رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: تحديد سقوف لسعر النفط والغاز أمر غير مقبول

نشر
الأمصار

صرح الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأن تحديد سقوف لسعر النفط والغاز الروسي أمر غير مقبول بالنسبة لروسيا.

 

وقال" بيسكوف"، في مقابلة مع الصحفي الروسي بافل زاروبين، بحسب قناة "روسيا اليوم"، إن موسكو لن توافق أبدا على تدمير نظام تسعير السوق.

وأضاف: "عدم قبول أي سقوف وبالرغم من أنها مرتفعة للغاية، إلا أن هذه مسألة مبدأ، إذ أن هذا تدخل في عمليات تسعير السوق".

وتابع: "إذا وافقنا اليوم على مثل هذا السقف السخي فسيتعين عليك غدا الموافقة على سقف يلحق ضررا بالمصالح الروسية".

وأكد أن روسيا لن توافق أبدا على كل هذا "التشويه وتدمير عملية تسعير السوق"، على حد تعبيره.

وبدأ في 5 ديسمبر الجاري سريان مفعول العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، وتوقفت الدول الأوروبية عن قبول النفط الروسي الذي يتم نقله بحرا.

كما أعلنت بلدان مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي عن تحديد سقف لسعر النفط الروسي أثناء نقله بحرا على مستوى 60 دولارا للبرميل، وفرض حظر على نقل وتأمين النفط الذي يتجاوز سعره هذا السقف.

أخبار أخرى..

النفط يغلق على انخفاض.. برنت بـ82.20 دولار للبرميل

أغلق سعر النفط مرتفعا عند تسوية تعاملات الأربعاء، بأكثر من دولارين عقب انخفاض مخزونات الخام الأمريكية.

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولارين للبرميل عند التسوية بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية، لكن المكاسب تقلصت بفعل عاصفة ثلجية من المتوقع أن تؤثر على السفر في الولايات المتحدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير، 2.21 دولار أو 2.76 في المئة إلى 82.20 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.06 دولار أو 2.7 في المئة إلى 78.29 دولار.

 

مخزونات الخام الأمريكية

 

وتراجعت مخزونات الخام الأمريكية 5.89 مليون برميل، وفقا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، مقارنة بتقديرات بانخفاضها 1.66 مليون برميل. وقالت مصادر في السوق إن بيانات من معهد البترول الأمريكي أظهرت يوم الثلاثاء تراجع المخزونات 3.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر.

وانخفضت كذلك مخزونات نواتج التقطير 242 ألف برميل، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة، مقارنة بتقديرات المحللين بزيادة 336 ألفا.