رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: الاتفاق الجديد مع صندوق النقد يهدف إلى خفض الدين الحكومي

نشر
الأمصار

أفاد تقرير لمجلس الوزراء المصري صدر اليوم السبت أن حزمة الدعم المالي الجديدة التي وافق صندوق النقد الدولي على تقديمها لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار تهدف إلى خفض الدين الحكومي إلى أقل من 80 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط.

وذكر التقرير أن الصندوق لم يطالب الحكومة المصرية بخفض الإنفاق على الدعم، مضيفا أن البرنامج الجديد يهدف إلى تعزيز شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين.

كان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق أمس الجمعة على حزمة دعم مالي لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار لمدة 46 شهرا، وقال إنها ستحفز تمويلا إضافيا يبلغ حوالي 14 مليار دولار.

وتفاوضت مصر على أحدث قرض لها من الصندوق في وقت أدت فيه التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا إلى تفاقم أزمة نقص العملة الأجنبية الناتجة عن العجز التجاري الكبير لمصر.

وفي وثيقة معلومات أساسية عن مصر، قال صندوق النقد إن البرنامج الجديد سيغطي بعض فجوة التمويل الناتجة عن نقص العملة الأجنبية في البلاد، مضيفا أن القاهرة حصلت على تمويل جديد بقيمة خمسة مليارات دولار للسنة المالية المنتهية في يونيو   2023.

اخبار أخري..

مصر تُصدر قرارًا لإزالة التعديات في المنيا الجديدة.

أصدر عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، قراراً إدارياً بإزالة التعديات الواقعة على الأراضي المملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمساحة 38250 متراً مربعاً بمدينة المنيا الجديدة، والمتمثلة في بناء منشآت خرسانية وغرف، وغير ذلك من الأنشطة بدون سند قانوني.

وشدد وزير الإسكان، في بيان صادر، اليوم السبت، على مواصلة جهود إزالة الظواهر العشوائية والمخالفات بالمدن الجديدة، لضبط العمران، والحفاظ على المظهر الحضاري بالمدن الجديدة، ومنع ظهور العشوائيات بجميع صورها.

وفي ذات السياق، واصلت أجهزة تنمية مدن: 6 أكتوبر، والعبور، والعاشر من رمضان، وبني سويف الجديدة، والشيخ زايد، والقاهرة الجديدة، والسويس الجديدة، ودمياط الجديدة، شن حملات إزالة مخالفات البناء وتنفيذ قرارات غلق وتشميع الأنشطة المخالفة بعد استيفاء الإجراءات القانونية، وإزالة الإشغالات بصورها المتعددة، وفصل المرافق عن عددٍ من الأنشطة المخالفة الأخرى، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية والشرطة المختصة.