رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. وزارة الدفاع تعلن استعادة مديرية شبيلي من مليشيات الخوارج

نشر
الأمصار

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الصومالية العميد عبدالله علي عانود، إن القوات المسلحة استعادت صباح اليوم الخميس، آخر مديرية في محافظة شبيلي الوسطى والتي كانت تحت سيطرة مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وذكر عانود - فى تصريح نقلته وكالة الأنباء الصومالية "صونا" - أن الجيش الوطني نفذ عمليات أمنية واستطاع السيطرة على مديرية (Ruun-nirgood) التابعة لمحافظة شبيلي الوسطى، مضيفا أن "العمليات ضد العدو ستستمر حتى تتم تصفية الإرهابيين من المناطق التي يتواجدون فيها".

 

 مقتل ضابطين في هجوم إرهابي لحركة الشباب

الأمصار

 

قالت الصومال إن حركة الشباب الإرهابية هاجمت عربة للشرطة في شرق كينيا، مما أسفر عن مقتل ضابطين ومدني.

وقالت الشرطة الصومالية في بيان لها، إن الشاحنة كانت في طريقها من مخيم هايلي لابسيت إلى بلدة جاريسا على بعد نحو 120 كيلومترا من الحدود الصومالية عندما انفجرت فيها عبوة ناسفة.

 

وأضافت الشرطة أن المسلحين أطلقوا بعد ذلك قذيفة صاروخية على السيارة واشتبكوا مع رجال الشرطة في معركة عنيفة أدت إلى مقتل الضحايا.

وقالت إذاعة الأندلس التابعة للحركة في بث إذاعي إن مسلحيها قتلوا اثنين من قوات الأمن الكينية وأصابوا عددا آخر في الهجوم.

وقتلت الجماعة 166 شخصا في جامعة جاريسا في عام 2015، و67 في مركز تجاري في نيروبي في عام 2013، لكن وتيرة وشدة هجمات الحركة في كينيا تراجعت في السنوات الأخيرة.

وتواصل الحركة التابعة لتنظيم القاعدة شن غارات عبر الحدود في إطار حملتها للضغط على كينيا لسحب قواتها من الصومال، التي تشكل جزءا من قوة حفظ السلام المفوضة من الاتحاد الأفريقي.

وأظهرت صور نشرتها الشرطة شاحنة محترقة وجثة ممددة على الرمال. وقالت الشرطة إنها ليست لديها معلومات تذكر عن مكان ضباط شرطة آخرين كانوا في السيارة.

وتتعرض حركة الشباب لضغوط في الصومال منذ أغسطس آب عندما بدأ الرئيس حسن شيخ محمود هجوما عليها بدعم من الولايات المتحدة وقوات حفظ السلام الأفريقية وميليشيات محلية متحالفة معه.

 

أخبار اخرى..

الصومال.. سائق رئيس البرلمان السابق ينضم لحركة الشباب الإرهابية

 

عناصر من حركة الشباب

عناصر من حركة الشباب الإرهابية

 

يتمدد الإرهاب في الصومال بالرغم من الضربات العسكرية للجيش الصومالي، وقد انضم مؤخرا سائق لرئيس البرلمان الصومالي السابق إلى حركة الشباب الإرهابية. 

حركة الشباب الإرهابية

نشرت حركة الشباب الإرهابية، اليوم الأربعاء، عبر مواقع إخبارية تابعة لها، تسجيلا صوتيا لسائق رئيس البرلمان الصومالي السابق، وهو يؤكد انضمامه للتنظيم. دون مزيد من التفاصيل حول الأسباب التي دفعته إلى ذلك. 

وفي وقت سابق، قال رئيس البرلمان السابق محمد مرسل الشيخ عبدالرحمن، في تصريحات إعلامية، إن سائقه انضم إلى حركة الشباب بالفعل. 

وأضاف: “أنه كان موجودا في منزله بمقديشو قبل يومين قبل فقدانه، موضحا أن السائق تعرف عليه في وزارة الدفاع قبل توليه منصب رئاسة البرلمان في عام 2018، وكان يعمل معه منذ ذلك الحين”. 

وأشار رئيس البرلمان السابق إلى أنه لا يعرف الأسباب الحقيقية وراء هذه القضية، لكنه ينتظر نتائج التحقيق التي تجريها السلطات الأمنية.، وحتى الآن، لم تعلق السلطات الأمنية في الصومال على الخبر.

كما أشارت تقارير إعلامية إلى ارتباط اسم السائق بالهجوم الذي نفذته حركة الشباب بفندق يقع في محيط القصر الرئاسي بالعاصمة مقديشو نهاية الشهر الماضي، وهرب بعد اعتقال مقربين منه.