رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بروكسل تدرس تحديد سقف أقل لسعر الغاز قبل اجتماع وزراء الطاقة

نشر
الأمصار

تدرس دول الاتحاد الأوروبي اقتراحًا للحد من أسعار الغاز عند مستويات أقل مما هو مقترح، قبل اجتماع وزراء الطاقة بالاتحاد غدا الاثنين، وفقًا لوثيقة نشرتها رويترز.

وعلى الرغم من مرور شهور من المفاوضات واجتماعين وزاريين طارئين حول اقتراح الاتحاد الأوروبي بشأن وضع سقف للاسعار، لم تتوصل البلدان إلى اتفاق بشأنه، ويختلفون حول ما إذا كان يمكن أن يخفف أو يؤدي في الواقع إلى تفاقم أزمة الطاقة في أوروبا.

وضعت جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، مسودة تسوية جديدة لمحاولة كسر الجمود يوم الاثنين.

وسيؤدي اقتراحها إلى وضع سقف إذا تجاوزت أسعار عقد الشهر الأول لمركز الغاز الهولندي لمرفق نقل الملكية (TTF) 188 يورو لكل ميجاوات في الساعة لمدة ثلاثة أيام، وهذا أقل بكثير من الزناد البالغ 275 يورو / ميجاوات ساعة الذي اقترحته المفوضية الأوروبية في الأصل، والذي وصفته الدول المؤيدة لرأس المال بما في ذلك بلجيكا وبولندا واليونان بأنها مرتفعة للغاية

 واشير الى أن الحد الأقصى يجب أن يكون أقل من 200 يورو إذا كان الهدف هو معالجة ارتفاع أسعار الغاز الذي أدى إلى ارتفاع فواتير المستهلكين.

أخبار أخرى..

بنوك هندية تدرس التداول بالروبية مع بنجلاديش ومصر

تدرس البنوك الهندية بدء التداول بالروبية مع بنجلاديش ودول أفريقية، من بينها مصر، في إطار مساعي تدويل العملة الهندية، وفق ما ذكرته وكالة "برس ترست أوف إنديا" الهندية للأنباء اليوم الأحد.

وقالت الوكالة نقلا عن مصادر لم تسمها، إن التجارة الخارجية بالروبية ستحمي القطاع الخارجي من تقلبات سوق الفوركس. واستوردت الهند بضائع بقيمة 3.5 مليار دولار من مصر، و2.7 مليار دولار من أنجولا في السنة المالية 2022، في حين بلغت قيمة السلع من بنجلاديش نحو ملياري دولار.

ولدى الهند حاليا ترتيبات تجارية للروبية من خلال ما يسمى بحساب فوسترو المقوم بالروبية مع روسيا وموريشيوس وسريلانكا. وقال التقرير إنه بعد موافقة بنك الاحتياط الهندي ، تم فتح 18 حسابا خاصا بالروبية مع 11 بنكا، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء.

أخبار متعلقة.. 

مصر: نسعى لتذليل أي صعوبات وتحديات تواجه عملية الصادرات

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم، اجتماعاً؛ لمتابعة جهود تيسير نفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية، خاصة الأفريقية، ومشروع تشغيل خط ملاحي سريع لشحن الحاصلات الزراعية لبعض الدول الأوروبية، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، واللواء بحري رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري، واللواء علاء فتح الله، وكيل الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.