رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بحاجة إلى تعديل

نشر
وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، إن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بحاجة إلى تعديل لضمان إمدادات الغذاء للدول الأكثر فقرا، وفقًا لقناة سكاي نيوز عربية.

بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".

وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.

هجمات مدفعية                    

وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

دونيتسك ولوغانسك

وقد أعلنت دونيتسك ولوغانسك، في 12 مايو 2014، استقلالهما بعدما صوت معظم سكان المقاطعتين اللتين تقعان في حوض دونباس الشرقي في استفتاء عام لصالح الانفصال عن أوكرانيا.

وكانت روسيا، حشدت أكثر من 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية بما أثار التوتر فى نظرة المجتمع الدولى بشأن الغزو المتوقع.

 

أخبار أخرى….

مساعدات دول الاتحاد الأوروبي.. هل توقف خطط بوتين في أوكرانيا

كشفت صحيفة “إلبوبليكو” الإسبانية، أنه توصلت دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يوم السبت لإلغاء حظر حزمة 18 ألف مليون يورو من المساعدات المالية لأوكرانيا للعام المقبل ، وبالتالي الالتفاف على حق النقض الذي حافظت عليه المجر.

أكد مجلس دول الاتحاد الأوروبي ، المؤسسة ، في بيان ، "يمكن لأوكرانيا الاعتماد على الاتحاد الأوروبي. سنواصل دعم أوكرانيا ، ماليًا أيضًا ، طالما كان ذلك ضروريًا، ويمكن لأوكرانيا الاعتماد على الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي طوال عام 2023".

وهكذا وجدت دول الاتحاد الأوروبي حلاً يسمح لها بالالتفاف على حق النقض للمجر ، والذي أبقى المساعدات لأوكرانيا محجوبًا كإجراء ابتزاز حتى يمنح شركاؤها الأوروبيون الضوء الأخضر لخطة التعافي وليس تجميد أموالها. مشكلته مع حكم القانون.

وتأتي مساعدات دول الاتحاد الأوروبي في وقت يتسبب فيه القصف الروسي بتوقف الكهرباء في أوكرانيا، حيث تقول السلطات الأوكرانية إن أوديسا انقطعت عن شبكة الكهرباء بعد عدة هجمات روسية وتعمل السلطات في المنطقة المنكوبة على محاولة إعادة التيار الكهربائي ، لكنها تعترف بأن "وضع التيار الكهربائي في المنطقة وفي مدينة أوديسا معقد".