رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة المصرية تطلق مبادرة "في كل ثانية حياة"

نشر
الأمصار

أطلقت وزارة الصحة بمصر مبادرة "في كل ثانية حياة"، لرفع كفاءة الأطقم الطبية ونشر الوعي لدى المواطنين، للتعامل مع الأزمات القلبية الحادة.

وقال وزير الصحة والسكان المصري، الدكتور خالد عبدالغفار، إن المبادرة تأتي ضمن أعمال المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ، لخدمة مرضى الجلطات الحادة، موضحا أنها تستهدف الوصول إلى 40 مليون مواطن مصري في المدارس والجامعات والأندية.

وأشار الوزير المصري إلى أن المبادرة مدتها 5 سنوات وتهدف إلى التعامل مع حالات الأزمات القلبية، والتوعية بكيفية القيام بالإنعاش القلبي الرئوي، خاصة أن الثواني والدقائق الأولى من الإصابة من شأنها أن تنقذ حياة المريض.

وأوضح أن المبادرة تهدف أيضا إلى توعية المواطنين بمسببات الإصابة بأمراض القلب والأكثر عرضة للإصابة بها، للحد من الإصابات وتقليل المرض والعبء الخاص به.

ولفت الدكتور خالد عبدالغفار إلى أن كل إنسان معرض لأزمة قلبية في أي وقت، سواء كانت هناك مسببات لذلك أو لا، مضيفا: " نفاجأ بوفاة شباب في مقتبل العمر بعد إصابتهم بأزمات قلبية حادة، وفي الماضي كانت أمراض القلب مصاحبة لأمراض السكر والضغط فقط".

وقال وزير الصحة المصري إن معدلات الوفاة من أمراض القلب تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم، كما تمثل أكبر نسبة وفيات على مدار اليوم في مصر.

مصر.. "الصحة" توصي بالحصول على لقاح الأنفلونزا

 

وأصدرت وزارة الصحة والسكان، توصيات بضرورة تلقي لقاح الأنفلونزا السنوى لكل من يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر.

وقالت وزارة الصحة والسكان، أن لقاح الأنفلونزا متوفر على مستوى الجمهورية وفى العديد من الصيدليات.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن التطعيمات هامة للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وواحد من أهم وسائل الوقاية من أمراض الجهاز التنفسى، مضيفا: أن لقاح الأنفلونزا الموسمية غير مرتبط بوقت محدد ويمكن أخد اللقاحات في أى وقت من العام، موضحا: أن الاستفادة من القصوى من اللقاحات تكون فى فصل الخريف والشتاء لزيادة عوامل انتشار الأمراض التنفسية  فى هذا الوقت مثل الانفلونزا ونزلات البرد والفيروس التنفسى المخلوى.

وشدد  على ضرورة أخذ المعلومات من المصادر الصحيحة وعدم الانسياق وراء الشائعات فيما يخص الأمراض التنفسية التي تزداد في فصل الشتاء، مؤكدًا حرض الوزارة على تكثيف حملات التوعية المجتمعية بالأمراض التنفسية، وكذلك التوعية بأهمية التطعيمات  لرفع المناعة المجتمعية ضد الأمراض المعدية.