رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنك إنجلترا يرفع الفائدة لأعلى مستوى منذ عام 2008

نشر
بنك إنجلترا
بنك إنجلترا

قام بنك إنجلترا برفع معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى 3.5 بالمئة، بما يتفق مع التوقعات، وهو أعلى مستوى للفائدة منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

بنك إنجلترا

مطلع شهر نوفمبر الماضي، قرر بنك إنجلترا رفع معدلات الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، في أعلى وتيرة رفع للفائدة منذ عام 1989، باستثناء زيادة قصيرة بمقدار نقطتين مئويتين في عام 1992 استمرت أقل من 24 ساعة، وفي خطوة تهدف لكبح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في 40 عامًا.

وتعتبر هذه هي الزيادة التاسعة على التوالي لمعدلات الفائدة في المملكة المتحدة، في آخر اجتماع لبنك إنجلترا في العام الحالي.

وكان معدل التضخم في بريطانيا قد تباطأ بأكثر من التوقعات، ليبلغ 10.7 بالمئة في نوفمبر الماضي، على أساس سنوي، فيما كانت التوقعات عند 10.9 بالمئة.

التضخم في بريطانيا

كان معدل التضخم السنوي في بريطانيا قفز إلى 11.1 بالمئة في أكتوبر الماضي، في أعلى مستوى له منذ 41 عاما، بسبب الضغوط الناجمة من ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

وتواجه بريطانيا تحديات اقتصادية هائلة أدت إلى تراجع في المستوى المعيشي للأسر التي تعاني من ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء.

وردا على هذه الارتفاعات في الأسعار، تشهد بريطانيا سلسلة من الإضرابات الممتدة في القطاعات الحكومية والخاصة من أجل المطالبة بتحسين أجورهم.

مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

ومن جهة أخرى، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدلات الفائدة، الأربعاء، بمقدار 50 نقطة أساس، ليخفف وتيرة زيادة الفائدة لأول مرة منذ شهر مارس الماضي، لتصل إلى نطاق يتراوح بين 4.25 إلى 4.50 بالمئة.

ويواصل المركزي الأميركي حربه ضد التضخم ولكن بوتيرة أقل حدة، بعد أن ارتفع التضخم السنوي في أميركا خلال نوفمبر بأقل وتيرة في نحو عام.

وتوقع الفيدرالي أن تصل معدلات الفائدة إلى مستوى 5.1 بالمئة في مارس القادم.
 

 

أخبار أخرى….

الجزائر تمتلك أطول شبكة خطوط أنابيب غاز في أفريقيا

تمتلك الجزائر أطول شبكة خطوط أنابيب غاز عاملة بطول 13 ألفًا و630 كيلومترًا، تليها ليبيا بـ6 آلاف و243 كيلومترًا.

جاء ذلك وفق تقرير حديث بعنوان "التدافُع على الغاز الأفريقي"، أصدرته مؤسسة "غلوبال إنرجي مونيتور" (جي إم إي)، في ديسمبر الجاري.

وبحسب التقرير، تمتلك قارة أفريقيا نحو 31 ألفًا و555 كيلومترًا من خطوط نقل الغاز، تقع أطول شبكة خطوط أنابيب غاز منها في الجزائر.

على الرغم من أفريقيا تمتلك ما مجموعه 23 ألفًا و932 كيلومترًا من البنية التحتية لخطوط أنابيب نقل الغاز قيد التطوير؛ فإن الكثير منها لم يُبنَ حتى الآن، مع وجود معظم المشروعات في مرحلة الاقتراح و1.872 كيلومترًا فقط قيد الإنشاء