رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. وزير الاستثمار: اتفاقيات بقيمة 50 مليار دولار مع الصين

نشر
الأمصار

أكد وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، أنه تم توقيع اتفاقيات وعقود استثمار بنحو 50 مليار دولار بين المملكة العربية السعودية والصين خلال زيارة الرئيس الصيني للمملكة في الأسبوع الماضي.

 

وأضاف الوزير في تصريحات لوكالة «بلومبرج» للأنباء أن الاتفاقيات تضم القطاعين العام والخاص. وفي وقت لاحق قالت وزارة الاستثمار السعودي إن هذه الاتفاقيات بين السعودية والصين فقط وليس مع دول عربية أخرى حضرت القمتين الخليجية الصينية والعربية الصينية اللتين استضافتهما الرياض خلال الأسبوع الماضي.

 

وعقد الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية في الأسبوع الماضي لقاء قمة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في الرياض لإظهار عمق العلاقات بين المملكة والصين.

 

وبحسب بيان لوزارة الاستثمار السعودية، فإن الشركات السعودية والصينية وقعت 30 اتفاقًا في مجالات الطاقة الخضراء والخدمات اللوجيستية والحوسبة السحابية والإسكان.

 

اقرأ أيضًا..

نائب أمير الرياض يزور سفارة البحرين بالمملكة في ذكرى اليوم الوطني لبلادها


شرّف الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة الرياض، مساء اليوم الأثنين، حفل سفارة مملكة البحرين لدى المملكة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها، وذلك بقصر الثقافة بحي السفارات بالرياض.

وكان في استقباله لدى وصوله مقر الحفل سفير مملكة البحرين لدى المملكة الشيخ علي بن عبدالرحمن بن علي آل خليفة، وعدد من المسؤولين بالسفارة.
حضر الحفل معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد الخريجي، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة. 

وفي وقت سابق، كشف صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، الاثنين، عن صفقة استحواذ جديدة في شركة عالمية متخصصة في مجال تطوير وتشغيل تقنيات إنتاج الطاقة باستخدام الرياح البحرية.


وأعلن صندوق الاستثمارات العامة على "استحواذه ما يصل إلى 9.5% في شركة "سكاي بورن رينيوبلز" الرائدة عالميا في مجال تطوير وتشغيل تقنيات إنتاج الطاقة باستخدام الرياح البحرية، إلى جانب "غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز" الذي يعد أحد أهم المدراء العالميين في إدارة الأصول في قطاع البنية التحية. وستسهم الخطوة في تعزيز جهود مشاركة صندوق الاستثمارات العامة في تمكين نمو مصادر الطاقة النظيفة، وذلك عبر الاستثمار في منصة لإنتاج طاقة الرياح البحرية في عدة مناطق حول العالم".


وأوضح "الصندوق" في بيان أن أصول شركة "سكاي بورن رينيوبلز" تشمل حصصا في مشاريع قائمة أو قيد التنفيذ في كل من ألمانيا وفرنسا وتايوان، إلى جانب مشاريع متنوعة ومستقبلية، بهدف إنتاج أكثر من 30 جيجا واط من طاقة الرياح البحرية، لافتا إلى أن "سكاي بورن رينيوبلز" تمتلك خبرات تمتد إلى أكثر من 20 عاما في مجال التطوير، إضافة إلى سجل واسع من الإنجازات يشمل تطوير ما يقارب من 7 جيجا واط حاليا، بالإضافة إلى التواجد في أكثر من 15 دولة في أوروبا وآسيا والدول المطلة على المحيط الهادئ.