رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تُحبط أربع محاولات للهجرة غير الشرعية

نشر
الأمصار

 أعلنت السلطات التونسية، إحباط أربع عمليات هجرة غير شرعية، وإنقاذ 112 مهاجرا من الغرق.

قال المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي - في بيان اليوم الإثنين - إن وحدات تابعة للأقاليم البحرية للحرس الوطني بالساحل والوسط والشمال، تمكنت من إحباط 4 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 112 مهاجرا، من بينهم 85 يحملون جنسيات جنوب الصحراء، بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر.

 

منظمة حقوقية تونسية تستنكر قرار الحكومة بترحيل المهاجرين

 

استنكرت منظمة غير حكومية تونسية متخصّصة في قضايا الهجرة، الأحد قرار الحكومة بترحيل مجموعة من المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى تونس عام 2011.

وأعلنت حكومة نجلاء بودن خلال مجلس وزاري الجمعة "ضرورة الشروع في ترحيلهم (المهاجرين) نظرا لوضعيتهم غير القانونية على أن تبدأ الاجراءات في أقرب وقت"، وفق ما جاء في بيان لرئاسة الحكومة.

وأضافت رئاسة الحكومة أن مكوث هذه المجموعة من المهاجرين في مركز شبابي تابع للدولة بمدينة المرسى بضواحي تونس العاصمة منذ أكثر من خمس سنوات "تسبب في تعطيل نسق عمل المركّب (المركز)" وذلك "بسبب رفضهم التام مغادرة المكان".

وردا على ذلك، أعرب المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في بيان الأحد عن "سخطه على قرار رئاسة الحكومة اللاإنساني".

ووفق هذه المنظمة غير الحكومية، يقيم 25 مهاجرًا من الذكور بينهم مصريون وسودانيون ونيجريون ونيجيريون تتراوح أعمارهم بين 30 و32 عامًا، ممن فروا من التوترات في ليبيا عام 2011، في المُركّب الشبابي منذ عام 2017 بعد إجلائهم من مخيم الشوشة للاجئين في جنوب تونس.

 

وقال المسؤول في المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر لوكالة فرانس برس إن السلطات رفضت طلبات لجوئهم، مؤكدا أن "عودة هؤلاء المهاجرين إلى بلادهم تهدد حياتهم".

وحذّر المنتدى من "أي محاولة لفرض حلّ بالقوة على فئة مستضعفة استمرت معاناتها أكثر من عشر سنوات".

ودعت المنظمة المجتمع المدني إلى التعبئة "ضد السياسات التمييزية والقمعية للحكومة التونسية ازاء المهاجرين"، مؤكدة أنها لجأت إلى "منظمات أممية والاتحاد الاوروبي وكل الدول التي كانت طرفا في الأزمة الليبية في محاولة لإيجاد حلّ ولو استثنائيا للمجموعة المتبقية لكن دون جدوى".