رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مدينة الأقصر تطلق ثلاثة معارض فنية تستحضر فيهم روح مصر القديم

نشر
الأمصار

تنطلق في مدينة الأقصر بصعيد مصر، اليوم الخميس، ثلاثة معارض فنية تستحضر روح مصر القديمة وتداعيات العلاقة بين الرجل والمرأة باعتبارهما قطبي الحياة.

وتستمر المعارض الثلاثة، التي تُقام في قاعة المعارض بكلية الفنون الجميلة في الأقصر، لمدة أسبوعين وتضم قرابة 35 عملًا فنيًّا ما بين رسم ونحت وحفر وطباعة.

ويحمل المعرض الأول عنوان "أم الدنيا"، ويقدم الفنان الدكتور يوسف محمود من خلاله، رؤيته لنهضة مصر على مر العصور وحتى اليوم، مستحضرًا الكثير من المشاهد الرمزية التي عرفت بها الحضارة المصرية القديمة، وجمعها في عمل فني نحتي جمع بين الأصالة والمعاصرة.

ويقام المعرض الثاني، تحت عنوان "ماعت"، واستحضرت الفنانة الدكتورة مروة عزت عبر لوحاته، روح الآلهة "ماعت"، ربة الحق والعدل والمسؤولة عن تسيير شؤون الكون في العقيدة المصرية القديمة وما ارتبط بها من قوانين.

وعبّرت الفنانة مروة عزت عنها برؤية فلسفية باعتبارها مركب نجاة للبشر ليس فقط إبان عصر الحضارة المصرية القديمة، حيث كانت وسيلة الميت ليبرئ ذمته أمام ميزان ماعت، ولكن باعتبارها مركب نجاة في الدنيا حيث كان يتلو الميت عند محاكمته: "أنا لم أسرق، ولم أرتكب خطيئة، ولم أجعل طفلًا حزينًا، ولم ألوث مياه النيل".

وتتناول الدكتورة رشا حسني المسلمي في المعرض الثالث، الذي يحمل عنوان "تداعيات"، العلاقة بين الرجل والمرأة باعتبارهما قطبي الحياة، وذلك من خلال صياغات ورؤى بصرية ولونية مختلفة، وذلك بهدف إلقاء الضوء على المواقف الحياتية المتباينة وتداعياتها على الطرفين.

عرض لوحات فنية جرى تنفيذها بتقنية الحفر والطباعة - مشاع إبداعي
عرض لوحات فنية جرى تنفيذها بتقنية الحفر والطباعة 

وضم معرض "تداعيات" 14 لوحة فنية جرى تنفيذها بتقنية الحفر والطباعة البارزة على قوالب من الجلد.

أخبار أخرى..

ختام فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير اليوم

يسدل الستار على فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير اليوم الخميس، والتي كانت انطلقت يوم 17 ديسمبر الجاري في دار الأوبرا المصرية.

وشهد مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير خلال الأيام الماضية العديد من الفعاليات ما بين عروض أفلام وندوات تكريم والمناقشات، ومنها ندوة تكريم المخرج يسري نصرالله، وأيضا ندوة تكريم المخرجة والمنتجة ماريان خوري.

وعرضت خلال فعاليات المهرجان العديد من الأفلام منها HAIR TIE, EGG من الصين للمخرج لو رونكسياو، وتدور قصته حول "لين يوكي" طالبة نموذجية في مدرستها الابتدائية، تبلغ من العمر 11 عامًا تستعد لإلقاء خطاب عن عائلتها في اجتماع الآباء الليلة، ولكن بعد أن اكتشفت لين أنها تشارك نفس السر مع زميل مؤذ في الصف، بدأت في التفكير بالأمر مجددا.