رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. إعلان حالة الطوارئ بجنوب دارفور بعد هجمات دموية

نشر
إعلان حالة الطوارئ
إعلان حالة الطوارئ بجنوب دارفور بعد هجمات دموية

أعلنت السلطات السودانية حالة الطوارئ وحظر التجوال الليلي في ولاية جنوب دارفور بغرب البلاد، وذلك على إثر هجمات دموية أدت إلى مقتل 10 أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 30 آخرين.

وبحسب ما ذكره شهود عيان فإن المهاجمين كانوا يستخدمون أسلحة ثقيلة وسيارات دفع رباعية وقاموا بحرق عدد من القرى واقتادوا مجموعة من السكان إلى أماكن غير معلومة.

اشتباكات قبلية في دارفور

أودت اشتباكات قبلية في دارفور بحياة 10 شخصاً على الأقلّ في المنطقة الشاسعة المضطربة الواقعة غرب السودان، السبت، وفق ما أفاد مصدر طبي.

واندلعت الاشتباكات، بين قبائل عربية من الرعاة وأخرى إفريقية في قرية قريبة من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، وفق شهود عيان.

وتعذّر تحديد أسباب هذه المواجهات في الحال.

أخبار أخرى..

السودان.. توقعات بانخفاض درجات الحرارة ودنقلا تسجل 0.9°م

توقعت الهيئة العامة للإرصاد الجوي وحدة الإنذار المبكر، أن توالي درجات الحرارة بشقيها العظمى والصغرى إنخفاضها ليشمل جميع البلاد.

وأضافت الهيئة أن أعلى درجة حرارة متوقعة لليوم هي 34°م في مدينتي حلفا الجديدة والدمازين وأدنى درجة حرارة متوقعة  0.9 °م  في كل من مدينتي دنقلا وكريمة.

وأعلى درجة حرارة سُجلت يوم أمس كانت 34.5 °م في مدينة الدمازين وأدناها سُجلت في مدينة دنقلا حيث كانت 0.9°م.

وأشارت الهيئة لنشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة في شمال ، أواسط وغرب البلاد.

وهم معالم الطقس لليوم منخفض السودان الحراري يغطي أقصى جنوب شرق البلاد ومرتفع جوي يتمركز في شمال غرب أفريقيا يمتد ليشمل معظم أنحاء البلاد.

أخبار أخرى..

سعر الدولار في السودان السبت 24 ديسمبر 2022

تباين سعر الدولار اليوم في بنوك السودان خلال مستهل تداولات السبت 24 ديسمبر/ كانون الأول 2022، فيما استقر سعره لدى السوق السوداء.

وسجل معدل التضخم السنوي في السودان انخفاضا في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مسجلا 88.83% مقابل 102.6% لشهر أكتوبر/ تشرين الأول، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء.

وكشف تقرير حديث لوحدة الدين الخارجي في بنك السودان المركزي، أن السودان مصنف كدولة في ضائقة ديون لا يمكن تحملها، وذلك بعدما أظهرت بيانات تحليل محفظة الديون للربع الثاني من العام الجاري أن 88% من نسبة الدين هي متأخرات، منها 58% متأخرات فوائد، بسبب الاقتراض غير الميسر وضعف السداد.

وأفاد التقرير بأن نسبة الدين المستحق لأطراف متعددة بلغ 7% ونادي باريس 16% والدائنين الثنائيين غير التابعين لنادي باريس نسبة 50%.