رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تكشف عن ميزانيتها للعام المقبل

نشر
اليابان تكشف عن ميزانيتها
اليابان تكشف عن ميزانيتها للعام المقبل

أعلنت اليابان اليوم الجمعة، عن ميزانيتها للعام المالي المقبل، والبالغة 114.4 تريليون ين (863 مليار دولار).

وتعد ميزانية العام المالي المقبل في اليابان، الذي يبدأ في أبريل المقبل، قياسية وتتضمن زيادة الإنفاق العسكري وتكاليف الضمان الاجتماعي المرتفعة للسكان الذين تزيد بينهم نسب المسنين.

ومن المقرر أن تتضمن الميزانية التي أقرها مجلس الوزراء، برئاسة فوميو كيشيدا اليوم الجمعة إلى جانب خطة لإصدار السندات، إنفاقا قياسيا على الجيش والرعاية الاجتماعية لدولة مثقلة بسكان متقدمين في السن، وفي الوقت الذي تواجه فيه قضايا تتعلق بالأمن الإقليمي بسبب تحركات من الصين وكوريا الشمالية التي يصعب التنبؤ بتحركاتها.

الإنفاق الدفاعي على المنشآت العسكرية

قررت الحكومة استخدام سندات بناء بقيمة 434.3 مليار ين لإصدارها في السنة المالية 2023 في خطوة غير مسبوقة، وذلك لتمويل الإنفاق الدفاعي على المنشآت العسكرية والسفن الحربية والسفن الأخرى.

خطة كيشيدا

وتلقت الميزانية دعما من خطة كيشيدا المثيرة للجدل لمضاعفة الإنفاق الدفاعي لليابان إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2027 مما سيؤدي لاستنزاف الموارد المالية اليابانية المثقلة بالفعل تحت وطأة الدين العام الذي يبلغ 2.5 ضعف حجم اقتصادها.

وبحسب مسؤولون فإن الميزانية تفترض أن يكون سعر الصرف للعام المالي المقبل 137 ينا للدولار وهو الأضعف منذ 2010 في حساب إنفاق الميزانية المالية 2023 للدفاع والدبلوماسية.

 

أخبار أخرى…

كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيًا تجاه البحر الشرقي

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا باتجاه البحر الشرقي من شبه الجزيرة الكورية، وذلك عقب 5 أيام من إطلاق صاروخ بالستي شبه متوسط المدى لغرض الاستكشاف الفضائي.

ويتقصى الجيش حول مواصفات الصاروخ من حيث مسافة التحليق وارتفاعه وسرعته، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" اليوم الجمعة.

كوريا الشمالية تطلق صاروخين بالستيين من دونجتشانج

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين بالستيين شبه متوسطي المدى من بلدة دونجتشانج في إقليم هامكيونج الجنوبي بزاوية عالية، مدعية أنها أطلقت مركبة تحمل قمرا صناعيا استكشافيا من منصة إطلاق المركبة الفضائية في الساحل الغربي، من ثم أجرت اختبارات متعلقة بقدرة التحكم ووظيفة إرسال البيانات.