رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. إحباط 7 عمليات اجتياز للحدود البحرية وإنقاذ 31 شخصًا من الغرق

نشر
الأمصار

أحبطت وحدات من حرس الحدود البحري بمحافظة نابل التونسية، 7 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة باتجاه الأراضي الأوروبية.

وأفاد مصدر أمني تونسي اليوم، أنه جرى القبض على 81 شخصًا كانوا بصدد اجتياز الحدود البحرية من بينهم فتيات.

وأضاف أنه جرى إنقاذ 31 شخصًا من الغرق في البحر، بعد تعرض زورق أول إلى الغرق، وتسرب مياه داخل زورق ثانٍ.

وأوضح، حجز الزوارق المستعملة في هذه العمليات، وإحالة الأشخاص الموقوفين إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم.

أخبار متعلقة..

إنقاذ 1200 مهاجر قبالة سواحل تونس

أفادت وسائل إعلام تونسية نقلا عن السلطات بإنقاذ 1200 مهاجر قبالة السواحل الشرقية لتونس في 48 ساعة، وأضافت أن المهاجرين من تونس ومن جنسيات أخرى.

أنقذ خفر السواحل التونسي 1200 مهاجر قبالة السواحل الشرقية للبلاد في مهمات عدة، بدأت منذ يوم الاثنين حتى أمس الأربعاء 22 كانون الأول/ديسمبر، وفق المتحدث باسم الحرس الوطني التونسي حسام الدين جبابلي.


وقالت السلطات إن 215 من تونس، وأما البقية فمن جنسيات أخرى لم تحددها، مضيفة أنهم أرادوا الوصول إلى إيطاليا.

واعترض خفر السواحل تزامنا مع مهمات الإنقاذ 49 محاولة عبور غير شرعي باتجاه أوروبا، وفقا لوسائل إعلام نقلا عن خفر السواحل التونسي.

وتستمر محاولات العبور انطلاقا من تونس، على الرغم من تدابير صارمة تتخذها الحكومة لوقف الهجرة غير الشرعية. وكانت وجهت منظمات حقوقية (نحو 50 منظمة) في تونس وخارجها اتهامات تبّين تورط خفر السواحل التونسي في قضاء عشرات المهاجرين، واستندت الجمعيات إلى شهادات مهاجرين ناجين من تعذيب خفر السواحل.

وأشار بيان المنظمات والجمعيات إلى استخدام طلقات نارية في الهواء و“عصي“ وتنفيذ مناورات بحرية خطيرة رمت إلى إغراق قوارب المهاجرين إضافة إلى طلب المال منهم. وحمّلت المنظمات إيطاليا مسؤولية العنف الممارس بحق المهاجرين، إذ تستمر بتقديم دعم مالي لخفر السواحل التونسي بلغت قيمته 47 مليون يورو بين عامي 2011 و2022 في حين صرف الاتحاد الأوروبي ما وصل إلى 30 مليون يورو بين 2018 و2023 لإرساء نظام رقابة متكامل للحدود البحرية.