رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس جمهورية موريتانيا يصل إلى الرياض

نشر
الأمصار

وصل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني والوفد المرافق له، إلى الرياض يوم الخميس،  للمشاركة في قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية.
وكان في استقباله بمطار الملك خالد الدولي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض.

ويترأس الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ، وفد دولة قطر للمشاركة في اجتماع الدورة الثالثة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على مستوى القمة، وقمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية، والقمة العربية الصينية للتعاون والتنمية، التي ستنعقد يوم غد الجمعة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وتنعقد خلال في المملكة غدا ثلاث قمم هي "السعودية - الصينية، والخليجية - الصينية، والعربية - الصينية"، بحضور أكثر من 30 قائد دولة ومنظمة دولية، ما يعكس أهمية انعقاد هذه القمم، وما تحظى به من اهتمام إقليمي ودولي.

ووصل إلى الرياض لحضور القمة العربية الصينية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس المجلس السيادي السوداني عبدالفتاح البرهان، كما وصل ولي عهد الكويت للعاصمة السعودية للمشاركة في القمتين العربية والخليجية الصينية.

 

الرئيس الصيني: نرى السعودية قوة مهمة في عالم متعدد الأقطاب

قال الرئيس الصيني، شي جين بينج، الخميس، إن بكين ترى السعودية قوة مهمة في عالم متعدد الأقطاب، وتسعى لتعزيز الشراكة الاستراتيجية معها.

وقال الرئيس الصيني في تصريحات نقلتها شبكة تلفزيون الصين، خلال لقاء مع ملك السعودية، الملك سلمان بن عبد العزيز، إن "التعاون بين الصين والمملكة العربية السعودية يملك آفاقا واسعة والصين تنظر إلى السعودية كقوة مهمة في عالم متعدد الأقطاب وتولي أهمية كبيرة لتطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الرياض"، .

وأكد شي جين بينج استعداد بلاده لتعزيز العلاقات والتعاون مع الرياض في مختلف المجالات، ودعم السلام والاستقرار في جميع أنحاء العالم.

الرئيس الصيني يشيد بدور مصر في تعزيز الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط

والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، مع الرئيس الصيني شي جين بينج رئيس جمهورية الصين الشعبية.

وقالت وزارة خارجية الصينإن العلاقات الدبلوماسية مع مصر التى بدأت عام 1956، أطلقت "الذروة الأولى" لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والدول العربية.

وزير الخارجية الصينى وانج يى

وأضافت أنه في عام 1965، تم إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكل من سوريا واليمن والعراق والمغرب والجزائر والسودان والصومال وتونس وموريتانيا وغيرها من الدول، وفى عام 1971، تم استعادة المقعد الصيني الشرعي في الأمم المتحدة، مما أتى بـ "الذروة الثانية" لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والدول العربية، حتى عام 1978، تم إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكل من الكويت ولبنان وجزر القمر والأردن وعمان وليبيا وغيرها من الدول.

الصين ومصر