رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين ترحب باعتماد الأمم المتحدة حق تقرير المصير

نشر
الأمصار

رحب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرار حق تقرير المصير، الذي اعترضت عليه إسرائيل، الولايات المتحدة الأمريكية، تشاد، جزر مارشال، ميكرونيزيا، وناورو، فيما امتنعت عن التصويت 9 دول، وهى: الكاميرون، وجواتيمالا، وكيريباتي، ومالاوي، وبالاو، ورواندا، وجزر سليمان، وتوجو، وتوفالو.

 

وصوتت لصالح القرار 168 دولة، مقابل رفض 6 دول، وامتنعت 8 دول عن التصويت، ولم تشارك كوستاريكا بالتصويت لكن مندوبها أبلغ مندوب فلسطين بأن بلاده ستطلب تسجيل صوتها لصالح القرار، لتصبح الدولة الــ168 المؤيدة للقرار.

 

وأكد المالكي أن التصويت على هذا القرار يشكل ردا طبيعيا على محاولات تقويض حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، ومواجهة علنية ضد الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية، وطالب المالكي الدول الاعضاء في الامم المتحدة بتحمل مسؤولياتهم لحماية حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، واتخاذ اجراءات عملية في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي، والعمل مع فلسطين للحصول على فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية لماهية وجود الاحتلال على أرض دولة فلسطين، وأثر ذلك على ممارسة الشعب الفلسطيني لحقه في تقرير المصير..

 

ودعا الوزير، الدول التي صوتت ضد القرار أو امتنعت عن التصويت، بأن تعيد النظر في مواقفها كون معارضتها لحق الشعب في تقرير مصيره يعد مخالفة جسيمة لمبادئ القانون الدولي، ويجعلها شريكة في جريمة الاستعمار، وغيرها من الجرائم ضد الانسانية التي ترتكبها إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي.

 

اقرأ أيضًا..

الرئيس الفلسطيني يهنئ ملك البحرين بالعيد الوطني


هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لمناسبة حلول العيد الوطني.

وقال الرئيس في برقية التهنئة: "يسرنا أن نبعث لجلالتكم ومن خلالكم لحكومتكم الموقرة وشعبكم الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيا، بأطيب تهانينا الأخوية، بحلول العيد الوطني المجيد، أعاده الله عليكم وأنتم تنعمون بالصحة والسعادة والنجاح، وعلى البحرين وشعبها بالخير والازدهار".

وأعرب عباس عن حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية القائمة على الأخوة والتعاون.

وكان هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الأحد، رئيسة جمهورية تنزانيا الاتحادية سامية صلوحو حسن، لمناسبة احتفال بلادها بإعلان الاستقلال.

وأعرب عباس في برقيته عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية القائمة على الأخوة والتعاون المتبادل، وحرصه على تطويرها والارتقاء بها.