رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الأوكراني يتوقع استمرار هجوم روسيا خلال 2023

نشر
الأمصار

توقع قائد الجيش الأوكراني، فاليري زالوجني، أن تشنّ روسيا هجوما جديدا على كييف في الأشهر الأولى من عام 2023 بعدما تركز القتال منذ أشهر في شرق البلاد وجنوبها.

وقال زالوجني في مقابلة مع صحيفة "ذي إيكونوميست" الأسبوعية البريطانية، إن هناك "مهمة إستراتيجية شديدة الأهمية بالنسبة لنا وهي إنشاء احتياطيات والاستعداد للحرب التي يمكن أن تحدث في شباط/فبراير، وفي أقصى الأحوال في آذار/مارس، وفي أدنى الآجال في نهاية كانون الثاني/يناير"، وأضاف: "ليس لدي شك في أنهم سيحاولون مرة أخرى السيطرة على كييف".

وأكد قائد الجيش الأوكراني في المقابلة أنه أجرى "كل الحسابات: كم عدد الدبابات والمدفعية التي نحتاجها وما إلى ذلك" لصدّ الهجوم المحتمل.

وحذرت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق من مغبة إرسال صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا، مؤكدة أنها سيكون "تحركا استفزازيا".

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إذا أكدت الولايات المتحدة التقارير التي تفيد بأنها تخطط لتسليم صواريخ دفاع جوي متطورة إلى أوكرانيا، فسيكون ذلك "تحركا استفزازيا آخر"، وقد يؤدي إلى رد من موسكو.

في المقابل كشفت  وزارة الدفاع الأمريكية الخميس عن خطة لتوسيع تدريب الجيش الأوكراني بأساليب أكثر فعالية، وقال البنتاغون إنه سيتم تدريب 500 جندي أوكراني شهريا.
 

أمريكا: العقوبات ضد روسيا لن تؤدي إلى قفزة في الأسعار

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، قبل قليل، أن العقوبات ضد روسيا لن تؤدي إلى قفزة في الأسعار أو تعطيل الإمدادات، وفقا لما نشرته قناة "الشرق" الإخبارية السعودية في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في وقت سابق، فرض عقوبات على 18 كيانا روسيا بينها نائب رئيس الوزراء الروسي أليكسندر نوفاك، ورئيس حكومة مقاطعة خيرسون.

وتشمل العقوبات الأمريكية أيضا، بنكي "في تي بي" و"روس بنك"، وفقا لما نشرته شبكة "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

 

بايدن يؤكد دعمه وجود ممثل دائم لأفريقيا في مجلس الأمن

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس 15 ديسمبر، أن بلاده تدعم وجود تمثيل دائم لأفريقيا في مجلس الأمن الدولي.

وقال بايدن، في كلمةٍ له، "ندعم إصلاح مجلس الأمن ليشمل توسيع التمثيل الأفريقي"، مضيفًا: "لدينا رؤية مشتركة لشراكة بين أمريكا وأفريقيا في السنوات والعقود المقبلة".