رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تُعلن إجراء تجربة لتطوير قمر صناعي للتجسس

نشر
الأمصار

أعلنت كوريا الشمالية، أنها أجرت تجربة لتطوير قمر صناعي بغرض التجسس.

 

وفى وقت سابق أطلقت كوريا الشمالية، صاروخين باليستيين باتجاه بحر اليابان والمنطقة الاقتصادية باليابان، وذلك في أول اختبار للأسلحة تجريه بيونج يانج خلال شهر.

 

اقرأ أيضًا..

سول: كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين باتجاه البحر


أعلن الجيش الكوري الجنوبي، الأحد، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين باتجاه بحر اليابان، المعروف أيضا باسم البحر الشرقي، في أحدث عملية إطلاق ضمن سلسلة من عمليات الإطلاق التي أدت إلى زيادة التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن هيئة الأركان المشتركة في سول قولها إنها رصدت عمليات الإطلاق من منطقة "تونج تشانج-ري" بإقليم شمال "بيونج آن" بين الساعة 11:13 صباحا والساعة 12:05 ظهرا بالتوقيت المحلي (0213 و 0305 بتوقيت جرينتش). ولم تقدم الهيئة تفاصيل أخرى.

وقالت الهيئة في رسالة نصية: "أثناء تعزيز أنشطة الرصد والمراقبة لدينا، يحافظ جيشنا على وضع الاستعداد الكامل بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة".

وجاء الإطلاق الأخير بعد شهر من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات، يعتقد أنه قادر على استهداف القارة الأمريكية بأكملها.

وفي اليوم السابق، احتفلت كوريا الشمالية بالذكرى الحادية عشرة لوفاة "كيم جونج-إيل"، الزعيم السابق ووالد الزعيم الحالي "كيم جونج-أون".

ويقول مراقبون إن أحدث إطلاق صاروخي قد يكون رد فعل من بيونج يانج على تبني الأمم المتحدة في الأسبوع الماضي قرارا يدعو إلى بذل الجهود لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في الشمال.

كما صادق مجلس الوزراء الياباني يوم الجمعة على وثيقة أمنية رئيسية تتضمن "القدرة على الهجوم المضاد"، وهو ما من شأنه أن يمهد الطريق أمام البلاد لشن هجوم مضاد إذا تعرضت اليابان أو الولايات المتحدة لهجوم.

وقد أطلقت كوريا الشمالية أكثر من 60 صاروخا باليستيا هذا العام، مسجلة رقما قياسيا غير مسبوق.

وفي وقت سابق، أطلقت كوريا الشمالية، الأحد، صاروخا بالستيا جديدا.

وقالت وكالة "يونهاب"، إن بيونغ يانغ أطلقت الأحد، صاروخا باليستيا باتجاه البحر الشرقي من شبه الجزيرة الكورية، مشيرة إلى أن الجيش يقوم بتحليل مواصفات الإطلاق، من حيث مسافة التحليق وارتفاع الصاروخ وسرعة الطيران.

يأتي إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ في اليوم التالي للذكرى السنوية الحادية عشرة لوفاة الزعيم السابق "كيم جونغ-إيل"، وبعد شهر واحد من إطلاقها لصاروخ باليستي عابر للقارات في الشهر الماضي.

ويرى المحللون أن إطلاق الصاروخ اليوم يمثل احتجاجا على تبني الأمم المتحدة للقرار الخاص بحقوق الإنسان في كوريا الشمالية للعام الثامن عشر على التوالي، وتبني اليابان استراتيجة أمنية تضمن قدرة الرد، بحسب "يونهاب".