رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القبائل الليبية: تسليم المواطن أبو عجيلة مسرحية جديدة لابتزاز الشعب الليبي

نشر
الأمصار

أكد نائب رئيس اتحاد القبائل الليبية فرج طلوبة، أن "عملية اختطاف وتسليم المواطن الليبي أبو عجيلة مسعود العجيلي تندرج ضمن السعي للحصول على دعم سياسي من الولايات المتحدة الأمريكية".

واعتبر طلوبة، في تصريحات صحفية، اليوم السبت، أن عملية اختطاف وتسليم المواطن الليبي أبو عجيلة مسعود المريمي "مسرحية جديدة لابتزاز الشعب الليبي والاستيلاء على ما تبقى من أموال ليبية مجمدة وإعادة إحياء قضية "لوكربي" التي اتهمت فيها البلاد وتعرض شعبها بسببها لعشر سنوات من الحصار".

ولفت إلى "استمرار العبث والاستهتار بالسيادة الوطنية لليبيا بفعل متصدري المشهد السياسي والذين يستمدون شرعية وجودهم من اعتراف الدول المتدخلة في الشؤون الداخلية للبلاد وليس من إرادة الشعب الليبي".

وشدد نائب رئيس اتحاد القبائل الليبية على أن قضية "لوكربي" تمت تسوية كافة جوانبها باتفاقية موقعة بين الكونغرس الأمريكي وبتوقيع الرئيس الحالي وأمانة مؤتمر الشعب العام في عام 2008.

واعتبر أن تسليم المريمي يعد "سابقة خطيرة ترتكبها السلطة السياسية في ليبيا، بل أن هذا الأمر يعد جريمة مخالفة لكافة قواعد قانون الإجراءات الجنائية الليبي والاتفاقيات الدولية".

وأكد أن تسليم أبو عجيلة المريمي يعد كذلك "نكوصا من دولة -تعتبر نفسها تقود العالم الحر- عن التزاماتها، علاوة على كونه يعتبر مؤشرا خطيرا في حق كل الذين قاموا بواجباتهم الوطنية إبان النظام الجماهيري"، وفق تعبيره.

 

أخبار أخرى..

الدبيبة: ممارسات مخابراتية سابقة جعلت ليبيا حاضنة للإرهاب

 

رئيس حكومة الوحدة

 

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، اليوم السبت، إن سيادة ليبيا الحقيقية في إدانة الإرهاب، مشيرًا إلى ممارسات مخابراتية سابقة ورطت ليبيا وجعلتها حاضنة للإرهاب، في إشارة جديدة إلى موقف حكومته من واقعة تسليم المواطن الليبي أبوعجيلة مسعود المريمي إلى الولايات المتحدة الأميركية، لتورطه المزعوم بقضية “لوكربي”.

وأضاف الدبيبة - في كلمة خلال احتفال الذكرى السادسة لعملية البنيان المرصوص في مصراتة- أن الذين يساندون الإرهاب بعاطفة دينية أو سياسية عليهم أن يراجعوا أنفسهم.

وأعرب عن إدانة حكومته للإرهاب مهما كان مصدره في الداخل والخارج، وأن هذا الموقف لا يتلون بفتوى دينية أو سياسية.

بايدن يؤكد التزام بلاده بدعم استقرار ليبيا

وفي سياق أخر، أكد الرئيس الأمريكى جو بايدن، اليوم السبت، التزام بلاده بدعم استقرار ليبيا وإنجاح التداول السلمي للسلطة.

وبحسب بيان للمجلس الرئاسي الليبي، اليوم، فأن ذلك جاء خلال لقاء بايدن برئيس المجلس محمد المنفي، في العاصمة الأمريكية واشنطن، على هامش أعمال قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا في دورتها الثانية والتي تركزت على ريادة الأعمال ودعم الاستقرار والأمن الغذائى للقارة السمراء، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الليبية "وال".

 

وتحدث المجلس الليبي عن لقاء المنفي مع كل من عضو الكونجرس الأمريكى جون جاراميندى، ورئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، كلا على حده، حيث أعربا عن دعم جهود الأمن والاستقرار في ليبيا، وعن إيلاء الولايات المتحدة أهمية للملف الليبي.

ووفقا للبيان فأن المنفي استعرض خلال اللقاءات سبل الاستقرار في ليبيا، ورؤية المجلس الرئاسي للحل على الجانب السياسي والاقتصادي.