رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: تعزيز العلاقات العربية الصينية يسهم بإنجاز عالم متعدد الأقطاب

نشر
 أيمن عبدالرحمن،
أيمن عبدالرحمن، رئيس وزراء الجزائر

قال أيمن عبدالرحمن، رئيس وزراء الجزائر، إن تعزيز العلاقات العربية الصينية؛ يسهم بإنجاز عالم متعدد الأقطاب، مشيدًا بدعم الصين للدول العربية فيما يخص مواجهة تداعيات كورونا.

جاء ذلك خلال كلمته أمام القمة العربية الصينية المنعقد في السعودية، بصفته ممثلا للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، رئيس مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورتها الحالية.

وأكد خلال كلمته أن العلاقات العربية مع الصين؛ تتسم بالتواصل والانفتاح، وأن منتدى التعاون العربي الصيني نقل العلاقات بيننا إلى مرحلة جديدة.

كما شدد رئيس وزراء الجزائر، على ضرورة منح دولة فلسطين؛ العضوية الكاملة في الجمعية العام للأمم المتحدة، ويجب التوصل لإنهاء عادل للقضية الفلسطينية، مؤكدا أن بلاده لديها رغبة مشتركة في تطوير وتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الصين.

القمة العربية الصينية

يشارك في القمة العربية الصينية؛ عدد كبير من القادة العرب على رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإضافة إلى الرئيس الصيني شي جين بينج.

وفي وقت سابق من اليوم، ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، المشاركين في القمة العربية الصينية بالعاصمة السعودية الرياض.

وسبق هذه القمة اليوم الجمعة؛ انعقاد قمة صينية خليجية؛ شارك فيها الرئيس الصيني وقادة دول مجلس التعاون الخليجي.

 

أخبار أخرى…..

وزير التنمية الجزائري: البلاد تحقق اكتفاء ذاتي في الكثير من الشعب الفلاحية

استعرض وزير الفلاحة والتنمية الريفية الجزائري محمد عبد الحفيظ هني، بأبيدجان (كوت ديفوار)، التجربة الجزائرية في مجابهة التحديات الجديدة على الصعيد الغذائي من أجل توفير المنتجات الاساسية في الاسواق، مثمنا تصنيف المؤشر العالمي للأمن الغذائي الجزائر في مصاف الدول المتقدمة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الوزيرهني ذكر خلال مشاركته في أشغال اجتماع رفيع المستوى، في إطار السنة الإفريقية للتغذية، بحضور رؤساء الحكومات والوزراء و الهيئات الأممية، بمؤشرات.

قطاع الفلاحة، الذي يعد اقتصاديا وإجتماعيا بامتياز، يساهم اليوم في الجزائر، بأكثر 4 بالمائة في الناتج الداخلي الوطني الخام، ويشغل أكثر من ربع اليد العاملة الناشطة أي ما يعادل 2.7 مليون عامل.

الاحتياجات الغذائية 

كما بلغت تغطية الاحتياجات الغذائية الوطنية بالإنتاج المحلي نسبة 75 بالمائة. يؤكد الوزير، مشيرا الى أن الجزائر تحقق اكتفاء ذاتي في الكثير من الشعب الفلاحية.