رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يوافق على انضمام كرواتيا إلى منطقة «شينجن»

نشر
الأمصار

وافقت دول الاتحاد الأوروبي على انضمام كرواتيا إلى منطقة «شينجن» لحرية التنقل فى يناير المقبل، فيما أعلنت رفضها انضمام رومانيا وبلغاريا.

 

وكتبت الرئاسة التشيكية لمجلس الاتحاد الأوروبى، على «تويتر»، مساء أمس الأول: «تبَنّى المجلس قراره. وتأكد رسميًّا أن كرواتيا ستنضم إلى منطقة (شينجن)، اعتبارًا من الأول من يناير 2023». ومع هذا الضوء الأخضر الصادر بالإجماع عن وزراء الداخلية المجتمعين فى بروكسل، أصبحت كرواتيا العضو الـ27 فى هذه المنطقة الشاسعة، التى يمكن لأكثر من 400 مليون شخص التنقل فيها بحرية من دون قيود داخلية عند الحدود.

 

ويبلغ عدد سكان كرواتيا نحو 3 ملايين و900 ألف نسمة، وهى عضو فى الاتحاد الأوروبى منذ عام 2013، وستنضم أيضًا إلى منطقة اليورو فى مطلع 2023.

 

من جانبه، قال وزير الداخلية الكرواتى، دافور بوزينوفيتش، عبر «تويتر»: «إدماج كرواتيا فى شينجن سيفيد الجميع، المواطنين والاقتصاد وكرواتيا والاتحاد الأوروبى».

 

من ناحية أخرى، مازال يتعين على رومانيا وبلغاريا الانتظار بعد اعتراض النمسا على ترشيحهما، فيما اعترضت هولندا على بلغاريا.

 

وتخشى النمسا، التى تواجه زيادة كبيرة فى طلبات اللجوء، من أن تؤدى إزالة الضوابط الحدودية مع هذين البلدين إلى وصول أعداد أكبر من المهاجرين، إذ قال وزير الداخلية النمساوى، غيرهارد كارنر: «سجلنا هذا العام أكثر من 100 ألف عملية عبور غير قانونية للحدود فى النمسا».

 

اقرأ أيضًا..

الاتحاد الأوروبي يجمد أصولًا لأثرياء وكيانات روسية بـ19 مليار يورو


جمد الاتحاد الأوروبي أصولا لأثرياء وكيانات روسية بقيمة بلغت 18.9 مليار يورو، بسبب الحرب في أوكرانيا.

قامت دول الاتحاد الأوروبي، على رأسهم بلجيكا ولوكسمبورج، قامت بتجميد 18.9 مليار يورو من أصول أثرياء روس وكيانات فرضت عليها عقوبات بسبب الحرب في أوكرانيا، وفقا لوكالة "فرانس برس".

وجاءت بلجيكا في مقدمة الدول التي فرضت قيودا على الأثرياء والكيانات الروس، وقمت بتجميد 3,5 مليار يورو من الأصول الروسية، تلتها لوكسمبورج بـ 2,5 مليار، وإيطاليا بنحو 2,3 مليار وألمانيا بحوالي 2,2 مليار، وفقا لإحصاءات الاتحاد الأوروبي.

أما ايرلندا والنمسا وفرنسا وإسبانيا فقدت جمدت كل منها على حدة أكثر من مليار يورو بحسب البيانات المعلنة في 25 نوفمبر تشرين الثاني.

وفرض الاتحاد الأوروبي حزمات عدة من العقوبات غير المسبوقة على الاقتصاد الروسي منذ أن بدأت موسكو الحرب في أوكرانيا 24 فبراير/شباط الماضي، وقد أبلغ عدد من أعضاء التكتل الذي يضم 27 دولة عن استهداف مبالغ كبيرة، فإن البعض الآخر لا يزال متأخرا كثيرا.

وتأتي في أخر القائمة مالطا، التي لديها مخطط "جواز السفر الذهبي" المثير للجدل للمستثمرين الأثرياء بمن فيهم الروس، اذ قامت بتجميد 146,558 يورو فقط.

وتأتي اليونان في المركز الثاني بأرصدة مجمدة تبلغ 212,201 يورو.

وفي المجموع يخضع 1,241 فردا و118 كيانا لعقوبات تشمل تجميد الأرصدة وحظر الدخول الى الاتحاد الأوروبي بسبب دورهم في الصراع في أوكرانيا.