رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طالبان تفرج عن أمريكيين اثنين

نشر
الأمصار

أفرجت حكومة طالبان عن أمريكيين اثنين كانا معتقلين في أفغانستان، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، "نفهم أنها بادرة حسن نية من جانب طالبان، لم يكن الأمر متعلقا بأي تبادل لسجناء أو معتقلين. لم يتم دفع أي أموال".

وأضاف برايس إن قواعد السرية تمنعه من تقديم مزيد من التفاصيل بشأن الأمريكيَين.  

غير أن شبكة "سي إن إن" الإخبارية ذكرت أن أحدهم يدعو إيفور شيرر، وهو مخرج سينمائي اعتقل في أغسطس/ آب مع منتج أفغاني لم يتضح مصيره بعد، أثناء تصوير موقع هجوم بمسيّرة أمريكية أدى إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

ويأتي الإفراج عنهما في اليوم الذي حظرت حكومة طالبان على النساء في أفغانستان ارتياد الجامعات ما استدعى إدانة من الولايات المتحدة التي حذّرت من أن تلك الخطوة سترتب على الحركة المتشددة تكاليف.

وقال برايس "لا يفوتنا للمفارقة أنهم قاموا ببادرة حسن نية تجاهنا في اليوم الذي اتخذوا فيه خطوة كتلك تجاه الشعب الأفغاني" مضيفا "السؤال يوجه لطالبان بشأن توقيت هذا الأمر".  

وأدانت الولايات المتحدة مرارا سجلّ طالبان منذ عودة الحركة إلى السلطة العام الماضي عندما سحب الرئيس جو بايدن القوات الأمريكية من أفغانستان ما أدى إلى انهيار الحكومة المدعومة من الغرب بعد عقدين من توليها السلطة.

باكستان: مقتل 3 أشخاص وإصابة 16 آخرين بقصف لقوات "طالبان"

وأعلن جيش باكستان مقتل سبعة أشخاص؛ بقصف عبر الحدود نفذته قوات تابعة لحركة "طالبان" الأفغانية على بلدة حدودية، وذلك مع استمرار تدهور العلاقات بين البلدين الجارين.

تصعيد التوترات بين إسلام أباد وطالبان

وقد وقعت أعمال العنف، اليوم الإثنين، بمنطقة "شامان" جنوب غرب باكستان، وذلك في أعقاب سلسلة من الحوادث والهجمات المميتة التي أدت إلى تصعيد التوترات بين إسلام أباد وحكام "طالبان" في كابول، وفقا لما ذكرته شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية.

ومن جانبه، ذكر الجناح الإعلامي للجيش الباكستاني، أن ستة أشخاص قتلوا في قصف وقع يوم أمس، لكن العدد ارتفع لاحقا إلى سبعة، مضيفا أن 16 شخصا آخرين قد أصيبوا، ملقيا باللوم على إطلاق النار العشوائي وغير المبرر من أسلحة ثقيلة على المدنيين من قبل القوات الأفغانية.