رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار غزيرة وسيول تضرب مدينة جدة السعودية

نشر
الأمصار

شهدت محافظة جدة السعودية، سقوط أمطار غزيرة، ما أدى إلى جريان السيول والأودية، مما أدى إلى تعليق الدراسة وتحذير المواطنين.

ووثق مقطع فيديو متداول، السيول التي اجتاحت جدة، وغمرت الشوارع بمياهها، ما أدى إلى تأثر حركة المرور.

وذكرت أمانة محافظة جدة أن الفرق الميدانية المنتشرة في نطاق 16 بلدية فرعية باشرت أعمال سحب تجمعات المياه الناتجة عن الحالة المطرية.

كما أطلق مركز إدارة الأزمات والكوارث بإمارة مكة المكرمة، تنبيهًا للمواطنين قال فيه “حفاظاً على سلامتكم نرجو البقاء في منازلكم حتى انتهاء الحالة المطرية التي تشهدها محافظات المنطقة وعدم التعرض لمواقع تجمعات الأمطار”.

كما تقرر تعليق الدراسة الحضورية اليوم الاثنين للطلبة بمدارس جدة ورابغ وخليص، وسيكون الدوام لليوم الدراسي عبر "منصة مدرستي" لجميع الطلبة ومنسوبي المدارس ومكاتب التعليم.

تنبيه من مطار الملك عبدالعزيز


وأطلق مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، تعليماته الإرشادية للمسافرين بضرورة التواصل مع شركات الطيران للتعرف على مستجدات الرحلات، في ظل الحالة المطرية التي تشهدها المحافظة من خلال منصات التواصل الاجتماعي التابعة له.

وقال المطار في بيان، إن تعليماته الإرشادية للمسافرين تأتي حرصًا على سلامتهم وتلافيًا لحدوث ازدحام داخل صالات المطار.

ونوّه المطار بضرورة تأكد المسافرين من مواعيد الرحلات عبر الناقل الجوي قبل التوجه للمطار.

المركز السعودي للأرصاد: طريف الأشد بردا وديسمبر ويناير ذروة المطر

وتوقع المركز السعودي للأرصاد أن يكون شهر يناير، هو الأشد بردا والأقل في درجات الحرارة بالمملكة خلال هذا الشتاء.

وأوضح المركز أن معدل درجات الحرارة سيشهد ارتفاعاً في معظم المناطق السعودية خلال أشهر فصل الشتاء، بداية من ديسمبر الحالي، وحتى فبراير، بمقدار درجة مئوية واحدة.

ويصل مقدار الارتفاع إلى نصف درجة مئوية في 5 مناطق هي جازان، وعسير، والباحة، والحدود الشمالية، والجوف. ولفت المركز إلى أن المناطق الشمالية ستتأثر بالكتل الهوائية البادرة، حيث سيمتد انخفاض معدل درجات الحرارة من الشمال إلى الجنوب.

وأضاف أن أقل درجة حرارة صغرى ستسجل في محافظة طريف، بواقع 1.8 درجة مئوية خلال شهر يناير، مضيفاً أن ثاني أقل درجة حرارة ستكون في محافظة القريات بواقع 2.2 درجة مئوية، وتليها مدينة عرعر بـ3.8 درجة مئوية.

وتوقع المركز، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، هطول أمطار أعلى من المعدل على مناطق الرياض ومكة المكرمة والجوف، وقريبة من المعدل في المدينة المنورة، وحائل، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، بينما ستشهد جازان أمطاراً أقل من المعدل السنوي.

وأكد على احتمال هطول أمطار غزيرة خلال شهري ديسمبر، ويناير على مناطق حائل، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، وكذلك وجود بعض الحالات المتطرفة كالأمطار الغزيرة على بعض المناطق.

وأوضح أن تلك الحالات المتطرفة لا تظهر في مخرجات النماذج المناخية، ويمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى