رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركة ترينا سولار الصينية تزود محطات الطاقة الشمسية في قطر بأجهزة تتبع

نشر
ترينا سولار تزود
ترينا سولار تزود محطات الطاقة الشمسية في قطر بأجهزة تتبع

أعلنت شركة ترينا سولار الصينية، إن شركتها التابعة ترينا تراكير قد وقّعت مع "سامسونغ سي آند تي" الكورية الجنوبية عقد توريد أجهزة تعقب الطاقة الشمسية بقدرة 875 ميغاواط إلى أكبر منشأة للطاقة الشمسية في قطر، "مشروع الطاقة الشمسية للمدن الصناعية"، بحسب موقع بي في ماغازين.

ومن المقرر أن يغطي العقد الخاص بـ13 ألفًا و849 جهاز تعقب بالطاقة الشمسية محطتين للطاقة الكهروضوئية، إذ ستركب 417 ميغاواط في مدينة مسيعيد الصناعية، و458 ميغاواط في مدينة راس لفان الصناعية.

ومن المنتظر أن يبدأ كلاهما العمليات التجارية بحلول نهاية عام 2024، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية

يُعد هذا المشروع هو الثاني في قطر، بعد محطة الخرسعة للطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تنشأ حاليًا، ومن المنتظر أن يُسهم المشروع في المدن الصناعية بزيادة قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في قطر إلى 1.675 غيغاواط بحلول عام 2024.

وتبلغ تكلفة المشروع 2.3 مليار ريال قطري (630 مليون دولار أميركي)، وسيؤدي إلى خفض الانبعاثات المباشرة بأكثر من 28 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون على مدار عمره.

 

أخبار أخرى….

بنك قطر الوطني: النمو الاقتصادي العالمي في 2022 دون المستوى

أكد التقرير الأسبوعي لبنك قطر الوطني "QNB" هيمنة الأوضاع العالمية على البيئة الاقتصادية، حيث أدت التحديات الكلية التي شهدتها الساحة العالمية، خلال عام 2022، بدءا بالإغلاق الصيني، مرورا بالقيود المستمرة على سلسلة التوريد، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، وتسارع التضخم، وصولا لتشديد سياسات البنوك المركزية، إلى تباطؤ اقتصادي ونمو عالمي دون المستوى الأمثل.

وقال البنك في تقريره: "ضعف الأداء أوقف التعافي القوي الذي شهدناه في النصف الثاني من عامي 2020 و 2021، ويضع الاقتصاد العالمي في مستوى أقل بنسبة 5 بالمائة من الاتجاه الذي كان سائدا قبل جائحة كورونا، وكان التدهور واسع النطاق، وأثر في جميع الاقتصادات الرئيسية، بما في ذلك الولايات المتحدة، ومنطقة اليورو، والصين".

انتكاسة كبيرة

واعتبر التقرير تحقيق نمو عالمي بنسبة 2.9 بالمائة بمثابة انتكاسة كبيرة، مقارنة بتوقعات تحقيق نمو أولي تبلغ نسبته 4.4 بالمائة، ومتوسط نمو طويل الأجل يبلغ 3.4 بالمائة .