رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"المركزي" الروسي بعد تثبيت الفائدة: الناتج المحلي الإجمالي تراجع 3%

نشر
الأمصار

قالت محافظ البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، إن الناتج المحلي الإجمالي سجل تراجعا بنسبة 3%.

وفي اجتماع اليوم الجمعة، قرر مجلس إدارة البنك المركزي الروسي، الإبقاء على سعر الفائدة عند مستواه الحالي البالغ 7.5% سنويا، وذلك للمرة الثانية.

وكان "المركزي" الروسي قد أبقى أسعار الفائدة دون تغيير في شهر أكتوبر، بعد أن أنهى دورة خفض الفائدة التي استمرت لأشهر، إذ أجرى بنك روسيا 6 تخفيضات في أسعار الفائدة منذ فبراير.

وقال المركزي الروسي في بيان، اليوم الجمعة، إن القرارات اللاحقة بشأن سعر الفائدة سيتم اتخاذها مع الأخذ في الاعتبار ديناميكيات التضخم والتكيف الهيكلي للاقتصاد، وتقييم المخاطر الناجمة عن الظروف الداخلية والخارجية ورود فعل الأسواق المالية عليها.

وذكر البيان أن البنك قد ينتقل إلى تشديد سياساته في حالة حدوث زيادة إضافية في عجز الموازنة، مشيرا إلى أن التضخم السنوي في روسيا ارتفع إلى 12.7% بحلول 12 ديسمبر، بعدما كان عند 12% في نوفمبر و12.6% في أكتوبر.

ووفقا لتوقعات المركزي الروسي، فإنه مع استمرار السياسة النقدية الجارية، سينخفض ​​التضخم السنوي إلى 5-7% في 2023 وسيعود إلى 4% في 2024.

أخبار أخرى..

مصرف لبنان: حجم التداول على "صيرفة" بلغ اليوم 50 مليون دولار

اعلن مصرف لبنان في بيان، ان "حجم التداول على منصة Sayrafa بلغ لهذا اليوم،  50 مليون دولار أميركي بمعدل 30800 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وعلى المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار في تسجيل كل عمليات البيع والشراء على منصة Sayrafa، وفقا للتعاميم الصادرة في هذا الخصوص".

واستقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، عباس الحاج حسن وزير الزراعة بدولة لبنان، والوفد المرافق له، وبحث معه آفاق التعاون الزراعي بين البلدين الشقيقين بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة والسفير على الحلبي سفير لبنان بالقاهرة وبعض قيادات الوزارتين.

وخلال اجتماع "القصير" أكد على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتقديم كافة أوجه الدعم لدولة لبنان الشقيق ومساندته في ظل الظروف التي يمر بها حاليا وأضاف أن الاجتماع تناول العديد من القضايا المتعلقة بزيادة التبادل التجاري والشراكة الزراعية في مجال إجراءات الحجر الزراعي والبيطري والصحة الحيوانية والنباتية وكذلك متابعة أعمال اللجنة الفنية المصرية اللبنانية الزراعية المشتركة وأيضا تذليل كافة العقبات أمام تعزيز التعاون وتبادل السلع الزراعية بين البلدين.