رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جماعة الشباب تتبنى اغتيال رئيس المخابرات الصومالي

نشر
الأمصار

تبنت جماعة الشباب الإرهابية في الصومال الانفجار الذي أسفر عن مقتل رئيس المخابرات الحكومية الصومالية لمنطقة "غيدو"، عبدالرحمن باكال كوك.

وقد أصيب القائد السابق لوكالة المخابرات والأمن الوطنية في الانفجار.

ولقي رئيس المخابرات الحكومية الصومالية لمنطقة "غيدو"، عبدالرحمن باكال كوك، مصرعه في انفجار أمس الخميس الموافق 8 ديسمبر، في انفجار استهدف سيارته، حيث انفجرت السيارة بين مدينتي لوق ودولو.

كما أصيب في الانفجار القائد السابق لوكالة المخابرات والأمن الوطنية (نيسا) في منطقة لوق.

وأعلنت حركة الشباب الإرهابية مسؤوليتها عن الانفجار الذي أسفر عن مقتل قائد قوات نيسا في منطقة "غيدو" بالصومال.

أخبار أخرى..

الأمم المتحدة: الصومال يمر «بحالة طوارئ كارثية»

أشار منسق الأمم المتحدة المقيم، ومنسق الشؤون الإنسانية في ​الصومال​، آدم عبدالمولى، إلى أن «الصومال يعاني من فشل موسم الأمطار الخامس على التوالي مع توقع موسم سادس فاشل العام المقبل»، لافتا إلى أنه يمر بحالة طوارئ كارثية بسبب أطول وأشدّ موجة جفاف في تاريخ البلاد».

وذكر خلال اجتماع مشترك لـ ​جامعة الدول العربية​ والأمم المتحدة، أن «قرابة 7.8 مليون صومالي، أي نحو نصف سكانه، يعانون من الجفاف، ونحو 1.3 مليون شخص نزحوا منذ يناير عام 2021».

وأوضح أنه من المتوقع أن يواجه 6.7 مليون شخص مستويات حادة من «انعدام ​الأمن الغذائي​».

وقد يعلن عن مجاعة نادرة قريبا، ليكون الإعلان الأول المهم في أي مكان في العالم منذ المجاعة التي شهدها الصومال قبل عقد من الزمان.

ودعت الجامعة الدول العربية والأمم المتحدة العالم للمسارعة في تقديم "إغاثة عاجلة" للصومال الذي يعاني "أزمة جفاف تاريخية"، تتأزم بسرعةٍ لتبتلع البلاد في "مجاعة نادرة" نتيجة تغير المناخ.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، الثلاثاء، في القاهرة، على مستوى كبار المسؤولين بشأن دعم الصومال في مواجهة أزمتي الجفاف والمجاعة، برئاسة الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، بينما ترأس وفد الأمم المتحدة نائب ممثل المنظمة الدولية للصومال ومنسق الشؤون الإنسانية في الصومال، آدم عبد المولى.

وبحث مخاطر حدوث مجاعة في الصومال، واستباق هذه المأساة بالتحرك العاجل لمنعها بمشاريع لتطوير البنية التحتية لمواجهة الجفاف المتكرّر جراء التغير المناخي.