رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذيرات أممية من وضع كارثي يهدد حياة اللاجئين السوريين بلبنان

نشر
الأمصار

حذّرت 3 منظمات أممية من أزمة كارثية تهدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان، مشيرة إلى أن 90 بالمئة منهم بحاجة ماسة لمساعدة إنسانية، وذلك في ظلّ أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان منذ عقود.

ودعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في بيان مشترك، السبت، إلى مواصلة تقديم الدعم والحماية إلى أُسر اللاجئين الأكثر احتياجاً في لبنان، وفق ما نقلت الأناضول.

 

يكافحون للبقاء على قيد الحياة
وقال البيان، إن "النتائج الأولية لتقييم جوانب الضعف لدى اللاجئين السوريين في لبنان لعام 2022، تُظهر تدهوراً حاداً ومستمراً في ظروف معيشتهم. حتى الاحتياجات الأساسية أصبحت بعيدة المنال بالنسبة إلى معظم هؤلاء".

 

وأضاف البيان، أن 90 بالمئة من اللاجئين السوريين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية للتمكن من البقاء على قيد الحياة.​​​​​​​

أخبار أخرى. .

لبنان تتسلم 3 مروحيات عسكرية من أمريكا

أعلنت قيادة الجيش اللبناني اليوم الجمعة تسلمها ثلاث مروحيات عسكرية من أمريكا ضمن إطار برنامج المساعدات الأمريكية.

وذكر  إن قيادة الجيش اللبناني أعلنت تسلمها في قاعدة بيروت الجوية 3 طوافات عسكرية من نوع "‏HUEY II".

وذكرت أن هذا يأتي ضمن إطار برنامج المساعدات الأمريكية للجيش اللبناني، لافتة إلى أن حفل تسلم المروحيات حضره العميد الركن زياد هيكل، نائب رئيس الأركان، والسفيرة الأمريكية في لبنان، دوروسي شيا، ومجموعة من الضباط.

وقال نائب رئيس الأركان اللبناني العميد الركن زياد هيكل، في كلمة أثناء حفل التسليم: "يمر وطننا بمرحلة قد تكون ‎الأخطر في تاريخه، إذ ألقت الأزمة الاقتصادية بثقلها على الوضع الاجتماعي وأصبحت تهدد لقمة عيش‎المواطنين".

وتابع: "بموازاة ذلك، تستمر المؤسسة العسكرية في تنفيذ مهماتها دفاعا عن لبنان وسيادته واستقلاله ‎وسلامة أراضيه، وتتولى مسؤولية مراقبة الحدود وضبطها، وتواصل الحرب على الإرهاب بشبكاته وخلاياه ‎التخريبية".

وأضاف أن المساعدات الأمريكية للجيش اللبناني "تطور القدرات العملانية للقوات الجوية وتصب في خدمة أهدافنا الوطنية.

وفي سياق أخر، اعلن مصرف لبنان في بيان، ان "حجم التداول على منصة Sayrafa بلغ لهذا اليوم،  50 مليون دولار أميركي بمعدل 30800 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

 

وعلى المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار في تسجيل كل عمليات البيع والشراء على منصة Sayrafa، وفقا للتعاميم الصادرة في هذا الخصوص".