رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: كتلة اللقاء الديمقراطي تعلن الترحيب بدعوة بري للحوار للانتخابات

نشر
الأمصار

أعلن النائب تيمور جنبلاط، رئيس كتلة “اللقاء الديمقراطي”، الترحيب بدعوة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري للحوار سعا إلى وقف ما أسماه بالنهج المدمر للبلد، معتبرا أن الحوار وحده قادر على فتح ثغرة في الجدار المقفل للخروج بالبلد من النفق المظلم.
وأكد جنبلاط - تعليقا على الدعوة التي أطلقها بري للحوار مع الكتل النيابية للتوافق حول انتخاب رئيس جديد للبلاد - أنه لا مفر من الاتفاق على شخصيه قادرة على تطبيق الدستور والالتزام باتفاق الطائف ومواجهة التحديات المقبلة من خلال برنامج اصلاحي واضح، مشددا على ضرورة تسريع الحوار بعد الوصول الى المأزق وحالة الجمود والتعطيل للاستحقاق الرئاسي.


وأضاف أن الحوار أيضا يجب أن يضمن انتظام المؤسسات لكي تعمل للتخفيف عن كاهل المواطن مما يعانيه في لقمة عيشه ومقومات صموده الاقتصادي والاجتماعي والاستشفائي وأزماته المتفاقمة.
واستعرض الخطوات التي بادر بها الحزب التقدمي الاشتراكي في مجال الحوار، مشددا على أن الرسالة هي اعتماد الحوار في مواجهة خطاب الإلغاء والتفرد.
 

ميقاتي يجدد دعوته للاتفاق على انتخاب رئيس للبنان في أسرع وقت

ونقلت القاهرة الإخبارية، من بيروت، أن رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتى جدّد دعوته للحوار في ختام الجلسة التاسعة لمحاولة الاتفاق على رئيس للبلاد.

وأضافت، أن رئيس الوزراء اللبناني سوف يتواصل مع مختلف القوى والأطراف السياسية داخل المجلس النيابي على أمل الوصول لاتفاق حول الحوار، وإذا نجح في مسعاه فسوف تكون جلسة الخميس المقبل نهاية جلسات الحوار.

وأشارت إلى أن هناك مرشحين جادين، منهم ميشال معوض وصلاح حنين، اللذان أعلنا ترشحهما رسميًا لتولي رئاسة لبنان، مضيفًا أن الحديث عن طرح اسم قائد الجيش اللبناني مستمر طوال الشهور الثلاث الماضية.

وأوضحت أن كثيرًا من المحللين السياسيين طرحوا اسم قائد الجيش دون تعديل الدستور الذي ينص على أنه في حالة الشغور الرئاسي تسقط جميع المهل، ومن المتوقع العمل بهذا التفسير التشريعي لهذه المادة.

سفير الاتحاد الاوروبي لدى لبنان يدعو لتمكين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

ودعا سفير الاتحاد الأوروبى لدى لبنان رالف طراف إلى تمكين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في لبنان ومنحها الموارد والاستقلالية لتنفيذ مهامها على أكمل وجه.

جاء ذلك في كلمته خلال الاحتفال باليوم العالمي للفساد بلبنان والذي نظمته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بلبنان بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبدعم مشترك من الاتحاد الأوروبي وحكومة مملكة الدنمارك.

جانب من اللقاء

وأكد طراف أن ضرورة خلو الشركات والمؤسسات والأوطان من الفساد لتعمل بشكل صحيح، مشددا على دعم الاتحاد الأوروبي للبنان لمواجهة هذه المشكلة العالمية.