رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يتوقع ورود سيول مائية من إيران

نشر
الأمصار

اعلنت وزارة الموارد المائية في العراق، يوم السبت، أن الامطار التي هطلت يوم امس على مناطق عدة في محافظات الوسط والجنوب كافة كانت بمعدلات تتراوح بين 30 ملم الى 40 ملم في اغلبها.

وقالت الوزارة في بيان اليوم، إن محطة قضاء العزيزية في محافظة واسط سجلت 63 ملم والتي ستساهم في تعزيز ايصال المياه الى المحافظات الجنوبية لتلبية كافة المتطلبات وتامين المياه للمناطق التي عانت من الشحة المائية.

وأضاف البيان اما في محافظة ديالى فسجلت محطة بني سعد 66 ملم نتج عن هذه الامطار سيول باتجاه بحيرة سد حمرين سيتم الاستفادة منها في تعزيز الخزين المائي للسد. كذلك سيتم الاستفادة من مياه الامطار لغرض زيادة الاطلاقات المائية باتجاه الاهوار العراقية التي عانت من الشحة خلال الفترة الماضية اضافة الى تحسين بيئة شط العرب.

كما أشارت الوزارة في بيانها إلى أنه من المتوقع ورود سيول مائية من ايران خلال هذا اليوم في الانهر المشتركة معها في المحافظات واسط وميسان والتي ايضا سيتم الاستفادة منها في تعزيز واقع الاهوار العراقية.

ووفقا للبيان فان موجة الامطار والسيول ادت الى تخفيف الضغط على الاستهلاكات والمياه السطحية مما اعطى المرونة للوزارة بتطبيق خططها للاطلاقات المائية للمحافظة على الخزين المائي لتامين الاحتياجات كافة ولجميع المحافظات.

أخبار أخرى..

العراق.. الدفاع المدني تخلي عائلة من منزلها المنهار بسبب الأمطار في بغداد

أعلنت فرق الدفاع المدني في العراق اليوم السبت، عن إخلاء عائلة بعد سقوط جزئي لمنزل بسبب الأمطار في بغداد.

وذكر بيان لمديرية الدفاع المدني، أن "فرق الدفاع المدني أخلت عائلة في منطقة الطوبجي بجانب بغداد الكرخ نتيجة لسقوط جزئي لسقف منزلهم بسبب شدة الأمطار وقدم البناء"

وأشار البيان إلى أنه "تم إخراج العائلة وكان من بينهم كبار بالسن من دون تسجيل إصابات بشرية مع وضع الأشرطة التحذيرية لمنع اقتراب المواطنين من الدار الآيل للسقوط".

واعتمدت قيادة العمليات المشتركة العراقية خططا واستراتيجيات جديدة؛ لتضييق الخناق على فلول تنظيم "داعش" الإرهابي، ومنع أية خروقات أمنية من قبلهم.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي  اليوم السبت  إن الخطط الأمنية الجديدة ترتكز على الجهد الاستخباري والأمني والتنسيق مع طيران الجيش من أجل منع أي تحرك لتلك العناصر الإرهابية.