رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. قيس سعيد يستقبل مراقبي الاتحاد الأفريقي للانتخابات التشريعية

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الجمهورية التونسي، قيس سعيد، اليوم الثلاثاء، بقصر قرطاج، آسان ماياكي، رئيس بعثة الملاحظين للانتخابات التشريعية التابعة للاتحاد الافريقي، و كاليكست أرستيد مباري، رئيس دائرة الديمقراطية والانتخابات والدستور بالاتحاد الافريقي.

و بحسب بيان رئاسة الجمهورية التونسي، بحث اللقاء نتائج الدورة الأولى لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب بتونس، كما تم التطرق إلى التجارب الدستورية والانتخابية على وجه الخصوص في تونس وفي افريقيا وفي عديد الدول الأخرى.

 

للإشارة دعت بعثة الملاحظين من الاتحاد الافريقي الى حوار شامل ومفتوح من اجل  تهدئة المناخ السياسي والتوصل إلى توافقات.

 

و تحدث  رئيس الوفد، ابراهيم ماياكي، في ندوة صحفية، عن نجاح لوجيستي لهيئة الانتخابات، عن ضعف لكنه أشار في ذات السياق الى ضعف نسبة الإقبال على الانتخابات، بالإضافة الى غياب الإجماع السياسي بخصوص هذه الانتخابات.

و انتظمت الانتخابات التشريعية يوم السبت 17 ديسمبر 2022 و بلغت نسبة المشاركة 11.22 بالمائة وفق هيئة الانتخابات 

أخبار أخرى..

"التونسي للشغل" يطالب قيس سعيد بإجراء حوار مع كل الأطراف السياسية

اعتبر الاتحاد العام التّونسي للشغل، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس "قيس سعيد" فشل فشلًا ذريعا في إدارة شؤون البلاد، داعيًا إياه لـ"إجراء حوار جدي ومسؤول" مع جميع الأطراف السياسية.

جاء ذلك في كلمة لأمين عام الاتحاد (أكبر منظمة نقابية في تونس) "نورالدين الطبوبي" خلال تجمع لعمال قطاع الفلاحة في العاصمة تونس.

 

وقال "الطبوبي": "أتوجه إلى رئاسة الجمهورية لإجراء حوار جدي ومسؤول لأنه من غيره سيدفعون بنا إلى التطاحن والعنف المرفوض في تونس ومن حقنا أن نعبّر عن مواقفنا".

وشدد على أن "الحل في ظل هذه الأوضاع هو الجلوس إلى طاولة واحدة".

يأتي ذلك في أعقاب انتخابات برلمانية جرت في تونس السبت شهدت مشاركة ضعيفة بلغت 11.22%.

وتعد هذه الانتخابات أحدث حلقة في سلسلة إجراءات استثنائية بدأ "سعيد" فرضها في 25 يوليو/ تموز 2021 وسبقها حلّ البرلمان ومجلس القضاء وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقرار دستور جديد عبر استفتاء في 25 يوليو 2022.

إلى ذلك قال "الطبوبي": "يجب على الحكومة مصارحة الشعب بحقيقة الأوضاع. نحن أمام حرب مجاعة وعلى الحكومة أن تكون قادرة على مواجهة التحديات".

وشدد على أن الاتحاد سيكون "درعا منيعا لكل من تخول له نفسه تفكيك الوطن".