رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا أم الأرجنتين من يحصد النجمة الثالثة؟

نشر
مبابي وميسي...والهدف
مبابي وميسي...والهدف كأس العالم

موعد للتاريخ يجمع منتخبي، فرنسا والأرجنتين، في نهائي كأس العالم 2022 المقام حالياً في قطر، بعد تأهل الديوك على حساب المغرب، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس الأول الأربعاء، على ملعب "البيت" فى نصف نهائى المونديال.

كأس العالم قطر2022

ويمتلك المنتخب الفرنسي لقبين في تاريخ مشاركاته ببطولة كأس العالم على مدار 22 نسخة، من بينهما النسخة الأخيرة التي أقيمت في روسيا وتوج بها منتخب الديوك، كما يمتلك منتخب الأرجنتين لقبين أيضاً.

تأهلت فرنسا 15 مرة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وتغيبت عن نهائيات 1950، 1962، 1970، 1974، 1990، 1994، وكانت فرنسا واحدة من الفرق الأوروبية الأربعة التي شاركت في النسخة الأولى من بطولة كأس العالم لكرة القدم التي جرت في الأوروجواي عام 1930.

وتوج المنتخب الفرنسي باللقب الأغلى في تاريخ المنتخبات، خلال نسختي، 1998، و2018، بينما حصد الديوك الميدالية الفضية مرة واحدة، عقب هزيمته في نهائي 2006 أمام منتخب إيطاليا.

على الجانب الآخر، بدأت رحلة الأرجنتين مع المونديال، منذ النسخة الأولى والتي كانت في أوروجواي عام 1930، وحينها حصل المنتخب الأرجنتيني على المركز الثاني، على حساب أوروجواي المستضيف.

وللمرة الأولى تنظم الأرجنتين بطولة كأس العالم، في النسخة الحادية عشر والتي كانت في عام 1978، وحينها ابتسم الحظ لأصحاب الأرض وحققوا اللقب للمرة الأولى في تاريخهم.

وتراجع أداء الأرجنتين في النسخة التالية التي استضافتها إسبانيا وودعها المنتخب الأرجنتيني من الجولة الثانية، ولكن سرعان ما صحح راقصو التانجو المسار، وعادوا إلى منصات التتويج في 1986 بقيادة الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا وفازوا على ألمانيا الغربية في النهائي بثلاثة أهداف لهدفين.

الأرجنتين وفرنسا

وتأهل منتخب فرنسا إلى نهائى كأس العالم 2022، بعد الفوز على منتخب المغرب بنتيجة 2-0، جاء الهدف الأول فى الدقيقة 5 من عمر المباراة، من كرة أمام المرمى ليسددها اللاعب ثيو هيرنانديز فى شباك الحارس ياسين بونو بسهولة، وفى الدقيقة 79 سجل البديل كولو موانى الهدف الثاني من خطأ دفاعى لمنتخب أسود الأطلس، ليسجل الهدف بسهولة.

وتأهل التانجو على حساب كرواتيا فى دور نصف النهائى من المسابقة العالمية بثلاثة أهداف دون مقابل، فى المواجهة التى أقيمت بينهما مساء أول أمس، الثلاثاء، على استاد "لوسيل"، ضمن منافسات الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم 2022.

مشوار منتخب فرنسا في كأس العالم 2022:

تأهل المنتخب الفرنسي، من دور المجموعات متصدرًا مجموعته بالمركز الأول برصيد 6 نقاط يليه أستراليا وتونس وأخيرًا الدنمارك بالمركز الأخير. 

فاز المنتخب الفرنسي في دور المجموعات في مباراتين أمام أستراليا بنتيجة "4-1"، وأمام الدنمارك بنتيجة "2-1"، وخسر في مباراة وحيدة من تونس بهدف نظيف في انتصار تاريخي لنسور قرطاج على حامل اللقب. 

وأقصى منتخب فرنسا بقيادة ديديه تشامب، نظيره البولندي، في دور الـ16 بنتيجة 3-1.

أما في ربع نهائي البطولة ودع المنتخب الإنجليزي المنافسات في واحدة من أقوى مفاجآت النسخة الحالية بنتيجة 2-1 على يد الديوك الفرنسية.

وتأهل المنتخب الفرنسي مدافعًا عن لقبه لنهائي المونديال بعد إقصاءه للمغرب التي تأهلت للمرة الأولى في تاريخها وتاريخ العرب والأفارقة لهذا الدور.

منتخب فرنسا

مشوار منتخب الأرجنتين في كأس العالم 2022:

تأهل منتخب الأرجنتين متصدرًا مجموعته برصيد 6 نقاط، بعد الفوز على بولندا بنتيجة "2-0"، والمكسيك بنتيجة "2-0:، بينما تلقى هزيمة تاريخية وكارثية وكانت الأولى من نوعه أمام السعودية بنتيجة 2-1 في أول ظهور له في نسخة 2022 بالمونديال. 

وأقصى منتخب الأرجنتين بقيادة سكالوني، نظيره الأسترالي، بنتيجة 2-1 من دور ال16.

منتخب الأرجنتين

أما منتخب هولندا فخاض مباراة ماراثونية أمام الأرجنتين، بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 2-2 حيث كان الأرجنتينين على بعد خطوة من التأهل وبالفعل دخلوا في ركلات الجزاء الترجيحية وتأهل رفاق ميسي لنصف النهائي. 

فاز منتخب الأرجنتين، على كرواتيا في نصف النهائي بنتيجة 3-0، ليتأهلوا رسميًا للنهائيات بحثًا عن اللقب الثالث في تاريخهم.

عناوين كثيرة للنهائي:

تطلق على النهائي المرتقب لمونديال قطر 2022، الأحد، بين الأرجنتين وفرنسا، عناوين كثيرة منها"نهائي الحلم" و"مباراة الثأر".

لكن الأكيد أن المواجهة ستكون صراعاً بين جيلين، الأول لخواتيم مسيرة ليونيل ميسي والثاني لبداية عهد سيطرة كيليان مبابي.

تصريحات ماقبل النهائي:

"الآن، الكأس". هكذا قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لـ"الديوك" بعد الفوز على المغرب (2-0) في نصف النهائي، وبلوغ المباراة النهائية الثانية توالياً، في مسعى إلى لقب ثان توالياً أيضا يدخلهم التاريخ بعد 60 عاما من الإنجاز البرازيلي.

لا يمكن لأحد أن يجزم بالنتيجة. فمن يرجّح فوز الفرنسيين المدججين بهجوم قوي وسريع وفتاك مع النجم كيليان مبابي، يقابلهم آخرون بدفاع "الغرينتا" الأرجنتينية بقيادة "البرغوث" ميسي الذي يريد أن يتوّج مسيرته باللقب الوحيد الغائب عن خزائنه الفيّاضة، ليحفر اسمه إلى الأبد في كتاب الأساطير.

يقول هداف مونديال 1978، ماريو كمبيس، لفرانس برس "يصعب تحديد الأفضل، هي بنسبة 50-50. تحسّن الأرجنتين لا يعني شيئاً. (المدرب) سكالوني وجد التشكيلة المثالية، تلك التي تملك كل شيء".

تابع: "وجد اكتشافي المونديال إنسو فرنانديس وخوليان ألفاريس. يبدو لي ان فرنسا تراجعت أمام المغرب (في نصف النهائي). تركت الاستحواذ بنسبة 70بالمئة معظم الوقت. ستكون مباراة متوازنة ولا يمكننا القول إذا سيكون ميسي الأفضل أم مبابي".

موعد النهائي

لكن في النزال على اللقب، هناك معركة ثانية بين ميسي ومبابي، وهي السباق إلى الحذاء الذهبي وهما يملكان عدد الأهداف نفسه (5) في عدد المباريات نفسها (6)، وستكون المباراة السابعة حاسمة في كل شيء.

ويشكّل اميسيلفوز بجائزة الهداف واللقب العالمي دفعاً هائلاً لأي منهما في السباق على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، حيث يسعى ميسي عن 35 عاماً إلى نيلها للمرة الثامنة في مسيرته الأسطورية، فيما يبحث مبابي (23 عاماً) عن الانضمام إلى نادي الفائزين بها للمرة الأولى.

قال ميسي بعد الفوز على كرواتيا 3-0 في نصف النهائي: "أشعر بالسعادة في هذه البطولة"، فيما قد يفتقد مبابي لبعض زملائه الذين تغلغل بينهم فيروس مزعج أعراضه تشبه نزلة البرد ويرفض المنتخب الفرنسي الكشف عنه، مثل رافايل فاران، إبراهيما كوناتيه وكينغسلي كومان، علماً ان دايو أوباميكانو وأدريان رابيو غابا عن نصف نهائي المغرب (2-0) للسبب عينه.

وإذا فشل اللاعبان في الوصول الى الشباك في موقعة لوسيل، ستكون الفرصة سانحة أمام زميليهما أوليفييه جيرو وخوليان ألفاريس لانتزاع جائزة الهداف بما أن كل منهما يملك في رصيده 4 أهداف.

ثلاث مواجهات في المونديال

ستكون مواجهة الغد بين الأرجنتين وفرنسا الرابعة بينهما في الحدث العالمي الكبير. تتفوق الأرجنتين 2-1، لكن لقاء استاد لوسيل سيكون الأول بينهما في المباراة النهائية الحاسمة على اللقب.

في 15 يوليو 1930، التقت الأرجنتين وفرنسا للمرة الأولى في التاريخ، ضمن النسخة الأولى من كأس العالم في الأوروغواي.

على ملعب سنترال باركي في مونتيفيديو، وأمام 23 ألف متفرّج، انتهت المباراة بفوز الأرجنتين 1-0 التي سيطرت على المجريات. في المرمى الفرنسي، تألق أليكس تيبو، لكنه رضخ في الدقيقة 81 أمام هدف لويس مونتي.

في الدقيقة 84، وقبل انتهاء الوقت الأصلي بست دقائق، أعلن الحكم البرازيلي، جيلبرتو دي ألميدا ريفو، نهاية المباراة، ما أثار دهشة وحفيظة الفرنسيين وقسم من الجمهور.

دخل الفريقان غرف الملابس، لكن أحد الحكام المساعدين توصّل إلى إقناع حكم الساحة بالخطأ الذي ارتكبه. طالب اللاعبين بالعودة لخوض الدقائق الست المبقية من دون أن تتغيّر النتيجة.

وإذا كانت فرنسا أقصيت من دور المجوعات بعد خسارتها السابقة ضد تشيلي، بلغت الأرجنتين المباراة النهائية حيث خسرت أمام الأوروغواي المضيفة 2-4.

وفي 6 يونيو 1978، تواجهت فرنسا مع الأرجنتين على أرض الأخيرة، على استاد مونومنتال في بوينوس أيرس أمام 71 الف متفرّج. بعد خسارتهم الافتتاحية أمام إيطاليا 1-2، تلقى "الزرق" خسارة ثانية 1-2 عنت إقصاءهم، فيما واصل الفائز في تلك المباراة مشواره نحو اللقب الأول في تاريخه، في ظل أجواء صاخبة ودكتاتورية أيضاً في ظل نظام الجنرال فيديلا.

تساوت فرنسا ولاعب وسطها ميشال بلاتيني مع الأرجنتين التي أصاب مهاجمها، ماريو كمبيس، القائم في الدقيقة 45. لمس ماريوس تريزور الكرة بيده داخل المنطقة بعد تسديدة ليوبولدو لوكي، فترجم دانيال باساريلا ركلة الجزاء.

فرنسا والأرجنتين

في الدقيقة 56، حاول حارس فرنسا جان-بول برتران-دومان إيقاف تسديدة لوكي، لكنه اصطدم بعنف بالقائم، وبعد خروجه على حمالة حلّ بدلاً منه دومينيك باراتيلّي.

بعدها بأربع دقائق، عادل بلاتيني متابعاً تسديدة برنار لاكومب المرتدة من العارضة. أخفق بعد ذلك ديدييه سيس في مواجهة فردية مع الحارس أوبالدو فيّول.

وفي الدقيقة 73، خدع لوكي باراتيلي من مسافة 20 متراً بكرة نصف طائرة. كانت الخسارة الاخيرة لفرنسا أمام منتخب أميركي جنوبي في كأس العالم.

وفي 30 يونيو 2018، تقابلت فرنسا بعد دور مجموعات صلب، مع الأرجنتين المتأهلة بالمعاناة في ثمن نهائي مونديال روسيا.

تقدّمت فرنسا بعد أقل من ربع ساعة بركلة جزاء لأنطوان غريزمان، بعد عرقلة اليافع كيليان مبابي اثر مجهود رائع على مسافة ستين متراً.

قبل الاستراحة، ردّ أنخل دي ماريا بتسديدة يسارية جميلة جداً من 25 متراً عادلت الأرقام 1-1.

وبعد العودة من غرف الملابس، تقدّمت الأرجنتين خلافاً لمجريات اللعب بهدف محظوظ لغابريال مركادو الذي استغل ارتماء الحارس لوريس إلى زاوية معاكسة بعد تسديدة من "البرغوث" ميسي.

فرنسا والأرجنتين

أصبح الفرنسيون في وضع صعب، لكن الليلة شهدت لحظة سحرية بعد تسع دقائق: عرضية طويلة وكرة مشتتة تصل إلى مدخل الجهة اليمنى من المنطقة، يطلقها نصف طائرة الظهير بنجامان بافار صاروخية ومن زاوية معاكسة، فانفجرت رائعة في الشباك الأرجنتينية مسجلاً هدف التعادل 2-2 (57).

حلّق الفرنسيون بعدها بهدفين من مبابي في غضونه خمس دقائق (64 و68) جسّدا تفوّق الزرق الذين أحرزوا اللقب لاحقاً، فيما لم يجنّب هدف سيرخيو أغويرو في الوقت البدل عن ضائع (3-4) فريقه الخروج المرّ من الدور ثمن النهائي.

التشكيل المتوقع للنهائي بين فرنسا والأرجنتين:

من المتوقع أن يدخل السيد سكالوني ، المدرب الوطني للأرجنتين ضد فرنسا ، هذا اللقاء بنمط تكتيكي من 442 ، خاصة مع غياب أنخيل دي ماريا ، ومن المتوقع أن تبدأ هذه المجموعة من الأسماء المباراة الرسمية:

  • حارس المرمى: مارتينيز.
  • في خط الدفاع: أوتاميندي – روميرو – تافيلاكو – مولينا.
  • في وسط الميدان: باريديس – مكاليستر – فرنانديز – دي بول.
  • الأمام: ليونيل ميسي – ألفاريز.

في المقابل يعيش المدرب الفرنسي ديشان فوضى كبيرة بسبب الغيابات العديدة لفريقه قبيل اللقاء المصيري في نهائي مونديال قطر 2022 م ، حيث يستهدف بطل العالم في القرعة الأخيرة روسيا 2018 , للاحتفاظ باللقب ومن المتوقع أن يدخل في الشكل 443 وهذه هي أهم الأسماء التي يتوقع أن يواجهها ديشان:

  • الحارس: هوغو لوريس.
  • الدفاع: هيرنانديز – أوباميانكو – رافائيل فاران – كوندي.
  • خط الوسط: رابيو – أوريلين شوميني – أنطوان جريزمان.
  • في خط الهجوم: مبابي – جيرو – ديمبيلي.

تصريحات ديشامب مدرب فرنسا:

أكد ديدييه ديشامب المدير الفني لمنتخب فرنسا، على أن فريقه يسعى لتحقيق لقب كأس العالم قطر 2022 والحفاظ على اللقب الذي توج به في النسخة الماضية.

وأضاف ديشامب على هامش المؤتمر الصحفي الذي يسبق النهائي:"نتطلع للحفاظ على لقبنا في مباراة الغد أمام الأرجنتين".

وتابع:"الأرجنتين لديها دعم كبير من مختلف بلدان العالم، حتى أن هناك فرنسيين يتمنون لهم تحقيق اللقب من أجل ميسي".

ديشامب

وزاد:" إنني أدرك أن الأرجنتين تتمتع بحضور جماهيري قوي وأننا سنلاحظ ذلك في الملعب. سيكون جو احتفالي لطيف. ولكن منافسنا ليس في المدرجات، إنه في الملعب".

وعن حالة بعض اللاعبين المرضى في فريقه قال:" لقد غادرت في وقت مبكر وكان الجميع نائمًا لذا ليس لدي اي تحديثات جديدة".

وأشار:" المجموعة موجودة. لا أهتم بدعوات اللاعبين، اللاعبين السابقين أو لاعبين مصابين، لا أعرف من سيكون بالنهائي، كان لدينا مجموعة في البداية ومن مما حدث... خسرنا ثلاثة، نكونكو في البداية، بنزيما ولوكاس، وبالنهاية سيكونون 24 لاعب غدا".

ورفض ديشامب الحديث عن كريم بنزيمة قائلًا:"أنا الآن مدرب 24 لاعب، والتحدث عن بنزيما هو عدم احترام لهؤلاء اللاعبين".

وأوضح:"مبابي يحتاج إلى الهدوء والسكينة. ما يهمه هو التركيز على ما يجب أن يظهره على أرض الملعب. إنه في حالة جيدة ويركز على مباراة الغد مثل زملائه في الفريق".

وأكمل:" سكالوني واجه تحديات كبيرة في المونديال ويكفي مباراة السعودية لذلك بالنسبة لي فلا أعاني من أي توتر وعلينا بالتحلي بالموضوعية وهدفنا هو حصد اللقب".

تصريحات سكالوني قبل النهائي:

أكد ليونيل سكالوني المدير الفني لمنتخب الأرجنتين على صعوبة مباراة فريقه غدًا أمام فرنسا في نهائي كأس العالم قطر 2022.

وأضاف على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم قبل النهائي:"فرنسا لديها فريق رائع يدعم مبابي ويجعله لاعبًا أفضل، هو أحد اللاعبين العظماء، إنه شاب وسيواصل التطور".

وتابع:"أرى ميسي في كأس العالم أفضل بكثير مما كان عليه في كوبا أمريكا، بدنيًا وفنيًا".

وزاد:"لا أعلم هل هي آخر مباراة دولية في مسيرة ميسي، ولكن أتمنى أن ينهي مسيرته بأفضل طريقة".

وعن تخوفه من حكم المباراة قال: هو حكم جيد، ومع وجود تقنية الفيديو، لن يضر أي منتخب".
وواصل:"مباراة الغد ستكون الأرجنتين ضد فرنسا وليس ميسي ضد مبابي، لدينا نقاط قوتنا وأعتقد أن الذي سيحسم مباراة الغد هو الفريق ككل".

وأوضح:"علينا الاستمتاع بما يحدث الآن، هي لحظات للتاريخ".

سكالوني

وأردف:"إيقاف مبابي ليست مهمة لاعب واحد فقط، هي مهمة الفريق بأكمله، وليس مبابي فقط، بس منتخب فرنسا بأكمله".

وأشار:"فرنسا لديهم بدلاء في جميع المراكز، يمكنهم أن يستحوذوا على الكرة والعكس، علينا أن نلعب ضدهم دقيقة بدقيقة".

وأكمل:"آمل أن نفوز بالكأس، ستكون مباراة رائعة، نعرف كيف نهاجمهم، لدينا طريقة لعب واضحة".

وأشار:"في الأرجنتين نحن مولعين بكرة القدم والناس هناك تحتاج لهذا الفرح وكنت سعيدًا لأنني جزء من سبب فرحتهم".

وزاد:"من الجيد رؤية مدى دعم الجماهير لنا، إنه أمر مؤثر وعاطفي للغاية بالنسبة لنا".

وأكد:"لدينا أفضل مشجعين في العالم، هم يحتاجون الفرحة، وسنسعى لتقديمها لهم".

واختتم تصريحاته:"الانتقادات لا تزعجني، هي أمر طبيعي جدًا، أحاول القيام بعملي بأفضل طريقة، ويتم تقييم الأمر لاحقًا".

صراع ثنائي بين ميسي ومبابي:

يتقاسم ميسي ومبابي صدارة قائمة هدافي المونديال الحالي بقطر برصيد 5 أهداف لكل منهما، حيث يبتعدان بفارق هدف وحيد أمام أقرب ملاحقيهما أوليفييه جيرو مهاجم منتخب فرنسا، وستكون هذه المباراة فرصة لكلا اللاعبين من أجل فك الشراكة لضمان الحصول على الحذاء الذهبي.

وصام ميسي عن التسجيل في مباراة واحدة فقط في مبارياته الست التي خاضها في مسيرته بمونديال 2022، علما بأنه أحرز 3 أهداف من ركلات جزاء من بين أهدافه الخمس في البطولة حتى الآن، في حين قدم 3 تمريرات حاسمة لزملائه.

مقارنة بين ميسي ومبابي

أما مبابي، فأحرز ثنائية أمام الدانمارك في مرحلة المجموعات وبولندا في دور الـ16، بالإضافة لهدف في شباك أستراليا خلال اللقاء الافتتاحي لفرنسا بالبطولة، لكنه لم يتمكن من هز الشباك خلال لقاء المغرب بالدور قبل النهائي وكذلك أمام تونس في آخر مباريات الفريق بدور المجموعات، التي شهدت مشاركته في الدقيقة 73 قادما من مقاعد البدلاء.

مونديال ميسي الأخير:

من جهته، يريد ميسي أن يواصل كتابة التاريخ في هذه النسخة العربية من المونديال، والتي ستكون الأخيرة في تاريخ البرغوث الأرجنتيني. فقد انفرد بصدارة قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب الأرجنتين في كأس العالم بعدما أحرز هدفه الـ11 في مسيرته بالمونديال، التي بدأت منذ نسخة البطولة عام 2006 بألمانيا، وذلك عقب تسجيله هدفا من ركلة جزاء خلال فوز منتخب "راقصو التانغو" 3-صفر على كرواتيا في نصف نهائي البطولة.

وتفوق ميسي بفارق هدف وحيد على أقرب ملاحقيه المهاجم السابق غابرييل باتيستوتا في قائمة هدافي الأرجنتين التاريخيين بكأس العالم.

نجم برشلونة السابق بات بحاجة لتسجيل هدف وحيد في النهائي، ليعادل عدد أهداف الأسطورة البرازيلي بيليه في كأس العالم، في حين سيشهد ظهوره الأخير يوم الأحد المقبل انفراده بالرقم القياسي لأكثر اللاعبين خوضا لمباريات كأس العالم، والذي يتقاسمه حاليا مع النجم الألماني المعتزل لوثر ماتيوس، بعدما لعب كل منهما 25 مباراة في المونديال.

ولقد كان ميسي منذ فترة طويلة بمثابة الأيقونة للأرجنتين بلا منازع، لكن الضغوط كانت هائلة عليه حتى قبل الخسارة المفاجئة التي تلقاها الفريق في أولى مبارياته بمونديال قطر أمام المملكة العربية السعودية.

فقد أحرز ميسي الهدف الافتتاحي للأرجنتين في 4 لقاءات، لكن هدفه المبكر في شباك السعودية من ركلة جزاء، لم يكن كافيا لتحقيق الفوز لفريقه.

كذلك، قدم ميسي تمريرتين حاسمتين مذهلتين عززتا أهميته في صفوف منتخب الأرجنتين، كانت إحداهما تمريرة ماكرة لناهويل مولينا ضد هولندا، والأخرى انطلاقة رائعة بالكرة من منتصف الملعب حتى وصل بها لمنطقة الجزاء، قبل أن يرسل عرضية زاحفة لجوليان ألفاريز سجل من خلالها الهدف الثالث في شباك كرواتيا.

موعد المباراة:

ستقام المباراة النهائية لـ كأس العالم 2022 بين الأرجنتين وفرنسا غدًا الأحد 18 ديسمبر وستنطلق في الساعة 6مساء بتوقيت مكة المكرمة.

وستلعب مباراة الأرجنتين وفرنسا على مدى 90 دقيقة (بالإضافة إلى الوقت الذي يضيفه الحكم)، وإذا تعادل بعد الوقت التنظيمي، فسوف تلعب وقتًا إضافيًا، وإذا كانت النتائج لا تزال متساوية بعد ذلك، تبدأ ركلات الترجيح.

كيفية مشاهدة مباراة فرنسا والارجنتين

تمتلك مجموعة قنوات بي إن سبورت حقوق البث الحصري لـ مباريات كأس العالم 2022، وسيتم بث مباراة نهائي كأس العالم قطر 2022 عبر باقة ماكس المخصصة للبطولات الكبرى مثل كأس العالم وكأس أمم أوروبا وغيرها.

وسيتولى مهمة التعليق الصوتي على مباراة النهائي بين فرنسا والأرجنتين عدد كبير من المعلقين وهم «عصام الشوالي» و«حفيظ الدراجي» و«روؤف خليف» و«علي محمد على» عبر قنوات بين سبورت ماكس 1، وبين سبورت ماكس 2، بالإضافة إلى قناة «بين سبورت المفتوحة» على النايل سات، فيما يتولي «خليل البلوشي» مهمة التعليق الصوتي عبر قناة الكأس.

حكام النهائي:

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن البولندي سيمون مارتشينياك سيكون حكم المباراة النهائية لبطولة كأس العالم قطر 2022، الأحد، بين فرنسا حاملة اللقب وبطلة عام 1998، والأرجنتين الفائزة به في نسختي 1978 و1986.

وسيعاون مارتشينياك في المباراة، مواطناه بافل سوكولنيكي وتوماش ليستكييفيت.