رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابات كورونا حول العالم ترتفع ل 651 مليون إصابة

نشر
الأمصار

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في أنحاء العالم يتخطى 651 مليون إصابة حتى صباح اليوم الخميس.

أوضحت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، عند الساعة 0730 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 651 مليون و89 ألفا و237.

ارتفع إجمالي الوفيات جراء الجائحة إلى ستة ملايين و658 ألفا و843 حالة وفاة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

ومن جانبه قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوسن إن أحد الدروس الرئيسية المستفادة من وباء كورونا هو أن الدول يجب أن تتفاعل بسرعة عندما هناك تفشي مفاجئ لمرض معد ، مع ملاحظة أن عدد الوفيات الأسبوعية من المرض الآن حوالي خمس ما كان عليه قبل عام.

وأشار جبريسوس إلى أنه – خلال الأسبوع الماضي – توفي أقل من 10 آلاف شخص نتيجة الإصابة بكورونا ، مؤكدا أنه لا ينبغي الاستهانة بهذا الرقم ، محذرا من أن كل الدول لا يزال بإمكانها فعل الكثير لإنقاذ الأرواح.

وأضاف: “لقد قطعنا شوطا طويلا. نتمنى أن نكون قادرين العام المقبل على القول بأن الكورونا لم يعد يشكل تهديدا للصحة العالمية”.

وتابع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بالقول: “هذا الفيروس لن يزول ، إنه موجود ليبقى ، وعلى كل الدول أن تتعلم كيف تتعامل معه إلى جانب أمراض الجهاز التنفسي الأخرى. سنواجه الكثير”. عدم اليقين والتحديات في عام 2023 في البلدان منخفضة الدخل ، يتم تلقيح 1 فقط من كل 5 أشخاص.

وبشأن جدرى القردة ، أشار جبريسوس إلى أن هذا الوباء فاجأ العالم قائلا: “حتى الآن ، تم تسجيل أكثر من 82 ألف حالة إصابة بجدرى القرود فى 110 دول ، ولكن معدل الوفيات من هذا المرض ظل منخفضا ، حيث ارتفع عدد الوفيات. لم يتجاوز عدد الوفيات 65 حالة حول العالم “.