رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إطلاق أول منصة إلكترونية للتداول المالي عبر الإنترنت بالعراق

نشر
سوق العراق للأوراق
سوق العراق للأوراق المالية

أعلن سوق العراق للأوراق المالية، اليوم الاثنين، إطلاق نظام التداول بأسهم الشركات المساهمة العراقية عبر الإنترنيت – للمستثمرين.

وقال السوق في بيان, إنه "استنادا الى اللائحة التنظيمية " التداول بالأوراق المالية عبر الانترنيت – للمستثمرين " واستنادا الى الموافقات الصادرة من هيئة الأوراق المالية ومجلس المحافظين في سوق العراق للأوراق المالية ولمناسبة الانتهاء من خطة تنفيذ مشروع نظام التداول بأسهم الشركات المساهمة العراقية المدرجة عبر الانترنيت – للمستثمرين من قبل شركة الكرمل للوساطة بالأوراق المالية مع سوق العراق للأوراق المالية ونجاح خطة الاختبارات التي قامت بها الشركة على الأنظمة الالكترونية والفحص السيبراني من قبل جهة مستقلة عن السوق وعن الشركة".

وأضاف، أنه "سيتم إطلاق نظام التداول عبر الإنترنيت بأسهم الشركات المساهمة العراقية – للمستثمرين Go Life اعتبارا من جلسة يوم الأحد 29/1/2023"، مؤكدا أن "هذه الخطوة تعد أحد متطلبات التطوير المطلوبة في تمكين المساهمين والمستثمرين من البيع والشراء بأنفسهم باستخدام محطاتهم او هواتفهم الذكية من خلال تطبيق للتداول يلبي تعليمات وقواعد التداول الالكتروني والإيداع المركزي".

أخبار أخرى..

أعلن سوق العراق للأوراق المالية، الخميس، مؤشرات التداول للأسبوع الثاني من شهر كانون الأول.

وقال السوق في بيان ، إنه "نظم خلال الأسبوع الثاني من شهر كانون الأول 2022 خمس جلسات تداول من يوم الاحد المصادف 11/12/2022 الى يوم الخميس المصادف 15/12/2022، وتحققت خلال هذا الأسبوع المؤشرات ادناه:    

1.    بلغ عدد الأسهم المتداولة خلال هذا الأسبوع أكثر من (2) مليار سهم.

2.    بلغت قيمت الأسهم المتداولة في هذا الأسبوع أكثر من (3) مليار دينار.

3.    اغلق مؤشر التداول في السوق لأول جلسة من الأسبوع على (576.58) نقطة بينما اغلق المؤشر في نهاية الأسبوع على (590.63) نقطة محققا بذلك ارتفاعا مقداره (2.38%) عن اغلاقه في اول الجلسة.

4.    نفذت خلال الأسبوع أكثر من (2800) عقد بيع وشراء على أسهم الشركات المدرجة في السوق.

اخبار أخري..

رئيس الوزراء العراقي يلتقي وزيري الصناعة والطاقة الأردنيين.

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الخميس، وفداً حكومياً أردنياً ضم وزير الصناعة والتجارة يوسف محمود الشمالي، ووزير الطاقة والثروة المعدنية صالح علي الخرابشة.

وجرى خلال اللقاء البحث في تنمية التعاون بين العراق والأردن في مجالات الصناعة والشراكة الاقتصادية، وسبل تطوير التكامل الثنائي بما يعزز من قدرة البلدين الشقيقين على مواجهة التحديات والأزمات الاقتصادية العالمية وتاثيراتها المحلية والاقليمية.

وحضر اللقاء وزير الصناعة والمعادن خالد بتال النجم.