداولات في تلك الأثناء 48.16 مليون ريال، توزعت على 18.72 مليون سهم، بتنفيذ 1.69 ألف صفقة.

ودعم أداء الجلسة ارتفاع 4 قطاعات يتقدمهم قطاعا الاتصالات والبنوك والخدمات المالية بـ 1.05% لكل منهما، بينما انخفض 3 قطاعات وعلى رأسها  قطاع العقارات بـ0.61%.

وتقدم سهم "الملاحة" القائمة الخضراء بـ 2.50%، بينما تصدر "إنماء" التراجعات بـ 2.92%.

أخبار أخرى..

بنك قطر الوطني: النمو الاقتصادي العالمي في 2022 دون المستوى

أكد التقرير الأسبوعي لبنك قطر الوطني "QNB" هيمنة الأوضاع العالمية على البيئة الاقتصادية، حيث أدت التحديات الكلية التي شهدتها الساحة العالمية، خلال عام 2022، بدءا بالإغلاق الصيني، مرورا بالقيود المستمرة على سلسلة التوريد، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، وتسارع التضخم، وصولا لتشديد سياسات البنوك المركزية، إلى تباطؤ اقتصادي ونمو عالمي دون المستوى الأمثل.

وقال البنك في تقريره: "ضعف الأداء أوقف التعافي القوي الذي شهدناه في النصف الثاني من عامي 2020 و 2021، ويضع الاقتصاد العالمي في مستوى أقل بنسبة 5 بالمائة من الاتجاه الذي كان سائدا قبل جائحة كورونا، وكان التدهور واسع النطاق، وأثر في جميع الاقتصادات الرئيسية، بما في ذلك الولايات المتحدة، ومنطقة اليورو، والصين".

انتكاسة كبيرة

واعتبر التقرير تحقيق نمو عالمي بنسبة 2.9 بالمائة بمثابة انتكاسة كبيرة، مقارنة بتوقعات تحقيق نمو أولي تبلغ نسبته 4.4 بالمائة، ومتوسط نمو طويل الأجل يبلغ 3.4 بالمائة .

وأشار إلى أن العام الحالي الذي شارف على الانتهاء بدأ إيجابيا، فقد كانت معنويات السوق جيدة، مع استمرار التعافي من الجائحة، مما بشر بأداء قوي للاقتصادات المتقدمة الرئيسية والأسواق الناشئة، لا سيما بعد توقعات /بلومبيرغ/ تحقيق نمو عالمي قوي نسبته 4.4 بالمائة في 2022، لكن سرعان ما أخذت الأوضاع العالمية منعطفا دراماتيكيا نحو الأسوأ بوقت مبكر من العام.