رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يحذر اليونان من توترات بحر إيجه

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن اختبار الصاروخ الباليستي الذي أجرته تركيا أثار مخاوف أثينا، مؤكدا أن أنقرة لن تقف مكتوفة الأيدي إذا واصلت اليونان تسليح جزرها في بحر إيجه.

وفي أكتوبر الماضي، اختبرت تركيا صاروخ باليستي قصير المدى محلي الصنع يحمل اسم "تايفون" (إعصار) فوق البحر الأسود.

وذكرت تركيا أن الصاروخ يستطيع أن يضرب أهدافا على مسافة 561 كيلومترا (349 ميلا) خلال 456 ثانية.

ونقلت وكالة بلومبرغ، عن أردوغان قوله: "أنت تقول (تايفون) وهم يشعرون بالخوف.. إنهم يقولون إنه سيضرب أثينا.. نعم بالطبع، سيضربها، إذا لم تلتزموا بالهدوء- إذا حاولتم إرسال أسلحة تحصلون عليها من الولايات المتحدة إلى الجزر- فإن دولة مثل تركيا من المؤكد ألا تقف ساكنة.. يجب عليها أن تفعل شيئا".

وتشعر تركيا بالإحباط بشكل متزايد بسبب ما تعتبره حشدا عسكريا يونانيا متزايدا على جزر قريبة من ساحلها والدعم العسكري الغربي لليونان- العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)- مع وجود نزاع بين البلدين بشأن الأراضي.

وخلال السنوات الماضية، تصاعدت التوترات بينهما مع قيام تركيا بحشد بحريتها؛ للمطالبة بالسيادة على موارد الهيدروكربون المحتملة في شرق المتوسط.

ودعت اليونان تركيا مرارا إلى التوقف عن التشكيك في سيادتها على دوديكانيز، وهي مجموعة من الجزر قبالة الساحل التركي، تشمل روديس وكوس، تنازلت عنها إيطاليا لليونان في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

أردوغان: واشنطن أرسلت نحو 5 آلاف شحنة أسلحة للإرهابيين شمال سوريا

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أنّ الولايات المتحدة الأميركية أرسلت نحو 4 إلى 5 آلاف شاحنة أسلحة إلى التنظيمات الإرهابية في شمال سوريا.

وقال أردوغان، في تصريح له الأحد:"رغم حديثي مراراً فإنّ الأميركيين لا يكترثون لذلك، وسنقوم بالقضاء على الإرهاب بأنفسنا".

وفي سياق أخر، هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، بضرب اليونان بالطائرات الحربية والمسيرات المسلحة، وذلك إذا لم "تهدأ اليونان وتتوقف عن الاستفزازت" في بحر إيجه، بحسب قوله.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن أردوغان قوله: "اليونان تخاف من طائراتنا الحربية وطائراتنا المسلحة من دون طيار، يقولون إنها ستضرب أثينا إذا لم يهدأوا (يتوقفوا عن الاستفزازات) سنضرب طبعا تركيا لا تعبث بهذه القضايا".

وأضاف أردوغان: "أصبحنا ننتج صواريخنا بأنفسنا وهذا أمر يخيف اليونان، فعندما تتحدث عن صاروخ "طيفون" تشعر اليونان بالخوف وتقول إنه يستطيع ضرب أثينا".