رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس تبون: الجزائر تطمح لمضاعفة إنتاج الغاز الموجه للتصدير

نشر
الأمصار

أكد رئيس الجمهورية الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، على طموح الجزائر لمضاعفة انتاج الغاز الموجه حصريا للتصدير.

 

وأوضح الرئيس تبون، لدى وقوفه عند جناح الصناعات البترولية التابع لمجمع "سوناطراك"، بمعرض الإنتاج الجزائري، الذي أشرف على افتتاحه، قائلا: "نحن ننتج حاليا قرابة 102 مليار م3 من الغاز نستهلك نصفه محليا اتمنى ان نصل خلال 2023، الى انتاج 100 مليار م3 من الغاز موجه فقط للتصدير".

و بهذه المناسبة، أكد رئيس الجمهورية الجزائري، مرة أخرى، أن الجزائر شريك طاقوي "جد موثوق" بالنسبة لأوروبا، منوها، بالأخص بالشراكة بين الجزائر و ايطاليا.

و بهذا الصدد، كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن صادرات الغاز الجزائرية نحو ايطاليا سجلت مستوى قياسيا.

و قال: "خلال هذا الشهر، حققنا رقما قياسيا في صادراتنا (من الغاز) نحو ايطاليا، رقم لم نسجله منذ سنة 2011. لقد قاربت صادراتنا 97 مليون متر مكعب/يوم نحو ايطاليا"، مضيفا بأن الجزائر تصدر حاليا ما يقارب 27 مليار متر مكعب من الغاز في السنة نحو هذا البلد.

و علق الرئيس تبون، بالقول بأن الجزائر لا ترى مانعا في رؤية ايطاليا تتحول لمركز محوري لتوزيع للغاز (الجزائري) نحو باقي الدول، و منها ألمانيا.

و استغل رئيس الجمهورية الجزائري، فرصة وجوده بجناح الصناعات البترولية لتجديد تحياته لكل عمال مجمعات "سوناطراك" و "نفطال" و "سونالغاز" على المجهودات التي يبذلونها للمساهمة في التنمية الوطنية.

ولدى وقوفه عند جناح مجمع صناعات الفوسفات, أكد الرئيس تبون على أهمية هذه الصناعات التي توفر مدخلات قطاع الفلاحة، مذكرا بأنه يمنع منعا باتا تصدير المواد الأولية المنجمية.

وبالجناح المخصص لمجمع "صيدال" شدد الرئيس تبون على "ضرورة اعادة الاعتبار لهذا المجمع لكي يلعب دوره الحقيقي في مجال صناعة الأدوية بالجزائر".

أخبار ذات صلة..

إنتاج الجزائر من النفط يتجاوز الحصة المقررة رغم انخفاضه للشهر الثاني

واصل إنتاج الجزائر، من النفط الخام تراجعه للشهر الثاني على التوالي خلال نوفمبر من العام الجاري، بوتيرة هبوط شهري تقارب 1.8%.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن أوبك، اليوم الثلاثاء (13 ديسمبر/كانون الأول)، أن إنتاج النفط الجزائري تراجع إلى 1.022 مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقابل 1.041 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول السابق له، و1.042 مليون برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول 2022.

وجاء تراجع إنتاج الجزائر من النفط بالتزامن مع تطبيق تحالف أوبك+ سياسته الهادفة إلى خفض إنتاج الخام بمقدار مليوني برميل يوميًا، والتي بدأت من نوفمبر الماضي، وتستمر حتى ديسمبر 2023.

ومع ذلك كان إنتاج النفط في الجزائر خلال نوفمبر الماضي أعلى من الحصة المقررة لها بموجب اتفاق تحالف أوبك+ خلال الشهر، والبالغة 1.007 مليون برميل يوميًا.