رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائد الجيش الموريتاني يبحث التعاون مع نظيره السنغالي

نشر
الأمصار

عقد قائد أركان الجيوش الموريتانية الفريق المختار بله شعبان، بمقر قيادة الأركان العامة للجيوش في نواكشوط جلسة عمل مع قائد الأركان العامة للجيوش السنغالية الجنرال الشيخ واد، وذلك ضمن أول أنشطة القائد العسكري السنغالي في موريتانيا.

وأجرى الطرفان مباحثات في مستهل زيارة العمل الذي يؤديها قائد الجيش السنغالي لموريتانيا وتستمر خمسة أيام.

وتابع القائدان عرضين قدمهما قائد فرقة العمليات بقيادة الأركان العامة للجيوش العقيد أحمد سالم محمد فال الزين، واستعرض الأول منهما علاقات التعاون العسكري القائمة بين البلدين الشقيقين، فيما تناول الثاني حصيلة عمل الدوريات المشتركة بين الجيشين الموريتاني والسنغالي على طول الحدود المشتركة بين البلدين.

ويتضمن جدول أعمال الضيف السنغالي لقاء مع وزير الدفاع حننا سيدي حننا، وزيارة عدد من المؤسسات العسكرية والوطنية على مستوى العاصمة.

وقال الجيش الموريتاني في إيجاز صادر عنه إن زيارة قائد أركان الجيش السنغال تهدف "إلى تعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين".

وحضر جلسة عمل القائدين، قائد فرقة الدعم بقيادة الأركان العامة للجيوش، اللواء جالو صيدو، وقائد الأركان البحرية اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف، والملحق العسكري بسفارة موريتانيا في السنغال العقيد عبد الله جينغ، وعدد من قادة الفرق والمديريات بالأركان العامة للجيوش، والوفد المرافق لقائد الأركان العامة للجيوش السنغالية.

 

موريتانيا وفرنسا توقعان اتفاقيتي تعاون في مجال الأمن المدني وتسيير الأزمات

ووقعت موريتانيا وفرنسا، الخميس، في العاصمة (نواكشوط) اتفاقيتي تعاون في مجال الأمن المدني وتسيير الأزمات.

وذكرت وزارة الداخلية الموريتانية، أن الاتفاقيتين التي وقعهما وزير الداخلية محمد آمين محمد أحمد مع السفير الفرنسي ألكسندر جارسيا تتعلق الأولى باستفادة الأمن المدني الموريتاني من خبرات نظيره الفرنسي، والأخرى بتجهيز مركز الإنقاذ والأمن المدني في مقاطعة دار النعيم في نواكشوط بالوسائل اللوجستية الضرورية لعمل المركز.

موريتانيا والمغرب يوقعان على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي

وقعت موريتانيا و المغرب، اليوم الأربعاء بالعاصمة السعودية الرياض، على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي للفترة الممتدة من 2022 إلى 2025، وذلك بناء على اتفاق التعاون الثقافي والعلمي والتقني والاقتصادي الموقع في نواكشوط بتاريخ 10 فبراير 1972.

ووقع على البرنامج التنفيذي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات المغربي، مع البرلمان الموريتاني محمد ولد اسويدات ووزير الشباب والثقافة والتواصل المغرب محمد المهدي بنسعيد  وذلك على هامش انعقاد أشغال الدورة 23 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، في العاصمة السعودية.