رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. لقاء السلطتين التنفيذية والتشريعية لتحديد الأولويات الإثنين المقبل

نشر
الأمصار

تلتقي السلطتان، التنفيذية والتشريعية، في اجتماع مشترك يعقد عند التاسعة من صباح الاثنين المقبل في مجلس الأمة لتنسيق الرؤى وتحديد الأولويات والخطوات خدمةً للمصلحة العامة ومصلحة الوطن والمواطنين.

ويعقد الاجتماع بناءً على رغبة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح التي جاءت في كتاب رسمي لرئيس مجلس الأمة أحمد السعدون في ضوء نهج التعاون المنصوص عليه في المادة 50 من الدستور.

ويأتي الاجتماع في ظل تعهد الحكومة بإعداد مشروع قانون ينص على استراتيجية للمتقاعدين، تعكف على إعدادها وزارة المالية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تتضمن عدة مزايا، لعل أهمها أن يكون الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين 1000 أو 1200 دينار.

وتعهدت الحكومة أيضا بإنجاز البديل الاستراتيجي للرواتب الذي يشمل أصحاب المؤهلات الواحدة، حيث سيتم إقرار العدالة بينهم وبين أقرانهم في بعض الجهات التي توجد بينها فوارق، بحيث تتم زيادة رواتب الموظفين الحاليين ذوي الرواتب المنخفضة مع تطبيق الزيادات على التعيينات الجديدة في الجهات ذات الرواتب المرتفعة نسبياً.

وجاء ثالث تعهد للحكومة في تحسين أوضاع المواطنين ذات الظروف المعيشية الصعبة، حيث تم التأكيد على «دعم الأسر محدودة الدخل» وأصحاب المساعدات الاجتماعية من وزارة الشؤون الاجتماعية، وهن الأرامل والمطلقات وربات البيوت.

وعلى الصعيد الإسكاني، وفرت الحكومة المزيد من الأراضي الفضاء التي تغطي الطلبات الإسكانية وتطمح للتعاون مع المجلس لإقرار مشاريع القوانين التي توفر السيولة للقروض الإسكانية والبنية التحتية للمدن الجديدة.

ومن الأهمية ذكر أنه تم شمول 3 فئات من المواطنات بقانون التأمين الصحي «عافية»، فضلاً عن زيادة 50% في مخصصات طلبة البعثات الخارجية، هذا إلى جانب موافقة الحكومة على نظام «كاش الإجازات» من دون سقف أعلى، مع صرف الصفوف الأمامية لجميع المستحقين، وجار الصرف للفئات المتبقية.

وبالنسبة للشباب من المبادرين، فقد وافق مجلس الوزراء على تأجيل أقساط قروض صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة عام بدءاً من أكتوبر الماضي والذين يصل عددهم تقريبا إلى 900 مبادر.

ويحضر الاجتماع من الوزراء نائبا رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، والنفط د.بدر الملا، ووزير شؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي ووزراء آخرون.

هذا، وقال نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، في الكتاب الرسمي لرئيس مجلس الأمة أحمد السعدون، «في ضوء نهج التعاون المنصوص عليه في المادة 50 من الدستور، وفي سياق الحرص المشترك بين السلطتين، التشريعية والتنفيذية، على تنسيق الرؤى وتحديد الأولويات والخطوات خدمةً للمصلحة العامة ومصلحة الوطن والمواطنين، نحيطكم علماً برغبة سمو رئيس مجلس الوزراء بالتشرف بلقائكم مع من ترونه من النواب»، وأضاف الكتاب: «سيرافق سموه عدد من الوزراء في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين المقبل بمجلس الأمة»