رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرقام وحكايات.. من يحسم نصف نهائي مونديال قطر 2022؟

نشر
قطر2022
قطر2022

أوشكت بطولة كأس العالم قطر 2022 على الانتهاء، ووصلت المنافسات إلى الدور نصف النهائي، والتي بدأت في20 نوفمبر 2022، وتختتم البطولة يوم 18 ديسمبر الحالي.

ووصلت منتخبات المغرب،كرواتيا، الأرجنتين وفرنسا إلى الدور نصف النهائي، بعد مشوار طويل حافل بالإثارة والقوة.

ويبدأ الدور قبل النهائي،++ الثلاثا، بلقاء منتخبي الأرجنتين وكرواتيا، في تمام الساعة 10 بتوقيت مكة المكرمة، على ستاد لوسيل.

ويقام اللقاء الأهم بالنسبة للجماهير العربية، يوم الأربعاء في تمام الساعة 10 بتوقيت مكة المكرمة، بين منتخبي المغرب وفرنسا، على ملعب البيت.

رباعي نصف نهائي المونديال

مربع الذهب في المونديال

بعد تأهل فرنسا والأرجنتين وكرواتيا والمغرب إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022 في كرة القدم، سيُتوّج الأحد المقبل منتخب يترك بصمة تاريخية في صفحات البطولة المرموقة المقامة مرّة كل أربع سنوات.

فرنسا بطلة 1998 و2018، ستصبح أول منتخب يتوّج مرتين توالياً منذ 1962 عندما احتفظت البرازيل بلقب أحرزته مع الأسطورة بيليه في 1958. انجاز كانت إيطاليا السباقة اليه عندما حصدت لقبي 1934 و1938 مع المدرب الداهية فيتوريو بوتسو.

أما الأرجنتين، المتوجة مرتين مثل فرنسا في 1978 و1986، فلا شك أن تتويجها سيتمحور حول انفراج أزمة أسطورتها ليونيل ميسي (35 عاماً) مع اللقب الضائع بعد أربع محاولات فاشلة، أقربها كان الحلول وصيفاً لألمانيا في 2014. لقب يلهث البرغوث وراءه، ليحظى صاحب أربعة أهداف حتى الآن بمشروعية تضعه بمصاف بيليه ومواطنه الراحل دييغو مارادونا.

بعد بداية متذبذبة وخسارتها ضد السعودية 1-2 للمرة الأولى أمام منتخب آسيوي، عوّضت ألبيسيليستي بانتصار تلو الآخر كان آخرها واصعبها أمام هولندا بركلات الترجيح في ربع النهائي، عندما أهدرت تشكيلة أصغر مدرب في النهائيات، ليونيل سكالوني، تقدمها بهدفين في الدقائق الأخيرة.

تتويج كرواتيا بقيادة صانع اللعب الموهوب لوكا مودريتش، سيكون الأول بتاريخها، لتصبح ضيفة جديدة في ناد نخبوي تتصدّره البرازيل بخمسة القاب. دولة صغيرة لا يتخطى عدد سكانها الأربعة ملايين نسمة، ناشئة عن تفكك يوغوسلافيا السابقة المعروفة بعشقها وابداعها لرياضات متنوعة.

وتعول كرواتيا على خط وسد حديد، لكن متقدّم في السن، يضم إلى مودريتش، نجم ريال مدريد الإسباني، كلا من مارسيلو بروزوفيتش وماتيو كوفاتشيتش.

تتميّز "فاتريني" بذهنية الفوز، ففي آخر تسع مباريات في أدوار اقصائية، خاضت تمديد الوقت 8 مرات. قال مدربها زلاتكو داليتش الذي تخطى اليابان والبرازيل المرشحّة "عندما تأتي ركلات الترجيح، نصبح مرشّحين، وكأن الخصم قد تعرّض للخسارة".

ويبقى المغرب، الضيف المفاجئ ونكهة البطولة، فلن يكون تتويجه فقط الأول في تاريخه بل الأول لمنتخب إفريقي أو عربي، علماً انه عمل   إنجازات في هذه البطولة، بعد أن اصبح اول عربي يبلغ ربع النهائي وأول إفريقي يتأهل إلى المربع الذهبي.
وترك المغرب تاريخاً جميلاً بتصدره مجموعته في الدور الأول، بتعادل سلبي مع كرواتيا، فوز على بلجيكا ثالثة المونديال الأخير بهدفين، كندا 2-1، ثم تخطيه إسبانيا القوية بركلات الترجيح في ثمن النهائي والبرتغال 1-0 في ربع النهائي، في ظل دعم جماهيري لا مثيل له في الملاعب القطرية.

مونديال قطر2022

4 ألقاب في نصف نهائي المونديال:

المنتخب الفرنسي سبق له وأن حقق لقب كأس العالم في مناسبتين، الأولى في أرضه نسخة 1998، والثانية في النسخة الماضية 2018 بروسيا.

أما المنتخب الأرجنتيني ففي جعبته لقبين أيضًا بكأس العالم في 1978 و1986 بقيادة الأسطورة مارادونا.

المنتخب المغربي حقق أفضل انجاز له خلال النسخة الحالية ببلوغ نصف النهائي، كذلك الانجاز الأفضل بالنسبة للكرة الأفريقية والعربية.

منتخب كرواتيا كانت أفضل انجازاته في المونديال بلوغ نهائي النسخة الماضية 2018 بروسيا والحصول على الوصافة بعد الخسارة من فرنسا.

الأرجنتين×كرواتيا

يضرب منتخب الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي موعدًا مع منتخب كرواتيا، في إطار نصف نهائي كأس العالم 2022، المقام بقطر حتى 18 من شهر ديسمبر الجاري.

تاريخ المواجهات على النحو الآتي:

  • لعب الأرجنتين وكرواتيا: 5 مرات.
  • فاز الأرجنتين: مرتين.
  • فاز كرواتيا: مرتين.
  • تعادل الأرجنتين وكرواتيا: مرة واحدة.
  • سجل الأرجنتين: 5 أهداف.
  • سجل كرواتيا: 7 أهداف.

آخر مواجهة بين الأرجنتين وكرواتيا انتهت 3-0 لوصيف بطل العالم 2018، وجاءت ضمن دور المجموعات من كأس العالم في روسيا.

التقى الأرجنتين وكرواتيا مرتين في كأس العالم، مرة 2018 انتهت للكروات بثلاثية، والأخرى 1998 وانتهت لراقصي التانجو بهدف نظيف.

وقع الأرجنتين وكرواتيا جنبًا إلى جنب في مجموعة واحدة في كأس العالم 2018، وصعد الاثنان معًا إلى الدور ثمن النهائي، إلا أن مشوار راقصي التانجو توقف بهذا الدور أمام فرنسا بنتيجة 4-3.

وبالتالي فإن منتخب الأرجنتين في كأس العالم 2018 الماضي، خسر من بطل العالم فرنسا في دور الـ 16 وسقط أمام وصيف بطل العالم كرواتيا بدور المجموعات.

والجدير ذكره أن المستوى الذي يقدمه منتخب كرواتيا منذ بداية الأدوار الإقصائية، مشابه تمامًا لما قدمه بالنسخة الماضية في روسيا، حيث إنه يستدرج المنافسين إلى ركلات الجزاء أو الأوقات الإضافية ويخطف الفوز، وذلك كالآتي:

كأس العالم 2018

  • دور الـ 16: فاز على الدنمارك بركلات الجزاء.
  • دور الـ 8: فاز على روسيا بركلات الجزاء.
  • دور الـ 4: فاز على إنجلترا في الوقت الإضافي.
  • النهائي: خسر للمرة الأولى خلال الوقت الأصلي.

كأس العالم 2022

  • دور الـ 16: فاز على اليابان بركلات الجزاء.
  • دور الـ 8: فاز على البرازيل بركلات الجزاء.

من المتوقع أن يدخل منتخب الأرجنتين المباراة بالتشكيل التالي: «إيميليانو مارتينيز- ناهويل مولينا- كريستيان روميرو- نيكولاس أوتاميندي- نيكولاس تاجليافيكو- رودريجو دي بول- إنزو فيرنانديز- أليكسيس ماك أليستير- أنخيل دي ماريا- ليونيل ميسي- جوليان ألفاريز».

كرواتيا والأرجنتين من مونديال2018

وعلى الجانب الآخر، من المتوقع أن يدخل المنتخب الكرواتي مباراة الارجنتين وكرواتيا بالتشكيل التالي: «دومينيك ليفاكوفيتش _ بورنا سوسا – ديان لوفرين – يوشكو جفارديول – جوسيب يورانوفيتش- مارسيلو بروزوفيتش – ماتيو كوفاتشيتش – لوكا مودريتش- إيفان بيريشيتش – برونو بيتكوفيتش – أندري كراماريتش».

طاقم تحكيم مباراة الأرجنتين وكرواتيا في كأس العالم

حكم ساحة: الإيطالي دانيلي أورساتو.

مساعد أول: الإيطالي سيرو كاربون.

مساعد ثانٍ: الإيطالي أليساندرو جيالاتيني.

الحكم الرابع:  الإماراتي محمد عبد الله .

حكم فيديو مساعد أول: الإيطالي ماسيميانو إيراتي.

حكم فيديو مساعد ثاني: الإيطالي محمد الحمادي.

حكم فيديو مساعد ثالث: الإيطالي باولو فاليري

حكم فيديو الداعم: الفينزويلي خوان سوتو

حكم فيديو مساعد التسلل: الأمريكي كاني نيسبت.

المغرب× فرنسا

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة مواجهة نصف نهائي كأس العالم 2022 مساء الأربعاء المقبل بين فرنسا والمغرب.
فرنسا فازت 2-1 أمام انجلترا في ربع النهائي بينما حقق المنتخب المغربي الفوز بهدف نظيف أمام البرتغال.
وسبق وأن تواجه المنتخبين في 11 مناسبة بين ودية ورسمية قبل مباراة كأس العالم المقبلة، وحقق منتخب الديوك الفرنسية 7 انتصارات، مقابل فوز وحيد لــ أسود الأطلس، وحسم التعادل 3 مباريات بينهما.
وتمكن لاعبو فرنسا من تسجيل 20 هدفًا في شباك المغرب، بينما استقبلت شباكهم 10 أهداف في مواجهات المنتخبين السابقة، ويتصدر النجم الفرنسي جوركاييف قائمة هدافي مواجهات الفريقين بـ3 أهداف.

ورغم أن الفوز ينحاز لصالح منتخب فرنسا، إلا أن أسود الأطلس يتسلح بالروح القتالية للاعبيه، التي ظهرت بوضوح خلال المباريات الأخيرة، ليصبح المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يصل لتلك المرحلة المتقدمة من عمر المونديال.

ولم يتقابل المنتخبان إطلاقًا في بطولة كأس العالم من قبل، وسيكون هذا الصدام الأول بينهما في البطولة العالمية.

ويأمل لاعبو المغرب في مواصلة المشوار والتأهل لنهائي كأس العالم 2022 من خلال التفوق على فرنسا.

من المتوقع أن يأتي تشكيل المنتخب المغربي في مباراة المغرب وفرنسا، كالتالي: «ياسين بونو- نصير مزراوي – جواد الياميق – يحيى عطية الله – أشرف حكيمي- سفيان أمرابط – سليم أملاح – عز الدين أوناحي- سفيان بوفال – يوسف النصيري – حكيم زياش».

المغرب وفرنسا

وعلى الجانب الأخر، من المتوقع أن يأتي تشكيل المنتخب الفرنسي في مباراة المغرب وفرنسا، كالتالي: «هوجو لوريس- بنجامين بافارد- رافاييل فاران- إبراهيما كوناتي- تيو هيرنانديز- أدريان رابيو- أوريليان تشواميني- عثمان ديمبيلي- أنطوان جريزمان- كيليان مبابي- أوليفييه جيرو».
وقررت لجنة الحكام، إسناد مهمة إدارة مباراة المغرب وفرنسا،  إلى الحكم المكسيكي سيزار أرتورو راموس وسيعاون راموس مواطنيه، المساعد الأول ألبيرتو مورين، والمساعد الثاني ميجيل هيرنانديز، والحكم الرابع الفنزويلي جيسوس فالونزويلا.
ويتواجد في غرفة الفار الحكم الكندي درو فيشير، بمساعدة الكولومبي نيكولاس جالو والبرازيلي نوزا باك، والأمريكي أرماندو فيلاريال.

ومن المقرر أن يخوض منتخب المغرب مباراته الثانية في كأس العالم 2022، تحت إدارة الحكم أرتورو، والذي أدار لقاء كندا والمغرب، في المرحلة الثالثة من دور المجموعات، والذي شهد فوز المغرب بهدفين مقابل هدف، والتأهل إلى دور الـ16 من البطولة.

مواعيد الدور نصف نهائي كأس العالم 2022

ويبدأ الدور نصف نهائي كأس العالم 2022 بانطلاق مباراة منتخب الأرجنتين وكرواتيا على استاد لوسيل يوم الثلاثاء 13 ديسمبر في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت مصر، العاشرة بتوقيت السعودية، 11 بتوقيت الإمارات.

وتنطلق مباراة المغرب ضد فرنسا على استاد البيت يوم الأربعاء 14 ديسمبر في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت مصر، العاشرة بتوقيت السعودية، 11 بتوقيت الإمارات، الثامنة بتوقيت المغرب.

الغائبون عن نصف النهائي:

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في تقرير له، عن أسماء ثلاثة لاعبين سيغيبون عن إحدى مباراتي الدور نصف النهائي، بسبب الإيقاف نتيجة حصولهم على إنذارين أو بطاقة حمراء في الأدوار السابقة وهم كالتالي:

الأرجنتين وكرواتيا

الموقوفون من الأرجنتين: غونزالو مونتيل وماركوس أكونيا لحصولهما على إنذارين في المباريات السابقة.

من كرواتيا - لا يوجد لديها أي لاعب موقوف

فرنسا والمغرب

الموقوفون من المغرب: وليد شديرة، الذي تعرض للطرد في المباراة الأخيرة لـ"أسود الأطلس" ضد البرتغال في ربع النهائي.

من فرنسا - لا يوجد لديها أي لاعب موقوف.

تجدر الإشارة إلى أنه في نصف النهائي، سيتم إلغاء أي بطاقات صفراء تم جمعها حتى تلك اللحظة، مما يعني أنه لا يمكن للاعب أن يغيب عن النهائي إذا تلقى بطاقة صفراء في نصف النهائي.

تصريحات الركراكي مدرب المغرب قبل نصف النهائي:

أبدى وليد الركراكي مدرب المنتخب المغربي سعادته الغامرة بوصول منتخبه إلى الدور نصف النهائي، وذلك عقب انتصاره اليوم على نظيره البرتغالي بهدف دون رد في المواجهة التي جرت بينهما على استاد الثمامة في الدور ربع النهائي من نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022.

وقال المدرب البالغ من العمر 47 عاما في تصريح عقب المباراة :«واجهنا منتخبا كبيرا، والكل شاهد الإصابات التي تعرض لها المنتخب خلال المباراة، غير أن الجميع استبسلوا حتى صافرة النهاية ولعبنا بروح قتالية عالية وأردنا أن نهدي الفرحة للشعب المغربي، وسعينا لكتابة التاريخ كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز».

وليد الركراكي

وأضاف :«حاولنا الصمود ونفذنا ما خططنا له وسنحت لنا العديد من الفرص وفي الشوط الثاني شكل المنتخب البرتغالي ضغطا كبيرا علينا وواجهنا صعوبات بالغة وعلينا أن نعترف بذلك، وكان من الوارد أن تنقلب الأمور في أية لحظة، ولكن الجميع كان مؤمنا بقدراته».

وتابع:«المنتخب أثبت أن المستحيل ليس مغربيا، وكل شيء وارد، وجميع اللاعبين أكدوا ذلك ووفقنا في التغلب على منتخبات كبيرة ولا يمكن وصف ما تحقق بأنه معجزة بل هو نتاج عمل وروح كبيرة ومثابرة. لقد تحدثت مع اللاعبين قبل المونديال بأننا لا نريد الذهاب لخوض ثلاث مباريات فقط ومن حقنا أن نحلم والآن هو وقت المنتخب المغربي».

وأكمل الركراكي: «كنت واثقا في اللاعب يوسف النصيري، والانتقادات التي تعرض لها رد عليها في أرض الملعب وهو أفضل لاعب في تاريخ الكرة المغربية، وأي مدرب يتمنى وجود النصيري في صفوف الفريق الذي يدربه».

وقال :«عندما تكون في كأس العالم عليك أن تكون مستعدا لمواجهة أي منتخب، ولا أعرف إن كنا سنواجه فرنسا أم انجلترا، وعلينا أن ننتظر ما سيحدث مع ختام المواجهة هذه الليلة، وبالمحصلة المنتخب المغربي يملك شخصيته ويملك العديد من اللاعبين في أفضل الفرق في العالم، حكيم زياش في تشيلسي وأشرف حكيمي في باريس سان جيرمان، ولم لا نحلم ونصل إلى المباراة النهائية؟ كأس العالم ليس حكرا على أحد ولدينا القدرة على تحقيق ذلك، ربما نحن الأقل إنفاقا للمال ولكننا كافحنا أمام أكبر منتخبات العالم كرواتيا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال وكندا، ولم نستقبل سوى هدف من نيران صديقة».

تصريحات ديشامب مدرب فرنسا:

أكد المدير الفني لمنتخب فرنسا، ديديه ديشامب، أنه سيستعد بكل جدية لمباراته أمام نظيره المغربي، يوم الأربعاء المقبل، في الدور نصف النهائي لكأس العالم 2022، المقامة حاليا في قطر.

 وأعرب ديشامب عن سعادته بالفوز على نظيره الإنجليزي (2-1) في المباراة التي جمعتهما مساء أمس السبت، على استاد "البيت" بمدينة الخور، وتأهله لمواجهة المغرب في الدور قبل النهائي لمونديال قطر.

وقال ديشامب بعد الفوز على منتخب "الأسود الثلاثة": ""كان الأمر رائعا. كانت مباراة كبيرة. لقد واجهنا فريقا إنكليزيا جيدا جدا حقا لما هم قادرون على فعله رياضيا وفنيا. لكن رد فعلنا كان حاضرا مرة أخرى".

وأضاف مدرب "الديوك": "إنه لأمر رائع أن يصل جميع اللاعبين إلى دور الأربعة مرة أخرى.. هناك عقلية وحالة ذهنية قوية، نود لو يتوقف الزمان لبعض الشيء. سنستمتع الليلة. هناك جودة في هذه المجموعة لكن هناك أيضاً ذهنية وروح معنوية. قد تكون فرحتنا قليلة بعض الشيء لكن نحن من نمنحهم الذخيرة بركلتي الجزاء لكن بالقلب والشجاعة حافظنا على الأفضلية الصغيرة بهذا الهدف".

ديشامب

وعن مباراة المغرب، قال ديشامب: "يستحق المغرب كل احترامنا وتقديرنا. ربما لم يكن أحد الفرق التي توقعنا وصولها الى هنا لكن ليس من وليد الصدفة أن تلقت شباكهم هدفا واحدا فقط في خمس مباريات. سنتعامل معهم على محمل الجد".

ظهر منذ قليل ليونيل سكالوني المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني لكرة القدم للحديث عن المباراة المهمة التي سيخوضها المنتخب الأرجنتيني.

تصريحات سكالوني مدرب الأرجنتين:

استهل ليونيل سكالوني تصريحاته موضحًا  لست مندهشًا من شخصية ميسي وما فعله أمام هولندا في المباراة الماضية هو قائدنا ويملك شخصية فائزة نأمل أن يواصل اللعب لأطول فترة ممكنة.

واستكمل المدير الفني الأرجنتيني تصريحاته موضحًا : نتوقع مباراة صعبة ضد فريق يلعب كمجموعة، ستكون الأمور صعبة علينا المقارنة مع كأس العالم السابق ليست منطقية كل شيء مختلف.

واصل ليونيل سكالوني تصريحاته قائلاً : خلال مباراة كرة القدم أحيانًا لا يفوز الفريق الأفضل، نأمل أن نقدم أفضل ما لدينا كما نفعل دائمًا.

ليونيل سكالوني

واختتم ليونيل سكالوني تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي مشيرًا إلى: نعرف كيف نخسر ونعرف كيف نفوز خسرنا ضد السعودية وغادرنا بهدوء وفزنا على البرازيل في النهائي ورأينا صور باريديس وميسي ونيمار معًا، ما حدث ضد هولندا يمكن أن يحدث لأي فريق ” .

تصريحات زلاتكو مدرب كرواتيا:

أكد زلاتكو داليتش، المدير الفنى لمنتخب كرواتيا، أن فريقه سيقدم كل ما يملك للفوز على منتخب الأرجنتين فى المواجهة المقرر إقامتها باستاد "لوسيل"، فى التاسعة مساء الثلاثاء، ضمن منافسات الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري.

وقال زلاتكو داليتش فى المؤتمر الصحفى الخاص بالمباراة، "سنواجه منتخب مليئا بالشغف والحماس مع ميسي بالطبع، حللنا أداءهم، لن نلعب على خصمنا وإنما سنستغل نقاط قوتنا".

وأضاف مدرب كرواتيا، "بالطبع ستكون مباراة مرهقة بسبب أننا لعبنا مباراتين فى أوقات إضافية، ولكن سنعطي كل ما نملك أمام الأرجنتين".

وواصل زلاتكو تصريحاته قائلا، "بالنسبة لي مباراة غدًا ستكون ثالث اهم مباراة في تاريخنا، بعد مباراة انجلترا في 2018 ومباراة البرازيل السابقة هي الثانية، لذلك اذا حققنا الانتصار غدًا سيكون اعظم انتصار في تاريخ كرواتيا."

زلاتكو مدرب كرواتيا

وتابع "لم اكن اتخيّل في حياتي بأنني سادرب كرواتيا واصل الى النهائي والى نصفي نهائي، مهما كانت نتيجة الغد فأنا فخور بما قدمناه بعد عملنا طيلة المدة."

واختتم قائلا، "الوجود ضمن افضل 4 منتخبات في العالم للمرة الثانية على التوالي امر رائع جدًا، وبالطبع نحن نريد المزيد".

وحقق المنتخب الكرواتي فوزا صعبا على نظيره البرازيلي بركلات الترجيح 4-2، بعد انتهاء 120 دقيقة بين المنتخبين بالتعادل 1-1، خلال المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب "المدينة التعليمية"، فى افتتاح منافسات دور ربع نهائى للنسخة الحالية من بطولة كأس العالم "قطر 2022"، ليصبح منتخب كرواتيا أول المتأهلين لنصف نهائي المونديال.

مشوار المغرب في مونديال قطر2022:

استطاع المنتخب المغربى أن يحقق أول انجاز عربي في المونديال العالمي، فيما سجل حضور إفريقيا الأول في نصف نهائي كأس العالم.

جاء مشوار بتواجد منتخب أسود الأطلس في المجموعة السادسة وتصدرها في النهاية برصيد 7 نقاط، من التعادل أمام كرواتيا بدون أهداف، والفوز على كندا 2-1 قبل أن يفوز علي بلجيكا 2-0، مسجلا 4 أهداف واستقبل هدف وحيد، ليواجه إسبانيا في دور الـ16 ويتغلب عليها بركلات الترجيح 3-0 بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، والفوز على البرتغال في ربع نهائي المونديال.

منتخب المغرب

أرقام المنتخب المغربي في كأس العالم 2022

أصبح المنتخب المغربي أول منتخب عربي يحقق انجاز تاريخى بتأهله لنصف نهائي كأس العالم عبر التاريخ، تحت قيادة المدرب الوطنى الشاب وليد الركراكى، بالفوز على إسبانيا، ليعادل منتخب أسود الأطلسى رقم الكاميرون كأكثر منتخب أفريقي بدون خسارة في مباريات متتالية بكأس العالم تواجد فى خمس مرات.

وشارك حكيم زياش وأشرف حكيمي فى 7 مباريات تجاوزا خلالها مصطفى حاجي 6 مشاركات ليصبحا الثنائى الأكثر مشاركة مع منتخب المغرب في كأس العالم.

فيما سجل حكيم زياش أسرع أهداف المنتخبات العربية في تاريخ كأس العالم والهدف الأبعد مسافةً للمنتخبات العربية كذلك في تاريخ البطولة منذ 1966 وجاء الهدف أمام منتخب كندا.

دعم جماهيري للمغرب غير مسبوق:

أقامت شركة الخطوط الملكية المغربية جسرا جويا مكونا من نحو 30 رحلة يربط بين الدارالبيضاء والدوحة الثلاثاء والأربعاء، لإتاحة الفرصة لمزيد من الجماهير لمساندة منتخب "أسود الأطلس" في مباراة نصف نهائي مونديال 2022 لكرة القدم ضد حاملة اللقب فرنسا. كما أعلنت الشركة التي سبق ونظمت رحلات إضافية خلال آخر مباراتين للمنتخب، عن تسهيلات استثنائية لإعادة المشجعين الذين سافروا إلى قطر على متن رحلاتها دون مصاريف إضافية.

قالت شركة الخطوط الجوية المغربية إنه قد تم تأمين جسر جوي من نحو 30 رحلة ستربط بين مدينتي الدارالبيضاء والدوحة يومي الثلاثاء والأربعاء، لتمكين أعداد إضافية من مناصري منتخب "أسود الأطلس" من حضور مباراة نصف نهائي مونديال 2022 في كرة القدم أمام فرنسا.

جماهير المغرب

وفي السياق، أفادت الشركة في بيان بأنها وضعت جسرا جويا بين الدارالبيضاء والعاصمة القطرية من خلال تأمين حوالي 30 رحلة بواسطة طائرات ذات سعة كبيرة، وذلك "من أجل تمكين الكثير من المغاربة الراغبين في دعم المنتخب الوطني في ملحمته، وليعيشوا مشاعر الدور نصف النهائي لكأس العالم".

وأضافت الشركة: "التأهل التاريخي، يتطلب ترتيبات تاريخية"، مشيرة إلى أن هذا الجسر الجوي "يمثل رقما قياسيا تاريخيا بالنسبة للخطوط الملكية المغربية".

القنوات الناقلة لنصف النهائي:

ستكون القنوات الناقلة لمباراتَي الدور نصف النهائي من كأس العالم 2022، هي قنوات الكأس المفتوحة، بالإضافة إلى قناة BEIN SPORTS HD 3 MAX، مع إمكانية إذاعة مباراة الأرجنتين وكرواتيا على القناة المفتوحة.