رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أفغانستان.. منظمات إغاثية تُعلق عملها بعد قرار منع النساء من التعليم

نشر
الأمصار

أعلنت عدة منظمات إغاثية أجنبية، تعليق عملها في أفغانستان  بعد قرار حركة طالبان منعها من توظيف نساء، فيما حذر مسؤول كبير في الأمم المتحدة من أن مواصلة العمل الإنساني ستكون صعبة جدًا إذا طُبق القرار.

 

وجاء في بيان مشترك صادر عن "أنقذوا الأطفال" (سيف ذي تشلدرن) والمجلس النروجي للاجئين و"كير": "بانتظار اتضاح الصورة بشأن هذا الإعلان، سنعلق برامجنا مطالبين بمواصلة الرجال والنساء وبشكل متساو تقديم مساعداتنا التي تنقذ الأرواح في أفغانستان".

 

صدر البيان في ختام اجتماع ضم مسؤولين كبارًا في الأمم المتحدة وممثلي عشرات المنظمات غير الحكومية في كابول.

 

كما أعلنت منظمة لجنة الإغاثة الدولية (IRC) الموجودة في أفغانستان منذ عام 1988، أنها ستعلق أنشطتها في البلاد، مؤكدة أن من بين موظفيها البالغ عددهم 8000 موظف، هناك 3000 امرأة. 

 

وقالت لجنة الإغاثة الدولية في بيان: "إذا لم يُسمح لنا بتوظيف النساء، فلن نتمكن من تقديم الخدمات للمحتاجين"، بحسب فرانس برس.

 

اقرأ أيضًا..

الاتحاد الأوروبي يستنكر منع نساء أفغانستان من العمل


استنكر الاتحاد الأوروبي، حظر حركة طالبان عمل النساء في المنظمات غير الحكومية في أفغانستان، معلنا أنه يقيّم تداعيات ذلك على مسألة تقديم المساعدات إلى البلاد.

 

وأفادت ناطقة باسم مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل فرانس برس في بيان "يدين الاتحاد الأوروبي بشدة قرار طالبان الأخير منع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية... نقيّم الوضع وتأثيره على تقديمنا للمساعدات ميدانيا".

 

وفي وقت سابق، أمرت سلطات طالبان المنظمات غير الحكومية بالتوقّف عن العمل مع النساء لعدم اتباعهن قواعد اللباس المناسبة. ويأتي الإعلان بعد أربعة أيام من منع الفتيات من الدراسة في الجامعة للأسباب نفسها.

وقالت الوزارة المسؤولة عن الموافقة على تراخيص المنظمات غير الحكومية العاملة في أفغانستان في رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس "وردت شكاوى جديّة بشأن عدم الامتثال للحجاب الإسلامي وغيره من القواعد واللوائح المتعلّقة بعمل المرأة في المنظمات المحليّة والدوليّة".

فيما خرجت عشرات الفتيات والنساء الأفغانيات، وهن طالبات في الأساس، إلى الشوارع في ولاية هرات بغرب البلاد  السبت، احتجاجا على منع طالبان تعليم النساء.  

وقال متظاهر: إن المتظاهرات  اللاتي انقسمن إلى مجموعات صغيرة، رددن شعار "التعليم حقنا" وتجمعن أمام مكتب محافظ الإقليم.

وقالت إحدى المتظاهرات إن قوات طالبان حاولت تفرقتهن باستخدام خراطيم المياه والعصي والهراوات.

 وأثار قرار طالبان بمنع الفتيات والنساء من الذهاب إلى المدارس أو الجامعات معارضة قوية.

وتحدث سكان كابول عن تواجد عسكري طالباني كثيف في المدينة لقمع أي تظاهرات محتملة.

وبرر وزير التعليم العالي في حكومة طالبان منع التعليم الجامعي للنساء على أساس أن الطالبات لا تحترمن قواعد الزي الصارمة، ولا يحضرن رفقة أحد أقاربهن الذكور ويختلطن بالطلاب الذكور.