رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"التونسي للشغل" يطالب قيس سعيد بإجراء حوار مع كل الأطراف السياسية

نشر
الأمصار

اعتبر الاتحاد العام التّونسي للشغل، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس "قيس سعيد" فشل فشلًا ذريعا في إدارة شؤون البلاد، داعيًا إياه لـ"إجراء حوار جدي ومسؤول" مع جميع الأطراف السياسية.

جاء ذلك في كلمة لأمين عام الاتحاد (أكبر منظمة نقابية في تونس) "نورالدين الطبوبي" خلال تجمع لعمال قطاع الفلاحة في العاصمة تونس.

وقال "الطبوبي": "أتوجه إلى رئاسة الجمهورية لإجراء حوار جدي ومسؤول لأنه من غيره سيدفعون بنا إلى التطاحن والعنف المرفوض في تونس ومن حقنا أن نعبّر عن مواقفنا".

وشدد على أن "الحل في ظل هذه الأوضاع هو الجلوس إلى طاولة واحدة".

يأتي ذلك في أعقاب انتخابات برلمانية جرت في تونس السبت شهدت مشاركة ضعيفة بلغت 11.22%.

وتعد هذه الانتخابات أحدث حلقة في سلسلة إجراءات استثنائية بدأ "سعيد" فرضها في 25 يوليو/ تموز 2021 وسبقها حلّ البرلمان ومجلس القضاء وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقرار دستور جديد عبر استفتاء في 25 يوليو 2022.

إلى ذلك قال "الطبوبي": "يجب على الحكومة مصارحة الشعب بحقيقة الأوضاع. نحن أمام حرب مجاعة وعلى الحكومة أن تكون قادرة على مواجهة التحديات".

وشدد على أن الاتحاد سيكون "درعا منيعا لكل من تخول له نفسه تفكيك الوطن".

واعتبر أمين عام الاتحاد أن "الأزمة الاقتصادية في البلاد لن تحل دون حل الأزمة السياسية وأنّ المشكلة اليوم هو كيفية إدارة الأزمة".

ويواجه الاقتصاد التونسي أزمة هي الأسوأ منذ استقلال البلاد في خمسينيات القرن الماضي، بسبب عدم الاستقرار السياسي منذ ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق "زين العابدين بن علي"، وتداعيات جائحة كورونا، وسط مطالبات للسلطات بالقيام بإصلاحات اقتصادية.

 

أخبار أخرى..

تونس: نسعى بقوة لتكريس الحقوق الإنسانية

 

الأمصار

 

أكدت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية الدكتورة آمال بلحاج موسى، أن الدولة تسعى بكل قوة في سياساتها ومشروعاتها لتكريس الحقوق الإنسانية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بسام الطريفي.

وذكر بيان للوزارة أن الجانبين بحثا آفاق وفرص تعزير التعاون والعمل المشترك، مشيرا إلى انفتاح الوزارة على تعزيز العمل التشاركي مع مختلف مكونات المجتمع المدني الناشطة في مجالات الأسرة والحقوق الإنسانية بشكل عام.

واستعرضت بلحاج موسى الامكانيات المتاحة لإرساء شراكة فاعلة بين الجانبين، داعية الهيئة الجديدة المنتخبة للرابطة إلى تعزيز العمل المشترك، خاصة في الجانب التدريبي المتعلق بحقوق الإنسان.

ومن جهته، قال الطريفي إن اهتمامات الرابطة تتلاقى مع سياسات الوزارة فيما يتعلق بالدفاع عن حقوق النساء والأطفال وكبار السن، معربا عن تطلع الرابطة إلى توقيع اتفاقية تعاون مع الوزارة للمساعدة على وضع برامج عمل مشتركة وإعطاء دفعة قوية للعمل الثنائي في المجالات المتصلة بحقوق المرأة والطفل وكبار السن.