رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نيجيريا: استعدنا 225 مليون دولار من الأموال المنهوبة في قضايا الفساد خلال2022

نشر
الأمصار

أعلنت مفوضية مكافحة الفساد والجرائم المالية التابعة للحكومة النيجيرية، أنها استعادت 117 مليار نيرة نيجيرية ( 225 مليون دولار) من الأموال المنهوبة في قضايا فساد خلال العام 2022.

وبحسب البيان الذي قدمته المفوضية لمجلس النواب النيجيري، فإن عدد القضايا التي باشرت الهيئة التحقيق فيها بلغ 672 قضية وواقعة فساد خلال العام الجاري، أسفرت عن استعادة هذا المبلغ الضخم وأنه لا يزال التحقيق جاريا في 565 واقعة فساد أخرى على مستوى الدولة.

وقال بولاجى أوسنايو، رئيس مفوضية مكافحة الفساد النيجيرية، لنواب البرلمان في جلسة، عقدت، اليوم الأحد، أن العام 2023 سوف يشهد مزيدا من استعادة أموال الدولة التي نهبها الفاسدون في عمليات مشبوهة.

وكشف، عن أن عمليات الاحتياطي الضريبي تشكل الجانب الأكبر من وقائع الفساد في نيجيريا وشكلت حصيلتها من الأموال المنهوبة 2ر1 مليار نيرة في قطاعات الضرائب العقارية وحدها و 679 مليون نيرة فى وقائع الاحتيال الخاصة بالاتجار غير المقنن للسيارات والعقارات غير المرخصة.

تجدر الإشارة، إلى أن مفوضية مكافحة الفساد كانت قد تأسست في العام 2000 بقرار من رئيس نيجيريا السابق أوليسجون اوباسانجو وفي مايو 2022 وسع الرئيس النيجيري الحالي الجنرال محمدو بوهارى من صلاحياتها و قوة ضبطيتها القانونية لتشكل رأس حربة النظام النيجيرى فى مواجهة الفاسدين.

أخبار أخرى..

6 قتلى في هجوم لـ قطاع الطرق شمال غرب نيجيريا

قتل مدنيان وأربعة شرطيين برصاص مسلحين هاجموا دورية للشرطة قرب سوق تجاري شمال غرب نيجيريا بالقرب من الحدود مع النيجر.

ويشهد شمال نيجيريا ووسطها باستمرار هجمات تشنّها جماعات إجرامية يطلق السكّان على أفرادها اسم "قطاع الطرق".  

ويشنّ هؤلاء المسلّحون هجماتهم، أحياناً ضمن مجموعة من مئات الأفراد، على قرى ينهبون سكّانها ويقتلون بعضهم ويخطفون البعض الآخر لإطلاقهم لاحقاً مقابل فدية مالية.

وقال السنوسي أبو بكر المتحدث باسم شرطة ولاية سوكوتو "لقد خسرنا أربعة من رجال الشرطة في هجوم لقطاع الطرق الذين قتلوا أيضاً مدنيين اثنين".

وأضاف "لقد بدأنا عملية مطاردة للعثور على المهاجمين، ونحن على يقين من أنّه سيتمّ القبض عليهم".

ورجح أبو بكر أن يكون هذا الهجوم انتقاماً للخسائر التي تكبّدها "قطاع الطرق" الأسبوع الماضي حين قتلت الشرطة عدداً من المسلّحين لدى محاولتهم شنّ هجوم على قرية في مقاطعة سيلمان القريبة.