رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكشف عن تميمة بطولة أمم إفريقيا للمحليين بالجزائر

نشر
كأس أمم إفريقيا للمحليين
كأس أمم إفريقيا للمحليين

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) واللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا للمحليين إطلاق تميمة البطولة التي ستنطلق الشهر المقبل في الجزائر.

وتقام البطولة في الجزائر خلال الفترة من 13 يناير/ كانون الثاني حتي 4 فبراير/ شباط 2023.

وذكر كاف عبر موقعه الرسمي اليوم الاثنين أن التميمة هي رسما إيضاحيا لإحدى البوابات الجزائرية الشهيرة وهي "بوابة مسجد سيدي بومدين" في تلمسان.

وأوضح كاف: "القصة في الملصق هي تفاصيل رحلة الشعب الجزائري ونسيجهم: مكان رمزي. جوهرة معمارية خالصة. البوابة الأسطورية لمسجد سيدي بومدين - الذي يقع في تلمسان، وهي مدينة غنية بالتراث، في منطقة العباد- ويحتل مكانة خاصة في التاريخ الجزائري".

وأضاف: "التميمة هي قماش برتقالي في إشارة إلي دفء الصحراء التي تهز جنوب البلاد وكذلك برائحة الحمضيات".

وأردف "الجزائر هي واحدة من أكبر منتجي البرتقال في العالم، وبما أنه يجب أن يكون لكل تحفة عنوان، فإن الملصق الرسمي لبطولة أمم أفريقيا يحمل العنوان: مرحبا (أهلا بك) الجزائر ترحب بأفريقيا".

تميمة البطولة

قرعة مجموعات البطولة:

أسفرت قرعة النسخة السابعة لبطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم، المقررة في الجزائر بين 13 كانون الثاني / يناير والرابع من شباط / فبراير عام  2023، والتي سحبت بـ"أوبرا" الجزائر، عن مجموعات نارية.

ووزعت المنتخبات الـ18 المتأهلة على خمس مجموعات، حيث أسفرت القرعة عن وقوع المنتخب الجزائري المستضيف للبطولة في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات ليبيا حامل لقب دورة 2014، وإثيوبيا وموزمبيق.

وسيلعب المنتخب المغربي حامل اللقب في النسختين الماضيتين في المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات السودان ومدغشقر وغانا.

أما المجموعة الثانية فضمت منتخبات الكونغو الديمقراطية، وأوغندا، وكوت ديفوار، والسنغال، في حين أوقعت القرعة منتخب موريتانيا في المجموعة الرابعة إلى جنب مالي وأنجولا، ويلعب المنتخب الكاميروني في المجموعة الخامسة رفقة الكونغو والنيجر.

ويتأهل الأول والثاني عن المجموعات الثلاث الأولى، والأول عن المجموعتين الرابعة والخامسة لدور الثمانية.

وتقام مباريات البطولة بمدن الجزائر العاصمة (المجموعة الأولى)، وعنابة ( المجموعة الثانية)، وقسنطينة ( المجموعة الثالثة)، ووهران ( المجموعتين الرابعة والخامسة).

كأس أمم إفريقيا للمحليين

وجاءت نتائج القرعة كاملة كالآتي:

المجموعة الأولى: الجزائر، وليبيا وإثيوبيا، وموزمبيق

المجموعة الثانية: الكونغو الديمقراطية، وأوغندا، وكوت ديفوار، والسنغال

المجموعة الثالثة: المغرب، والسودان، ومدغشقر وغانا

المجموعة الرابعة: مالي وأنجولا، وموريتانيا

المجموعة الخامسة: الكاميرون والكونغو، والنيجر.