رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

509.6 مليار درهم.. قفزة في الأصول السائلة بمصارف الإمارات

نشر
الأمصار

أظهرت إحصائيات مصرف دولة الإمارات المركزي ارتفاع قيمة الأصول السائلة في مصارف الدولة إلى 509.61 مليار درهم نهاية الربع الثالث 2022.

وارتفعت قيمة الأصول في القطاع المصرفي بدولة الإمارات على أساس سنوي بنسبة 5% أو ما يعادل 24.4 مليار درهم مقارنة بنحو 485.22 مليار درهم في نهاية الربع الثالث من 2021.

وذكر المصرف المركزي، في تقرير مؤشرات السلامة المالية الأساسية للربع الثالث 2022، أن قيمة الأصول السائلة في القطاع المصرفي شكلت 14.6% من إجمالي أصول القطاع المصرفي البالغ قيمتها 3.5 تريليون درهم في نهاية الربع الثالث من العام الجاري، وفق وام.

النظام المصرفي الإماراتي

وبحسب تقرير المركزي أن النظام المصرفي الإماراتي يتمتع برأسمال جيد حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال الإجمالية 17.5% مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

ولا تزال نسبة كفاية رأس المال أعلي بكثير من الحد الأدنى لكفاية رأس المال والبالغة 13% وتشمل مصد رأس المال بنسبة 2.5% ونسبة 8.5% الحد الأدنى للشق الأول من رأس المال، وذلك كما هو منصوص عليه في لوائح المصرف المركزي بناء على الامتثال لإرشادات مبادئ "بازل 3" والتي تتبعها البنوك في دولة الإمارات اعتباراً من ديسمبر/كانون الأول 2017.

وأشار التقرير إلى أن نسب كفاية رأس المال تقيس مقدار رأس مال البنك المعبر عنه كنسبة مئوية من الأصول المرجحة بالمخاطر، كما توفر نسبة كفاية رأس المال العالية الحماية للمودعين وتعزز استقرار وكفاءة النظام المالي للاقتصاد.

وكشف تقرير مؤشرات السلامة المالية الأساسية، أن نسبة الشق الأول من رأس المال في القطاع المصرفي وصلت إلى 16.3%، فيما وصلت نسبة حقوق الملكية العادية من الشق الأول 14.5%.

 

أخبار أخرى….

بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.. البنك المركزي العماني يرفع سعر الفائدة 50 نقطة

أعلن البنك المركزي العماني، اليوم الخميس، رفع سعر فائدة إعادة الشراء "الريبو" 50 نقطة أساس، بعد رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 50 نقطة أساس أيضا.

وبعد قرار الفيدرالي الأمريكي، استجاب مصرف قطر المركزي، لزيادة الفيدرالي، وأكد علي رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، تماشياً مع أحدث رفع قام به مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة، معرباً أنه سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس على الودائع إلى 5% والإقراض إلى 5.5 % وإعادة الشراء إلى 5.25% اعتباراً من الغد.

وبعد قرار الفيدرالي بدقائق، ذكر مصرف البحرين المركزي، في بيان رسمي، إن سعر الفائدة على الودائع لمدة أسبوع ارتفع إلى 5.25 % من 4.75 %، كما ارتفع سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 5 % 4.5%، كما ارتفع سعر الفائدة على الودائع لأجل 4 أسابيع إلى 6%، وصع معدل الإقراض إلى 6.5 %.

 

وأصدر البنك المركزي السعودي، بيان أعلن فيه رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5 %، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50 %.